الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 11 - 22
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية
مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية


الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير
الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير


الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة
الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة


قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر
قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها
علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر


تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد
تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد



حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع


الراحل عبدالصاحب نعمة الراحل عبدالصاحب نعمة


مسرحية المفتاح 1968 مسرحية المفتاح 1968


مسرحية "في إنتظار كودو" 1967 مسرحية "في إنتظار كودو" 1967


أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا


سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية


الكاتب:الدكتور نصيف جاسم محمد

عدد القراءات -233

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةولد (سول باس- SAUL BASS) في الثامن من ايار سنة 1920 في مدينة نيويورك، درس الفن في مانهاتن وزامل في الفصول الدراسية (جورجي كيبس) في كلية بروكلين.

عمل في هوليود في مجال تصميم وطباعة اعلانات الافلام ومن نتاجاته المميزة ملصق فيلم (كارمن جونز) للمخرج (اوتوبر منجر) سنة 1954 الذي اعجب بعمل (باس) حتى انه طلب منه عمل مونتاج لاحدى المسلسلات وهي اول فرصة كان هدفها ليس كذلك فقط، بل لابتكار شيئ من شأنه ان يعزز نهاية المطاف تجربة الجمهور ولقد ادرك (باس) اهمية المونتاج في افتتاحية ونهاية الافلام.اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة

وفي سنة 1955 وبعد ان انجز مع (اوتو) فيلم (الرجل ذو الذراع الذهبية- The Man with the Golden Arm) الذي كان يتحدث عن موسيقى الجاز والمعاناة من اجر التغلب على الادمان، حيث كانت هذه المضوعات غير جديرة بالطرح اواسط سنة 1950 وتعامل (باس) في هذا الملصق تعامل فنياً (ذراع قوية متعلقة بالادمان على المغدرات – عنوان- رسوم متحركة- ورقة سوداء قطع بها ذراع مدمن) وتسبب هذا العمل بضجة كبيرة، وفي واقع الحال فأن هذا التعامل التقني النفسي مع طروحات من هذا النوع اظهرت الوجه الحقيقة لـ(سول باس) وقدمته كمصمم طباعي كبير، وفي وقت آخر عندما عمل مع (مارتن سوركيزي) اندمج مع التقنيات البصرية واصبح رائداً فيها، ولفترة قاربت الاربعين سنة حتى عام 1996 قدم عناوين مهمة مثل (المجنون- الجنون العالمي- كازينو- الخوق- عصر البراءة) وكلها مثلت اسلوباً فنياً جديداً في الانتاج الطباعي وهي محاولة لتعرف القصة سواءاً كان ذلك بأدخال الحروف او خيوط المؤامرة، ومن نتاجاته كذلك تصميمه لمجموعة من ملصقات الافلام التي حازت على جوائز الاوسكار وفي سنة 1974 عُرف (باس) بوصفه مديراً للسينما وبصرياً مهماً في افلام الخيال العلمي، ففي ملص فيلم (الدوار) الذي اخرجه (هتشوك) قدم (باس) استعارة شكلية مستمدة من التنويعات البصرية التي كثيراً ما تثير الرائي واضعاً شخصيتي الفيلم في بؤرة الحدث مع التدليل عليهما لونياً، ان حال الدوار التي عبرت عن مكنون الترقب والهياج في ذات الوقت كانت مناسبة من حيث التمثيل والترميز العلائقي الدلالي فالمسح البصري يتحرك من نقطة تقع في نواة المركز ثم ينفتح نحوة الخارج بطريقة انتشارية ثم يستمر نحو الداخل مشكلا سحباً بصرياً، اضاف (باس) لتمثيله الشكلي قوة تضادية عالية عندما اختار (الاحمر) للفضاء المستوعب مكوناً مع (الابيض) ثنائية كناية عن شخصيتي الفيلم، ووظف (الاسود) ليكون مكملاً لحالة الترميز والتعزيز الدلالي للمنظومة المجسدة للفكرة.

اما ملصق فيلم (الرجل ذو الذراع الذهبية- The Man with the Golden Arm) والذي عمل فيه (سيناترا ونوفاك) فقد قسم المساحة الى مقتطفات وصفات لونية مع استثمار مهم للأربع صور الا ان الملاحظة الاساس هي في المساحة العليا (السوداء) التي تدلت منها ذراع وكأنها تخترق الصمت الذي وزع في مختلف الامكنة، فالمنطقة التي يخترقها (بيضاء) محاطة بنمط كتابي (احمر واسود) مَثّل احدهما اسم الفيلم ثم احاط البؤرة البصرية بثلاث مساحات (سوداء) فيها صورتان بلونين (ازرق واحمر) متوجهين احدهما للآخر، مما شكل تكويناً يشابه عدسة الكاميرا، وأراد (باس) من ذلك توجه الرائي نحو منطقة الحدث التي تنسحب نحو الشريط الصوري (الاسود) الذي وضعه في الامتداد الافقي الاسفل للملصق. وبهذا الصدد نشير الى ان المصمم استخدم التقطيع والاغلاق المساحي لعموم الملصق في محاولة لتاطير الحدث وعدم افلات الرائي من منطقة الحدث التي كانت مساحتها غي منتظمة الحدود الخارجية.

وفي ملصق (اريد ان اصدق الاضابير) عمل (باس) على تقنية التضاد من خلال علاقة لونية مشكلة من (الاحمر والابيض والاسود) على شاكلة (X) وهي تعبير عن الرفض، ومثّلها بذراع (سوداء) كذلك، ان هذه العلاقة اللونية تعد من بين اهم العلاقات التي يقصد من استخدامها ايقاع اكبر الاثر في الرائي.
وفي مجال تصميم العلامات التجارية فقد برع في الكثير منها وانتشرت عالمياً، ففي علامة (at&t) بنمطيها قدم (باس) مثالاً مهمة على الايجاز في تصميم العلامة مستعيراً الشكل الدائري ليكون الفضاء المستوعب، مضيفاً اليه معالجات بصرية خطية (زرقاء) ذات تدليل حركي مشابه لدوران الكرة الارضية وكأنه يريد ان يشير بعالمية الشركة، ولم يغالي او يكثف في التمثيل الشكلي، بل اختار الايجاز والتبسيط مع تفعيل الايهام الحركي الدوراني، كما وانه عالج اسم الشركة بذات الاسلوب متخذاً من الاحرف الأولى تارة بالحجم الكبير واخرى بالحجم الصغير تنوعاً تصميمياً ساحباً للنظر.

وفي علامة (MINOLTA) الشهية اختط ذات المنهج الذي يعتمد الايهام البصري للمساحات والخطوط مركزا تصميمياً لانه يمثل الحركة والتنوع الاتجاهي والمنظوري، موظفاً الشكل الدائري المنمط بتنويعات الخط، مقسماً الشكل الى نصفين يقطعهما خمسة امتدادات خطية متدرجة بقيمة لونية (بيضاء) على فضاء تقنيات التصوير والاستنساخ.

عمل (باس) مصمم رسوميات وكان مسؤولاً عن تصميم العلامات التجارية والشعارات المميزة لشركات مميزة ومشهورة.

ووفقا لمجلة (الصوت والبصر) فان (باس) تميز بالحداثة والعصرنة والتواصل مع مجريات التطور البصري، ممحدا بشركات السينما والتصوير العالمية للأشادة بقدرته في تجسيد الفكرة بأبسط الوسائل والتأثير في المتلقي.










2017-10-29

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -

محاضرات ذات صلة

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م

فرنسا وتاريخ الملصق

في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970

آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر

دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد

بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى

"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال

الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة

ختم اسطواني لـ'آدم وحواء' من وادي الرافدين

أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم

رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر..
السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد

خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد

مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال


 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017