الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين


د. كاظم مؤنس- قواعد اساسية في فن الاخراج التلفزيوني والسينمائي
عدد القراءات -770
2017-12-22
6اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةهو التداخل البطيئ بين لقطتين، ويتحقق من إحلال بداية لقطة على نهاية اللقطة السابقة، التي تتلاشى تدريجياً، بظهور تدريجي للقطة الجديدة التي ستحل بدلاً منها، "انه يمثل تغييراً طفيفاً في الوقت او كليهما معاً"

ومن الناحية الاجرائية فإن المزج يأتي عند حدوث تغييراً في عنصري الزمان والمكان، او كليهما معاً، ووظيفته عموماً للإيحاء بمرور فترة من الزمن يعبر عنها بإستبدال تدريجي لمنظرين بينهما اختلاف زمني في اتجاه المستقبل او الماضي طبقاً للمضمون، وتتمثل آلية هذه الوسيلة التقنية بإختفاء وظهور،إذ تتلاشى الصورة الاولى في نفس الوقت الذي تبدأ فيه الصورة الثانية في الظهور، وبالتالي نجدنا إزاء مقطع صوري مركب يمر امامنا بسلاسة من دون ان ندرك أنه تركيب جديد من صورتين او لقطتين وعلى العموم فأن استخدام المزج يَكثر في البرامج التلفزيونية كالبرامج الموسيقية والغنائية وبرامج المونوعات عموماً، ربما لأنه يمنحنا إحساساً بأننا ننتقل خارج إطار الشاشة فهو يعني كما يرى (رودي بريتر: الانتقال من وقت لآخر، او أحياننا من مكان لآخر في نفس الوقت).

واذا حاولنا ان نوجز أهم وظائفه الاجرائية سنبدأ بالقول: بأنه واحد من اهم واسال التعبير عن انقلابات الزمن وتغييره، حيث تنكمش فتحة الزمن بثوانٍ معدودة فاتحة الباب امام ظهور جديد لمدةٍ جديدة، وبإمكاننا ان نقول الشيئ نفسه عن تحولات المستوى المكاني الذي يعلن عن إختفاء مكانٍ سابق وظهور مكان جديد على بقايا مكان بائد يتعلق به لثوانٍ محدودة، وقد يحدث المزج كما نرى هنا لإحداث تغييراً كاملاً في عنصري الزمان والمكان معاً، كما قد يوظف لتحقيق غاية جمالية كأن تتجسد في شكل تكوين او للإعراب عن التباين بين موضوعتين تقومان على حالةٍ من التنقض، او قد يأتي لتأكيد العلاقة الترابطية بين منظورين في الصورة، او قد يتحقق بناءً على حاجة تمثل الافكار او التصورات الكامنة لدى شخصية ما. ويستخدم ايضاً في حالة التطابق بين صورتين او لقطتين لشخصية ما في لقطة قريبة مع الثانية من نفس الحجم ولنفس الشخصية وهذا ما يصطلح على تسميته بالمزج المتطابق.

ولا يفضل ان يقع المزج بين كامرتين متحركتين او من آلة تصوير ثابتة الى اُخرى متحركة وبالعكس؛ لأن ذلك يمكن ان يعطي أثراً سيئاً وردة فعل غير محبذة، اذ يعد استخداماً غير مألوفاً لوسيلة الانتقال هذه، وبالذات حين تكون الحركة سريعة إذ كلما زادت سرعة حركة الكاميرا كلما أعطت نتائجاً اكثر سوءاَ.

ولكن في حالات نادرة بالذات في المجال السينمائي يمكن ان نجد بعض الاستثناءات غير الشائعة لمثا هذا الاستخدام الذي يجب ان يكون مشروطاً هذه المرة بتحرك اللقطتين بإتجاه واحد وعلى نفس معدل السرعة، وحصر هذا الاستخدام الاستثنائي في السينما دون التلفزيون، ربما يعود ذلك الى الشاشة الكبير التي تعمل على تقليل الاثر، ولذلك يلجأ البعض من المخرجين تجنباً لمثل هذه المشكلة الى تحريك الموضوع داخل الصورة بدلاً من تحريك الكامرة كما لايجوز إجراء اي تغيير في اللقطة اثناء المزج لأن ذلك يمكن له ان يؤدي الى جذب الانتباه، ومن اجراءات استخدامه الشائعة توظيفه لأظهار تطابق او تشابه او اختلاف بين مضمون اللقطتين الامر الذي يحيل الطريقة الى نوع من البناء العلائقي لواحد من الاغراض السالفة الذكر، هذا فضلاً عما يوفره المزج من انسياب حركي وتشكيل بصري عالي القيمة الجمالية بحيث يريح الناظر.

تعد تقنية المزج واحد من اهم التطورات الابتكارية في مراحل تطور فن صناعة الافلام، وفي شيوع إجراءات استخدامها بدأ المخرجون بنبذ كلائش اللقطات التي كانت شائعة في استخدام المونتاج آنذاك كسقوط اوراق الشجر او دوران عجلات القطار للتعبير عن الانتقال الشخص من مكان الى آخر، واصبح التعبير عن الانتقالات الضرورية بطرق اكثر اقتصادية من سابقاتها اذ يكفي التلميح عن قرب انتقال الشخص يليه مزج الى لقطة بنائية للجهة التي انتقل اليها، ولكن يجب ان تكون عملية المزج سلسة لاقصير ولا طويلة بل الاكتفاء ببعض الثواني المعدودة حيث ان المزج السريع يشبه القطع الغير منتظم، لأن السرعة ستفقده معناه.

وهكذا يظهر المزج في الاعمال الدرامية بالذات ليس فقط وسيلة انتقال نوعية فحسب بل واحد من اهم مفردات اللتعبير النوعي حين يتمثل مظهر الاختزال والتكثيف، ولانه كذلك فهو يكتسب دوراً وظائفياً في التعبير عن الأمر الذي يقربه من مظهر اللغة ذاتها فيصبح الابتعاد عن الاسهاب والاستفاضة والاختزال والتحول في مسار تدفق الزمان والمكان من أولى اجراءات استخدامه، هذا فضلاً عن تفرده بسلاسة ونعومة الانتقال عبر الابعاد النوعية الى أخرى اكثر فاعلية ويحدد (لندجرن) هذه المهمة الصعبة بقوله (انه تعبير عن الانتقال القريب من حالى الى اخرى في المكان والزمان).

قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii) » قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii)

بحث في الموسيقى وبُعدها الديني » بحث في الموسيقى وبُعدها الديني

درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو) » درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو)

لمحة في تاريخ الفن القديم » لمحة في تاريخ الفن القديم

كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf) » كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf)

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة » ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة » الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) » اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)

كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو) » كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو)

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf) » كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf)

البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009» » البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009»

مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين » مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين

خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية » خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية

ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته) » ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)

نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس » نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com