الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 11 - 22
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية
مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية


الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير
الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير


الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة
الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة


قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر
قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها
علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر


تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد
تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد



حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع


الراحل عبدالصاحب نعمة الراحل عبدالصاحب نعمة


مسرحية المفتاح 1968 مسرحية المفتاح 1968


مسرحية "في إنتظار كودو" 1967 مسرحية "في إنتظار كودو" 1967


أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا


بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى


الكاتب:الفنون الجميلة

عدد القراءات -2865

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةمن طيبة، مصر
الأسرة 19، حوالي 1275 ق.م.
القياس: 44.5×30.7 سم

كاتب البردية (آني) يدخل مع زوجته (توتو) إلى قاعة (ماعت) المزدوجة التي يوزن بها القلب (التعبير الرمزي عن الضمير) مقابل الريشة (المعبرة عن العدل والحق). في الجزء العلوي من اللوحة الآلهة الذين يجلسون في المحاكمة وهم على الترتيب من اليمين إلى اليسار الإله الكبير (حورس الأفق) في زورقه (يسمى باليونانية هاراماخيس)، (تمو)، (شو)، (تفنوت)، (سب)، (نوت)، (ايزيس)، (نفتيس)، (حرور)، (حتحور)، سيدة أمنتى، (حو) و(سا).
وعلى محور ارتكاز الميزان يجلس قرد برأس كلب (رفيق نحوت كاتب الآلهة) والإله (أنوبيس) برأس أبن آوى يختبر لسان الميزان. في مواجهة أنوبيس وعلى يسار الميزان (شاي) إلهة الحظ (او حظ (آني)) و(مسخن) وهو ذراع مكعب برأس آدمي يعتقد البعض ان له صلة بمكان ميلاد الشخص، وإلهتي الولادة وتربية الأطفال (مسخنت ورننت) وروح (آني) في صورة طائر برأس يقف على بوابة.

إلى اليمين وراء (أنوبيس) يقف (تحوت) ممسكاً في يده لوحة الكتابة والقلم حتى يسجل نتيجة المحاكمة وخلف (تحوت) تربص الملتهمة (عممت) في صورة مخيفة.

المصادر:-
* كتاب الموتى الفرعوني عن بردية آني بالمتحف البريطاني/ ص 12/ ترجمة د.فيليب عطية/ مكتبة مدبولي- القاهرة/ الطبعة الأولى يناير 1988.

* المتحف البريطاني - http://www.britishmuseum.org




2011-06-28

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -

محاضرات ذات صلة

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م

سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية

فرنسا وتاريخ الملصق

في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970

آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر

دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد

"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال

الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة

ختم اسطواني لـ'آدم وحواء' من وادي الرافدين

أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم

رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر..
السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد

خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد

مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال


 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017