الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


نصيحة حول الصوت خلال التصوير


إد غاسكل

عدد القراءات -3197
2011-08-26
6اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةنطاق التقاط الصوت من ميكرفون كاميرا الفيديو له شكل القلب وهوي يبدو كالشكل رقم (1)، وهذا يعني انه بالرغم من توجيه الميكرفون الثابت نحو الحدث فستظل تلقط التسجيل الصوتي من 360 درجة حول الميكرفون مع مستوى التقاط أدنى من جهتك كمسجل الصوت.
اما استخدام ميكرفون الكاميرا في مكان مغلق فهو الأسوأ، خصوصا في غرفة صماء غير مؤثثة. فغرفة كهذه لا تجعل كل صوت في المكان مسموعاً فحسب، بل تضخمه وتخضعه لصدى مجوف وبارد.




هذا هو بالضبط سبب تأثيث غرف التسجيلات الصوتية في مراكز المعالجات الإنتاجية اللاحقة بالمواد العازلة. تكتم هذه الغرف كل صوت عرضي وتستخدم فيها الميكرفونات الفائقة أو القلبية الممتازة.
الميكرفون ذو الشكل القلبي الفائق أو الممتاز له نطاق التقاط موجه أكثر، وهو يبدو كما هو موضح في الشكل رقم (2).

- ماهي أهمية التسجيل الصوتي النقي بالنسبة لوسيلة بصرية؟
حسناً، لغة السينما لا تدمج مستويات مختلفة من الجودة الصوتية.حتى في أفلام الفيديو الرقمية الحقيقية والمتفوقة جداً مثل (بلير ويتش بروجيكتت – مشروح ساحرة بلير)،لم يحتمل المتفرجون الأصوات المشوهة، أو المضخمة، أو الأصوات النشاز.

ان الايجابي في هذه المسألة هو ان التسجيل الصوتي الجيد سيبرر بعض اللقطات غير الموفقة ويمررها دون اعتراض من المتفرجين. فماذا ستفعل إذاً للحصول على التسجيل الصوتي الجيد؟
تكمن الإجابة في التصوير النظيف.
و (نظيف) في التسجيل الصوتي لا تعني فقط الهدوء في مكان التصوير وإبعاد الميكرفون عن الأجزاء الصاخبة من الكاميرا، بل تعني أيضاً تسجيل كل العناصر السمعية بشكل منفصل، إذا استطعت ذلك.
ابحث عن الجواب في برنامج التحرير (المونتاج) الذي تستخدمه. ومن المؤمل ان يتيح لك ذلك البرنامج إضافة بضعة مسارات سمعية. هذا يعني بان عناصر التسجيل الصوتي المنفصلة يمكن ان توضع كطبقات وتعطى مستويات مختلفة لإنشاء الصوت والبيئة التي تحتاجها بالضبط في كل مشهد.

من الناحية المثالية برنامج التحرير الذي تستخدمه (او أي برامج سمعية أخرى تتوفر لديك)سيحتوي على مرشحات خاصة به تتيح تلك المرشحات إمكانية تمرير مزيد من الترخيم وعلو الطبقات وتسمح لتسجيلك الصوتي بان يكون أكثر حرارة أو برودة.
كما ان تلك البرمجيات يمكن استخدام المرشحات المذكورة لتنظيف التسجيل الصوتي من أي دندنة أو فحيح قد يكون أصابه.
في عملية التحرير يتم في اغلب الأحيان وضع طبقة التسجيل الصوتي كحوار، أو تأثيرات سمعية أو تأثيرات جوية أو صوت طاغٍ أو موسيقى: وهذه هي المسارات الخمسة الأساسية.
أثناء التصوير يعتبر الحوار هو العنصر الأكثر أهمية، لذلك أوقف ميكرفون الكاميرا واستعمل بدلا منه الميكرفونات القلادية الدقيقة (الميكرفونات التي تعلق أعلى القمصان)، لتسجيل الحوار بطريقة سليمة راجع مستويات الصوت في الكاميرا لتتأكد من ان الأصوات لن تبلغ الذروة، لان أي تسجيل صوتي في الفيديو الرقمي قد يتجاوز (صفر) ديسيبل، إما سيبدو شنيعاً أو انه لا يسجل أساساً. تأكد من ارتدائك سماعاتك الراسية أثناء ذلك.

عند تسجيل الحوار سوف تملي اللقطات طريقة إعداد الميكرفونات التي ستستعملها. الميكرفونات يمكن بل يجب إخفاؤها، سواء خلف بعض موجودات الكادر، أو حتى خارج الكادر. بالنسبة للقطة الواسعة أو الطويلة، أو الجوالة المصحوبة والمتزامنة مع الصوت، من الأفضل معالجاتها بالميكرفونات القلادية الدقيقة التي تعمل لاسلكياً. إذا أردت تصوير لقطات قريبة ومركزة، حاول إخفاء الميكرفونات في اللباس أو في مجوهرات الممثلة، وتأكد من إنها لن تلتقط أي حفيف عرضي للملابس أو المجوهرات.

إذا كانت اللقطة ضيقة جداً وقريبة يصعب معها استخدام الميكرفونات القلادية الدقيقة (مثل اللقطات التي تتراوح بين المتوسطة والصورة المقربة). فاطلب عندئذ بعض المساعدة واستخدم ميكرفون خارجي يوضع خارج الكادر مباشرة. إذا وضع الميكرفون في مستوى منخفض بالنسبة للممثلين، فسيميل الصوت إلى ان يكون أكثر اقتراباً من الطبقات العالية، إذ سيلتقط الميكرفون الانعكاسات الصوتية من صدور وحناجر ممثليك. أما إذا كان الميكرفون محمولاً، أو مثبتاً أو معلقاً أعلى منهم، فستحصل على درجات أكثر توازناً في تسجيلك الصوتي.

عندما تعمل لاحقا على مراجعة الصور، تحقق دائماً من التسجيل الصوتي أيضاً، باستخدام نفس السماعات. ذلك بان الحوار المستمر والمتواصل بشكل دائري لا يعتبر أمراً ساراً على الإطلاق.
ومع ذلك ان الحوار في فراغ أو بمعزل تام عن أي تأثير لن يكون بالتأكيد حقيقياً على الإطلاق. يوجد دائما بعض الضجيج في كل مكان بغض النظر عن طبيعته ، والمحترفون يسمون ذلك الضجيج بمصطلح تأثير الجو. تاثير الجو المقبول بالنسبة للجمهور لا يتضمن مرور طائرات أو السيارات المسرعة، أو خوار الأبقار أو نباح الكلاب، ما لم يكن ذلك جزءاً من العمل. اذا لم يكن هنالك طائرة أو سيارة أو بقرة أو كلب أو ما شابه ذلك في اللقطة، فان بضع تأثيرات صوتية موضوعة بشكل جيد أثناء عملية التحرير يمكنها ان تغني الموقع الذي تدور فيه الأحداث.
لكي تتمكن من إضافة تأثير الجو إلى الموقع أو مسرح العمل، سجل على شريط دقيقتان من أصوات البيئة الطبيعية باستخدام ميكرفون الكاميرا. والطريقة المثلى لتفعل ذلك هي حين يكون طاقم العمل والممثلين خارج مسرح العمل (لتجنب التقاط الثرثرة).



المصدر: إد غاسكل/ اصنع افلام هوليود الخاصة بك/ الدار العربية للعلوم/ سنة 2007

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf) » كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf)

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة » ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة » الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) » اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)

لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل » لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل

"أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية » "أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية

"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية » "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية

أساطير الخلق السومرية » أساطير الخلق السومرية

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf) » كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf)

البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009» » البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009»

مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين » مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين

خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية » خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية

ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته) » ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)

نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس » نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس

القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج » القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com