الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال


الفنون الجميلة
عدد القراءات -3212
2010-03-13
1اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةوجدت مسلة صيد الاسود في قصر آشور بانيبال في شمال العراق (نينوى)، و يعود عمرها الى مابين 645-635 قبل الميلاد. ونُحتت من كتلة من حجر البازلت الصلب الاسود اللون، ولها سطح حبيبي الملمس وارتفاعها 80سم.

تتمثل المسلة من عنصرين الاول يتكون من أربعة رجال يظهرون بصورة متميزة في عملية صيد الاسود، تبدو عليهم سمات القوة والشجاعة، اما الثاني فيتمثل باسدين اُبرز في جسدهما التفاصيل العضلية بوضوح، وقد انهار احدهما بسب السهام التي اخترقت جسمه اما الثاني مازال يصارع آلامه محاولاً التصدي لصياديه.



تسجل لنا المسلة الطريقة التي يتبعها السومريين خلال عملية صيد الاسود والتي تميزت هنا باصدار ضجيج من آلات يحملها رجلين في سبيل ارباك الاسدين اكثر لاخافتهما او لتوجيهما باتجاه عربة يقودها رجلان احدهما رامي سهام وتجرها ثلاثة خيول (نرى خلاف واضح بين عدد ارجل الخيول بالمقارنة مع رؤوس الخيول الثلاثة).

يتميز الرجال بشعر راس وذقن طويلان، ولكل رجل رداء اشبه بالتنورة الفضفاضة رُبطت وسط الجسم. كما نرى ان المشاة يرتدون خوذ تبدو انها معدنية الصنع لحمايتهما اكثر اثناء عملية الصيد.

حركة الخيول السريعة هي دلالة على قوة صناعة العربة، كما ان العجلات وكبر حجمها دلالة على الخبرة في صناعتها ووتركيبها بالعربة، وهذا يعني هنالك قواعد هندسية نابعة بالتاكيد عن تجارب اثبتت الجودة التي جعلت من الصياد الانطلاق بهذه السرعة.

المسلة هنا هي دلالة واضحة على تكاثر الاسود في السهول السومرية، فاصبحت تشكل خطراً على حياة الانسان وممتلكاته. كما ذكر الاسود ايضا والخطر الذي كان يعاني منه الانسان السومري انذاك في ملحمة كلكامش حيث يقول احد الرعاة السومريين :
اخذ سلاحه وانطلق يُطارد الاسود، ليريح الرعاة في المساء، فاستطاع الرعاة ان يهجعوا في الليل مطمئنين، صار انكيدو حارسهم وناصرهم، انه الرجل القوي والبطل الاوحد.

المصادر:-
مُجلد The British museum
ملحمة كلكامش - طه باقر

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
الافكار وكيفية العثور عليها » الافكار وكيفية العثور عليها

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

درس رسم العين بالفحم (فيديو) » درس رسم العين بالفحم (فيديو)

كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf) » كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf)

كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf) » كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf)

كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf) » كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf)

البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009» » البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009»

مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين » مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين

"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية » "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية

أساطير الخلق السومرية » أساطير الخلق السومرية

الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى » الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى

لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها » لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها

نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw) » نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw)

تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) » تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م » لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م

سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية » سول باس قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com