الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية


الدكتور نصيف جاسم محمد
عدد القراءات -729
2017-10-29
1اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةولد (سول باس- SAUL BASS) في الثامن من ايار سنة 1920 في مدينة نيويورك، درس الفن في مانهاتن وزامل في الفصول الدراسية (جورجي كيبس) في كلية بروكلين.

عمل في هوليود في مجال تصميم وطباعة اعلانات الافلام ومن نتاجاته المميزة ملصق فيلم (كارمن جونز) للمخرج (اوتوبر منجر) سنة 1954 الذي اعجب بعمل (باس) حتى انه طلب منه عمل مونتاج لاحدى المسلسلات وهي اول فرصة كان هدفها ليس كذلك فقط، بل لابتكار شيئ من شأنه ان يعزز نهاية المطاف تجربة الجمهور ولقد ادرك (باس) اهمية المونتاج في افتتاحية ونهاية الافلام.



وفي سنة 1955 وبعد ان انجز مع (اوتو) فيلم (الرجل ذو الذراع الذهبية- The Man with the Golden Arm) الذي كان يتحدث عن موسيقى الجاز والمعاناة من اجر التغلب على الادمان، حيث كانت هذه المضوعات غير جديرة بالطرح اواسط سنة 1950 وتعامل (باس) في هذا الملصق تعامل فنياً (ذراع قوية متعلقة بالادمان على المغدرات – عنوان- رسوم متحركة- ورقة سوداء قطع بها ذراع مدمن) وتسبب هذا العمل بضجة كبيرة، وفي واقع الحال فأن هذا التعامل التقني النفسي مع طروحات من هذا النوع اظهرت الوجه الحقيقة لـ(سول باس) وقدمته كمصمم طباعي كبير، وفي وقت آخر عندما عمل مع (مارتن سوركيزي) اندمج مع التقنيات البصرية واصبح رائداً فيها، ولفترة قاربت الاربعين سنة حتى عام 1996 قدم عناوين مهمة مثل (المجنون- الجنون العالمي- كازينو- الخوق- عصر البراءة) وكلها مثلت اسلوباً فنياً جديداً في الانتاج الطباعي وهي محاولة لتعرف القصة سواءاً كان ذلك بأدخال الحروف او خيوط المؤامرة، ومن نتاجاته كذلك تصميمه لمجموعة من ملصقات الافلام التي حازت على جوائز الاوسكار وفي سنة 1974 عُرف (باس) بوصفه مديراً للسينما وبصرياً مهماً في افلام الخيال العلمي، ففي ملص فيلم (الدوار) الذي اخرجه (هتشوك) قدم (باس) استعارة شكلية مستمدة من التنويعات البصرية التي كثيراً ما تثير الرائي واضعاً شخصيتي الفيلم في بؤرة الحدث مع التدليل عليهما لونياً، ان حال الدوار التي عبرت عن مكنون الترقب والهياج في ذات الوقت كانت مناسبة من حيث التمثيل والترميز العلائقي الدلالي فالمسح البصري يتحرك من نقطة تقع في نواة المركز ثم ينفتح نحوة الخارج بطريقة انتشارية ثم يستمر نحو الداخل مشكلا سحباً بصرياً، اضاف (باس) لتمثيله الشكلي قوة تضادية عالية عندما اختار (الاحمر) للفضاء المستوعب مكوناً مع (الابيض) ثنائية كناية عن شخصيتي الفيلم، ووظف (الاسود) ليكون مكملاً لحالة الترميز والتعزيز الدلالي للمنظومة المجسدة للفكرة.

اما ملصق فيلم (الرجل ذو الذراع الذهبية- The Man with the Golden Arm) والذي عمل فيه (سيناترا ونوفاك) فقد قسم المساحة الى مقتطفات وصفات لونية مع استثمار مهم للأربع صور الا ان الملاحظة الاساس هي في المساحة العليا (السوداء) التي تدلت منها ذراع وكأنها تخترق الصمت الذي وزع في مختلف الامكنة، فالمنطقة التي يخترقها (بيضاء) محاطة بنمط كتابي (احمر واسود) مَثّل احدهما اسم الفيلم ثم احاط البؤرة البصرية بثلاث مساحات (سوداء) فيها صورتان بلونين (ازرق واحمر) متوجهين احدهما للآخر، مما شكل تكويناً يشابه عدسة الكاميرا، وأراد (باس) من ذلك توجه الرائي نحو منطقة الحدث التي تنسحب نحو الشريط الصوري (الاسود) الذي وضعه في الامتداد الافقي الاسفل للملصق. وبهذا الصدد نشير الى ان المصمم استخدم التقطيع والاغلاق المساحي لعموم الملصق في محاولة لتاطير الحدث وعدم افلات الرائي من منطقة الحدث التي كانت مساحتها غي منتظمة الحدود الخارجية.

وفي ملصق (اريد ان اصدق الاضابير) عمل (باس) على تقنية التضاد من خلال علاقة لونية مشكلة من (الاحمر والابيض والاسود) على شاكلة (X) وهي تعبير عن الرفض، ومثّلها بذراع (سوداء) كذلك، ان هذه العلاقة اللونية تعد من بين اهم العلاقات التي يقصد من استخدامها ايقاع اكبر الاثر في الرائي.
وفي مجال تصميم العلامات التجارية فقد برع في الكثير منها وانتشرت عالمياً، ففي علامة (at&t) بنمطيها قدم (باس) مثالاً مهمة على الايجاز في تصميم العلامة مستعيراً الشكل الدائري ليكون الفضاء المستوعب، مضيفاً اليه معالجات بصرية خطية (زرقاء) ذات تدليل حركي مشابه لدوران الكرة الارضية وكأنه يريد ان يشير بعالمية الشركة، ولم يغالي او يكثف في التمثيل الشكلي، بل اختار الايجاز والتبسيط مع تفعيل الايهام الحركي الدوراني، كما وانه عالج اسم الشركة بذات الاسلوب متخذاً من الاحرف الأولى تارة بالحجم الكبير واخرى بالحجم الصغير تنوعاً تصميمياً ساحباً للنظر.

وفي علامة (MINOLTA) الشهية اختط ذات المنهج الذي يعتمد الايهام البصري للمساحات والخطوط مركزا تصميمياً لانه يمثل الحركة والتنوع الاتجاهي والمنظوري، موظفاً الشكل الدائري المنمط بتنويعات الخط، مقسماً الشكل الى نصفين يقطعهما خمسة امتدادات خطية متدرجة بقيمة لونية (بيضاء) على فضاء تقنيات التصوير والاستنساخ.

عمل (باس) مصمم رسوميات وكان مسؤولاً عن تصميم العلامات التجارية والشعارات المميزة لشركات مميزة ومشهورة.

ووفقا لمجلة (الصوت والبصر) فان (باس) تميز بالحداثة والعصرنة والتواصل مع مجريات التطور البصري، ممحدا بشركات السينما والتصوير العالمية للأشادة بقدرته في تجسيد الفكرة بأبسط الوسائل والتأثير في المتلقي.







اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو) » درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو)

كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf) » كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf)

لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل » لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل

الافكار وكيفية العثور عليها » الافكار وكيفية العثور عليها

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

درس رسم العين بالفحم (فيديو) » درس رسم العين بالفحم (فيديو)

كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf) » كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf)

كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf) » كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf)

لمحة في تاريخ الفن القديم » لمحة في تاريخ الفن القديم

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة » ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة » الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) » اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)

"أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية » "أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية

"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية » "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية

أساطير الخلق السومرية » أساطير الخلق السومرية

الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى » الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com