الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 11 - 22
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية
مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية


الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير
الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير


الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة
الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة


قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر
قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها
علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر


تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد
تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد



حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع


الراحل عبدالصاحب نعمة الراحل عبدالصاحب نعمة


مسرحية المفتاح 1968 مسرحية المفتاح 1968


مسرحية "في إنتظار كودو" 1967 مسرحية "في إنتظار كودو" 1967


أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا


حركة الكاميرا .. قواعد وقوانين


الكاتب:المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية

عدد القراءات -3563

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةإن لحركة الكاميرا قواعد وقوانين حرفية على المخرج والمصور أن يدركاها ويتفهماها تماماً، ويجب احترامها، ولا يسمح بالخروج عنها إلا إذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك.
ان لعين الإنسان زاوية تبلغ حوالي 100 درجة، لكن هذا لايعني إن الإنسان يرى الأشياء وكأنها في لقطة واحدة عريضة الزاوية وإنما تتبدل اللقطات لاشعورياً عن طريق الحس الباطني. والكاميرا تشبه العين تماماً إذا فالكاميرا لابد لها من دافع في كل حركة من حركاتها خاصة في البرامج الدرامية، إن حركة الكاميرا ذات اليمين وذات الشمال أو للخف تفسد ذوق المشاهد وتتعب عينه وتُضيع التسلسل لديه وتشل فكره.اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
كما إن نظافة أرضية الأستوديو مهمة جداً لتحريك الكاميرا دون أن تهتز أو يصيبها أي ارتجاج، كما ان استعمال العدسات ضيقة الزاوية في الكاميرا المتحركة أمر غير مرغوب في؛ اذ إنها تفضح الكاميرا أثناء الاهتزاز، فحركة الكاميرا يجب أن تتم بأسلوب غير ملحوظ بالنسبة للمشاهد حتى لاتؤثر على تركيزه، إذ إن اهتزاز الكاميرا وحركتها تخرجه من الاندماج في متابعة العمل.
أما إذا اضطررت لكسر أي قاعدة من القواعد الأساسية للتصوير التلفزيوني فيجب أن يكون هناك هدف تسعى إلى تحقيقه.

◄ هذه بعض النقاط التي يجب مراعاتها لحركة الكاميرا:

• على المخرج تحديد نقاط بداية الحركة، من أين تبدأ وأين تنتهي لكي يتفادى عملية تخطي حاجز الديكور.
• يجب إعطاء فرصة للمصور للبدء في الحركة.
• إذا كان حامل الكاميرا أو القاعدة ثقيلة يستحسن الاستغناء عن حركة الكاميرا القوسية.
• يجب تعيين مساعد للمصور لمساعدته على حمل كيبل الكاميرا ودفع الكاميرا مع المصور.
• إذا كنت مضطراً لاستعمال عدسات ضيقة الزاوية أثناء دفع الكاميرا فيجب ان يتم ذلك بحذر شديد كي لاتهتز الكاميرا أو يظهر ذلك جلياً في اللقطات.
• تذكر أن الكاميرا في تحركها تبتعد المسافة أو تقترب حسب ماهو مطلوب وفي هذه الحالة يضيع التركيز البؤري (FOCUS)، فيجب الانتباه الشديد من المصور وان أتكون يده على زر التحكم ببؤرة العدسة للتحكم حسب المسافة المتغيرة بين الكاميرا والمنظور.


◄ وتنقسم حركة الكاميرا إلى ثلاثة أنواع وهي:-

● أولاً – حركة الزوم :-
في هذه اللقطة لاتتحرك الكاميرا على الإطلاق، وان كانت الصورة الناتجة تشبه تماماً حركة الكاميرا إلى الأمام أو الخلف، وتتم هذه اللقطة بواسطة عدسة الزوم، وهي عدسة تسمح بتعدد البعد البؤري بسرعة أثناء التصوير دون توقف أو قطع، ففي حالة التقريب (Zoom in) يتغير حجم المنظور من المنظر العام إلى المتوسط فالكبير، أما في حالة التبعيد (Zoom Out) حجم المنظور يتغير من المنظر الكبير إلى المتوسط فالعام، ويتم ذلك بتغير البعد البؤري للعدسة أثناء التصوير دون توقف أو قطع كما سبق القول. (علماً انه يوجد على مفتاح تحريك الزوم حرف "T" وهو اختصار لكلمة " Tight Angle" وتعني تضييق أو تصغير زاوية العدسة، وحرف "W" وهو اختصار "Wide Angle" وتعني تكبير أو تعريض زاوية العدسة). (الشكل 1)

● ثانياً – حركة حامل الكاميرا:-

1. دفع الكاميرا للأمام (Dolly in)
دفع الكاميرا بقاعدتها للأمام، وفيها يجب ان تكون آخر نقطة تصل فيها الكاميرا إلى المنظور لاتتجاوز (1.5 متر) وذلك لكي لايقع ظل الكاميرا على المنظور ولا يجب ان تستعمل هذه الحركة بزاوية اقل من 24 درجة وذلك لكي لاتهتز اللقطة أثناء التحريك. (الشكل 2)
2. سحب الكاميرا إلى الخلف (Dolly Out)
حركة الكاميرا بقاعدتها إلى الخلف، ويجب إرشاد المصور إلى آخر نقطة يراد عندها التوقف، ومن الأفضل وضع علامة على الأرض واحذر أن تتجاوز الكاميرا باللقطة حدود الديكور. (الشكل 2)
3. حركة جانبية إلى اليمين (Truck Right) وإلى اليسار (Truck Left)
تحريك الكاميرا بقاعدتها إلى اليمين أو اليسار. لاتقم بهذه الحركة بعدسة زاويتها اقل من 24 درجة كي لاتحصل على صورة مرتجة، وضع علامة للمصور عند نهاية الحركة. (الشكل 3)
4. حركة قوسية (ARC)
حركة قوسية للكاميرا بقاعدتها. أي تحرك الكاميرا دائرياً حول المنظور باتجاه اليمين أو اليسار، ولاينصح باستعمال الحركة بزاوية ضيقة اقل من 24 درجة. وتساعد هذه الحركة في اخذ لقطات للمنظور من جميع الاتجاهات. ولايتحسن اللجوء لهذه الحركة اذا كان الحامل ثقيلاً. (الشكل 3)
5. رفع الحامل للاعلى (Ped Up) وخفضه للاسفل (Ped Down)
هي رفع وخفض حامل الكاميرا، وتصلح هذه الحركة في حالة المتابعة أثناء القيام أو الجلوس، ولاينصح باستخدام هذه الحركة بزاوية اقل من 24 درجة، كما لايمكن تنفيذ هذه الحركة الا في حامل البديستال (Pedestal) المستخدم في الاستوديو لامكانية رفعه وخفضه اثناء العمل. (الشكل 3)


● ثالثاً – حركة رأس الكميرا:-

1. دوران الكاميرا إلى اليمين (Pan Right) والى اليسار (Pan Left)
هي حركة محورية لليمين أو اليسار وتستخدم لمتابعة شخص يمشي أو للاستعراض. وتسمى الحركة الافقية (Panorama) وقد تكون الحركة في حدود نصف دائرة أو دائرة كاملة 360 درجة. (الشكل 2)
2. ميلان الكاميرا للاعلى (Tilt Up) و للاسفل (Tilt Down)
وهي حركة محورية للأعلى أو الأسفل، ويجب اخذ الحيطة بحيث لاتصوب الكاميرا إلى أعلى أكثر من المطلوب فتتجه العدسة للاضاءة المعلقة في سقف الاستوديو، ولاتؤخذ اللقطة بزاوية اقل من 24 درجة فتحصل على صورة مهتزة. (الشكل 2)

◄ تنبيهات يجب مراعاتها أثناء التصوير:-
1. لاتجعل حركة الزوم متقطعة أو مترددة.
2. اعلم ان أي حركة من حركات الكاميرا لم يقصد بها هدف فني أو درامي فهي عبارة عن حركة ميكانيكية مقحمة.
3. الباعث على حركات الكاميرا في تضييق اللقطات هو لرؤية تفاصيل أكثر من المنظور أو الحجم المراد تصويره.
4. اتساع اللقطات ترينا تفاصيل اوسع للمشهد ولايجب ان نعطي اتساع للقطة اكثر من المطلوب.
5. اذا اقترب الشخص المراد تصويره في لقطة قريبة (Close Up) إلى ناحية الكاميرا فعليك أن تقوم بعمل (Zoom Out).
6. اذا تحرك الشخص المراد تصويره إلى اليمين أو اليسار فعليك أن تقوم بحركة (Pan) وتتبعه في الكاميرا إلى حيث يتجه.
7. لا ترجع بالكاميرا أثناء الاستعراض إلى الوراء بعكس اتجاه الحركة لان ذلك يعطي تاثيراً سيئاً.
8. تجنب الحركة الدائمة للكاميرا لان ذلك يرهق عين المشاهد.




2010-10-30

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -

محاضرات ذات صلة

ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)

نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس

القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج

نصيحة حول الصوت خلال التصوير

المعالجة الضوئية للشخصيات في العمل التلفزيوني

شكل الحركة وظاهرة المعنى .. في السينما

السر في تصوير غروب الشمس

زوايا التصوير وأنواعها

إقناع الناس بالوقوف أمام الكاميرا

الانزياح الدلالي للمكان الافتراضي في الفيلم التجريبي

صناعة الدماء المزيفة وبعض طرق استخدامها في المشاهد السينمائية

ميزات وعيوب فلاش التصوير

الكاميرا المهتزة تعبر عن البعد السايكلوجي للشخصية

كيف تصور مطاردة السيارات

فوتوغراف - تصوير العروس وإنارتها من الخلف


 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017