الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور فريق العمل  

مراحل في تحليل الغلاف الحيوي للظاهر التصميمي


د. عزام البزاز
عدد القراءات -2840
2011-03-06
2اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةليس غريباً أتلتقي مع عشرات أو مئات وربما الآلاف من العاملين في تحليل الكيمياء ولكن ستكون أمام ندرة اللقاء مع القائمين أو الباحثين في تحليل التصميم،

والسبب واضح جداً لان عملية التحليل للفن أو في الفن ترتبط ليس في الأوزان والأشكال والألوان والكم والقياس المجرد فحسب بل إنها ترتبط بذات النفس التي تقوم بعمليات البحث التحليلي ومن هذا المنطق تظهر فاعلية الإحساس بالاشتراك خلال التحليل، نعم أقول الاشتراك في العمل الفني أو الأعمال الفنية التي تجري عليها عمليات التحليل، ولذلك سيكون من الضروري بل والحتمي حضور أو حول نوع من التوافق أو الضد أو الاثنين وبين الاثنين متغير عند التحليل!.
إن ذلك هو الصفة الشخصية التي يقال عنها في عمليات التحليل الكيميائي بل البيولوجي غير مرغوب وغير مقبولة، إلا إنها في الفن تعتبر عصباً حساساً ومماً في تلك العمليات. وبعد هذه لابد من أن أؤكد أن التحليل ليس لمهمهمة فحسب بل ما استخرجه بل لتقييم وتحديد أثره وحدته وعند ذاك تبدو أهمية العلاقة بين المستل والمستخرج (بالاشتراك) والإمكانية المستقبلية الهدفية المقصودة لذلك المحلل أو لغيره لاحقاً في التوظيف الفني لذلك المستخرج بحالة أو متغيرات علمية.
نرى أهمية استخراج الوهم أو الأوهام والخدعة والخداع بل والإيحاءات في تصميم البعدين وتظهر أهمية الاستخراج و التوقيع في الأبعاد الثلاثة من الحجم أو شكله وبمعنى أوضح هو استخراج نوع المتوقع لما هو خارج المجال الذي يلتقطه المتلقي ثم ما معنى الزمن، وهنا نقول ماهي الكثافة الزمنية؟ وما هو الكم الزمني؟ ما هو الأثر الزمني؟ ومن خلال ما تقدم يبدو أن الوسيلة الواجب استخدامها وتوظيفها لغرض العمليات، نقول العمليات بالجمع بموجب الفهم الدقيق لمعنى المجسم التحليلي وبالتالي فإن معنى العلاقة (منشوري) سداسي في اقل من صورة.. أقول أن حضور الوسائل من الدقة ما يساوي هدفها وهنا نلخص جملة من الحقائق:-

1. وسائل مبتكرة متغيرة تمتلك الشفافية والتطويع (غير ثابتة).
2. المشاركة (الذات) وتلك ترتبط بالمحلل، ولها الأثر في الاستنباط والتتبع والفحص والملاحظة بالارتباط مع المكون السايكولجي لها.
3. الاستيعاب (الخبرة والمعرفة) الفئات ثم التحليل لحصول الاستيعاب بعد أن يكون المحلل مستوعباً تخصصياً.
4. الملاحظة مجسمة (الشم، اللمس، البصر، السمع، الذوق) في إدراك شامل لما هو خارج عملياتنا في الخزين، مما تقدم يبدو إن وسائلنا نمطية ومعروفة مسبقاً بل محددة بل ومرنة (إن المحلل يصغها، يخططها، يبرمجها، يسلسلها، يفتح قنوات فيها، يحدد مناطق الاستيعاب، يستوعب فيها).

يجعلها مناطق ارتكازاً بعد ان تكون وسائل، لذلك وفي هذه الحالة نكون قد أظهرنا ان الوسائل لدينا تقع ضمن الحالة الإبتكارية ومن دونها ستكون العملية جارية أو تجري ولكن اقل بكثير مما هو مطلوب.

ان التصميم ما هو إلا حجم أو سطح أو تداخل الاثنين، لذلك فهو يحتفظ بغلاف حيوي ينشطر إلى شطرين: الأول هو الوسيلة للحصول على الثاني. وبمعنى ان المظهرية وما فيها الواجهة الحيوية الأولى وتلك السطح الملمسة وما يجري فيها ومها تتباين عمليات استلام الوجه الثاني من الغلاف الحيوي والذي قد يندفع تعبيراً أو إسقاطاً أو أثراً أو فعلاً بل وتفعيلاً والذي يهمنا الآن كمدخل في هذا الحيوي هو الذي يحتوي بالمظهر لذلك لابد من إجراء التحليل المظهري والذي هو موضوع بحثنا هذا.

وستكون أولى العمليات ملخصة بتحليل النظام وعلينا ان نحدد هنا فنفصل بين عملية تحليل النظام الابتدائي ثم بعد ذلك نسلك متجهين نحو النظام العام، لكن لابد من العمل على تجزئة النظام لتسهيل تحليله بالأثر والفعل الذي ينتج عنه..والنظام الابتدائي ما هو إلا القول في التصميم (متناظر) وان المعرفة الابتدائية هنا في الظاهر النظامي ابتداءً هو (تناظر) وتنتهي.. بعد ذلك نبدأ بالعمليات العامة والتي تندفع باتجاه تحليل الوحدة الساكنة أو الوحدة الساكنة أو الوحدة المتحركة والتنوع العام والتنوع الجزئي الخ.. وبعد ذلك سيكون فحص الشكل العام أو الحجم العام وبعدها تكون عمليات الاستخراج للوهميات أو الإيهام حيث الحاصل بعد التقسيم الوهمي.

وفي المرحلة الثالثة تكون عمليات التحليل للمحتوى والشكل والتدخلات في الأشكال بل والوهمي في ما ينتج من وهم العلاقات للفضاءات بل للفضاء الأعلى وللفضاء الأسفل.. بل والمحيط الفضائي في البعدين والأبعاد الثلاثة.

لابد من تحديد ناتج التصميم الفضائي وفي المرحلة الآتية ستكون مكونات الشكل الظاهري في الخامة وملمسها بل حتى أنواعها الخ، بالإضافة إلى المكون المستخرج من الشكل ثم بعد ذلك تحليل العلاقة بين الشكل والربط مع داخله وخارجه في الأبعاد الثلاثة.

وفي المرحلة الخامسة ستظهر أهمية التحليل للإنشائية الهيكلية الخارجية للتصميم في البعدين والثلاث وبعد ذلك تنصب عملية التحليل للبحث عن العلاقة بين الهيكلية الداخلية والخارجية في الأبعاد الثلاثة ومن هنا تظهر أهمية التكوين العام (الإنشاء الأساس والعام وفضاؤه) هذا بالإضافة إلى مسارات الأشكال والحجوم مضافاً إلى ذلك معرفة النسب في ذات التكوين ذات الإنشاء في الوجهات الأربعة أو الستة وهنا سيكون تحليل الطاقة التعبيرية للمظهر العام للتكوين وإنشائه والمرحلة السادسة.

الوصول إلى المراحل السابقة يرتبط ومترابط في كل تفاصيله بالمسارات والفضاء وأسبابها بل وقواها في كل ذلك بموجب علاقة الحصول في المتكون التصميمي وحتى لا ننسى الفاعليات الظاهرة فيزيائياً في البعدين أو الثلاثة فإن عمليات التحليل ستنصب على:
1. الضوء+الوظيفة+التقنية.
2. الحركة+الوظيفة+التقنية.
3. الزمن+الوظيفة+التقنية.

المرحلة الثامنة ان تحليل المناطق يعتمد على أكشافها عندما تكون (جذباً) أي ان منطقة الجذب هي من اكتشافك كمحلل بعد ان يكون قد حققها المصمم وعليه فإن مناطق الجذب الخارجية ترتبط بموجب مكون المحيط في الأبعاد الثلاثة وعندما تكون داخلية قياساً إلى المحيط فإن تحليلها على أساس القرب أو البعد عن أقصى أو اقرب خط للمحيط في الأبعاد الثلاثة.

مضافاً إلى ذلك كيف تحلل الناتج من فعل الجذب ومنطقته والحال فيها والى أقصى موقع أو مساحة في التصميم وأخيراً فان الشد سيتحقق جذباً بعض حالات التصميم في البعدين أو الثلاثة وهنا يتم تفسير التحليل على أساس الأعلى والأسفل أو القرب أو البعد إليه أو الإحاطة له.

أما المرحلة التاسعة فيتم تحليل الظاهر اللوني للحجم والشكل من خلال فك تفسير العلاقة وتنوعاتها وتحليل الناتج التصاعدي المتعاكس أو المتوازي وطول الموجات، وتحليل ناتج العلاقات التقنية في الإظهار التكويني ثم ربط موضوع الوظيفة والهدف والشرط واللون في عمليات التحليل.

تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) » تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)

بحث الصورة » بحث الصورة

الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ » الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م » لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م

سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية » سول باس قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية

الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي » الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي

فرنسا وتاريخ الملصق » فرنسا وتاريخ الملصق

ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته) » ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)

تصميم العلاقات في الزمن والفضاء » تصميم العلاقات في الزمن والفضاء

كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML" » كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML"

تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً » تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً

العملية التصميمية » العملية التصميمية

مدخل في تحليل التصميم.. الحجم » مدخل في تحليل التصميم.. الحجم

صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب » صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب

المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي » المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي

تحليل العلاقات في التصميم » تحليل العلاقات في التصميم

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2017