الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 08 - 23
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)


ماهو الفرق بين الفورمات NTFS و FAT32 ؟!


الكاتب:الفنون الجميلة

عدد القراءات -2787

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة الكثير منا يسال عن نوعية الفورمات التي تخص جهازه والاكثر لايعلم الاسباب الحقيقة ، مع العلم ان عملية التجهيز للقرص الصلب مهمة جدا للبرامج التي سوف تستخدم عليها . فتواجهنا مشاكل عند حفظ المشاريع وخصوصا في البرامج الكبيرة للجرافك والمونتاج، والحل في النهاية هي اعادة تجهيز القرص الصلب بفورمات من نوع NTFS ..
فما هي الاسباب الحقيقية التي تميز هذا النظام عن نظام الـFAT32 ؟؟!!
اولاً : نظام NTFS يعني نظام ملفات التقنية الجديدة New Technology File System، ويستخدم مع نظام التشغيل ويندوز إن تي متيحاً أسماء طويلة للملفات تصل إلى 255 حرفاً، وقد تم تصميمه خصيصاً كي يعود إلى نشاطه بسرعة عقب حالات التجمد والانهيار Crashes.

ثانياً : يتيح لك النظام NTFS التعامل مع قرص صلب تصل مساحته الى 2 تيرا بايت كما يمكن ان يصل حجم الملف الواحد بحجم القرص كاملا .. وهذا غير متوفر في نظام FAT32 والذي يدعم مساحة كل ملف 2 جيجا الى 4 جيجا بايت لا اكثر، لذلك نرى ان اي ملف يزيد عن تلك المساحة سوف يقسم الى جزئين وتبدأ حالات الاستغراب عن هذه النتيجة .

نظام قياسات المساحة المستخد في الحاسبات الالكترونية : -
الكيلو بايت (kilobyte) ويساوي 1024 بايت (لاحظ أن الحاسب يخالف ما هو متعارف عليه من أن الكيلو هو ألف ، مثل الكيلوجرام الذي هو ألف جرام)
الميجابايت (megabyte) ويساوي 1024 × 1024 = 1048576 بايت أي أنه يساوي 1024 كيلو بايت .
الجيجابايت gigabyte) ويساوي 1024× 1024 × 1024 =1073741824 بايت أي 1024 ميجابايت .
التيرابايت (terabyte) وتختصر (TB) تساوي 1024 جيجابايت
وهناك وحدات أكبر وهي على الترتيب : البيتابايت (PB) والإكسابايت (EB) والزيتابايت (ZB) واليوبابايت (YB) ، وكل واحدة منها تساوي 1024 × التي قبلها على الترتيب في حين أن البيتابايت تساوي 1024 × التيرابايت ، وعلى الأرجح أنك لن تسمع عن هذه الوحدات عملياً قبل مرور زمن ليس قصير.


ثالثاً : يسمح باستخدام نظام الامان على مستوى الملفات وليس فقط المجلدات كما في نظام FAT32 وهناك بعض الخصائص المفيدة الاخرى علاوة على ان الكثير من خدمات الشبكة تتطلب نظام NTFS .

رابعاً : NTFS نظام مستقر جداً يحقق لك أقل نسبة ممكنة من الأخطاء أو مشاكل القرص الصلب، كما يقدم تسهيلات متميزة لمستخدميه كالتخلص من الحاجة إلى إعادة تشغيل ويندوز كلما تم تنصيب برنامج جديد .

خامساً : ويقدم نظام الملفات NTFS مستوى عالياً من الثبات والاستقرار، إذ يتضمن نسختين من نظام جدول الملفات الرئيسي Master File Table (MFT)، وهو أشبه ما يكون بقاعدة البيانات، وفي حال تعطلت النسخة الأصلية من هذا النظام نتيجة عطل في أحد أقسام القرص وهو ما يسمى Bad Sector، يقوم الجهاز عند إعادة التشغيل باستخدام النسخة الثانية من النظام، ثم يقوم تلقائياً بإنشاء نسخة جديدة مع أخذ القسم المعطوب بعين الاعتبار، ما يجعل نظام NTFS يضمن حفظ البيانات من التلف أو الضياع.


سادساً : و من المميزات الممتازة دعمه ل ISO Unicode و الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII و الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط ، و هذا يعني باختصار أنك تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة إلى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في الدوس و W9x .




2009-08-14

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -

محاضرات ذات صلة

الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي

الصورة المناسبة للنشر على الانترنت "حجم ومساحة ودقة"

شيئ من الطرق المستخدمة في محرك البحث Google ..!

اثر برامج الكومبيوتر على الفن وتطبيقاته


 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017