الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


إعادة رسـم الخطوط العربية والزخرفة وتطويرها بواسطة (PhotoShop)


الفنون الجميلة
عدد القراءات -3159
2011-05-22
2اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةان عملية رسم أو نقل الزخرفة او الخط العربي من صورة معينة تتطلب عدة مراحل لإعادة رسمها بواسطة برنامج (PhotoShop)، في مثالنا اخترنا كلمة الجلالة (الله) والتي حصلنا على صورة كتابتها من احد المواقع الالكترونية، ولكي نعيدها لكي تصبح وكأنها كتبت في البرنامج نتبع الخطوات التالية:

1. نُدخِل الصورة إلى برنامج (PotoShop)، ثم نختار الأداة (Pen Tool) من شريط الأدوات أو من خلال الضغط على الحرف (P) في لوحة المفاتيح.
ان الأداة (Pen Tool) ليست مجهزة للرسم الآن بسبب نوعية الرسم التي سوف تؤديها، إذ ان الرسم بها مباشرة نتيجته ستكون شكل مغلق (هندسي بأضلاع مستقيمة أو منحنية)، أي لا يمكن رسم خطوط فقط، مستقيمة كانت أو منحنية ، ولكي نغير طريقتها في الرسم من الأشكال إلى الخطوط نختار الصفة (paths) من شريط مواصفات الأداة الذي سيظهر في أعلى لوحة البرنامج بعد ان نختار الأداة (Pen Tool) مباشرة. انظر الشكل (1)

2. بعد تجهيز الأداة في الفقرة العليا نبدأ برسم أحرف الكلمة فوق صورة الكلمة المطلوبة لنحصل على عليها بشكل يبدو وكأنها كتبت بقلم عادي. انظر الشكل (1)
ان عملية رسم الأحرف بالأداة (Pen Tool) تتطلب الضغط على (Ctrl) مع ضغطة (ماوس - فأرة) واحدة (click) وبالزر الأيمن، حين ننتقل من حرف إلى آخر عندما تكون الحروف منفصلة أو حين الانتقال من كلمة إلى أخرى في حال وجود أكثر من كلمة.

3. نحتاج الآن إلى الأداة (Direct Selection Tool) التي تمكننا من تعديل خطوط الكلمة من حيث الانحناءات والطول وغيرها من العمليات التي تؤدي إلى اقرب تشابه بين الرسم والكلمة. ونحصل على هذه الأداة من خلال شريط الأدوات أو الضغط على الحرف (A) في لوحة المفاتيح. انظر الشكل (1)
وبعد الانتهاء من التعديلات المطلوبة نحدد جميع الأحرف المرسومة وبنفس الأداة. انظر الشكل (1)

4. بعد الانتهاء من عملية تحديد الأحرف نبدأ بالمرحلة الأخيرة والتي سندعوها الطلاء وتتلخص بتغيير الخط الذي رُسِمت به الأحرف إلى شكل خط قصبة الخط العربي. من خلال اختيارنا الأداة (Brush Tool) من قائمة الأدوات الرئيسة أو بالضغط على الحرف (B) في لوحة المفاتيح، بعدها نفتح خصائص الأداة (Brush Tool)، بإحدى الطريقتين - الأولى: نذهب إلى القوائم الرئيسية أعلى البرنامج ونفتح القائمة (Window) ونختار منها (Brushes). والثانية: الضغط على مفتاح (F5) في لوحة المفاتيح. ان الغاية من فتح الخصائص هي تغير شكل الأداة (Brush Tool) إلى شكل قصبة الخط العربي ثم ننفذ أو ننقل شكلها إلى الحروف المرسومة. انظر الشكل (2)

5. لم يتبقى سوى التنفيذ للحصول على كلمتنا المرسومة وبخط القصبة الذي حددنا في الفقرة الرابعة، ويتم التنفيذ من خلال الضغط على المفتاح (Enter) في لوحة المفاتيح فقط. ثم نحذف الخطوط الأولية للشكل من خلال الضغط على (Delete) في لوحة المفاتيح. انظر الشكل (3)


أصبحت كلمة الجلالة جاهزة لإدخال أي تعديلات لونية أو تأثيرات لإخراجها بالشكل المطلوب.

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية » "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية

أساطير الخلق السومرية » أساطير الخلق السومرية

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

درس رسم العين بالفحم (فيديو) » درس رسم العين بالفحم (فيديو)

كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf) » كتاب.. المخرج في المسرح المعاصر (pdf)

كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf) » كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf)

الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى » الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى

كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf) » كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf)

الافكار وكيفية العثور عليها » الافكار وكيفية العثور عليها

الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول » الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول

تصميم العلاقات في الزمن والفضاء » تصميم العلاقات في الزمن والفضاء

كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML" » كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML"

تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً » تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً

العملية التصميمية » العملية التصميمية

مدخل في تحليل التصميم.. الحجم » مدخل في تحليل التصميم.. الحجم

صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب » صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com