الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 08 - 23
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)


آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر
الكاتب : - ترجمة موقع الفنون الجميلة

الطول: 58.420 سنتيمتر
العرض: 139.700 سنتيمتر
السمُك: 15.240 سنتيمتر

لوح من نينوى، شمال العراق، حوالي 645 قبل الميلاد

لوح جداري يرمز إلى جميع الانتصارات التي كان يفخر بها اشوربانيبال في الحروب والرياضة، ومن المحتمل ان يكون اللوح لأحد جدران غرفة الملك الخاصة في القصر. حكم أشوربانيبال في الفترة (669-631) قبل الميلاد.

الملكة تجلس مقابل آشوربانيبال، وتظهر الملكة بمظهرٍ عام كبقية النساء، وهذا نادراً ما يحدث في النحت الآشوري، ومع ذلك في بعض الاحيان المرأة تُمسك السلطة في القصر الآشوري.
المزيد



مسار الحس الجمالي مسار الحس الجمالي
الكاتب : - صالح أحمد الشامي

للحس الجمالي مساران:
احدهما: يسير أفقياً، فيستوعب السطح.
والثاني: يتجه عمودياً يحاول سبر الأغوار.

وبتعبير آخر: يتجه الأول إلى الظواهر والأشكال، بينما يتجه الثاني إلى المعاني والقيم.
ومن المتفق عليه ان سرعة انتشار الأول عظيمة، بينما يسير الثاني ببطء في الاتجاه الآخر.

المزيد



مشكلة ضعف الخط الكتابي وإرشادات تحسينه مشكلة ضعف الخط الكتابي وإرشادات تحسينه
الكاتب : - د.عفيف البهنسي

◄ ضعف الخط وآثاره السلبية على العملية الكتابية

يبقى المتعلم مشدوداً دائماً بين القراءة والكتابة، فكما انه لا يستطيع الارتباط بالقراءة قوياً إذا كان النص مكتوباً بخط رديء، كذلك انه لا يستطيع ان ينقل أفكاره بوضوح إذا تم ارتباطه بالكتابة عن طريق الخط الرديء، فالخط الجميل هو الواسطة أو الحامل الأكثر قوة لتحقيق الاتصال المتبادل بين القارئ والكاتب.
المزيد



نصيحة حول الصوت خلال التصوير
نصيحة حول الصوت خلال التصوير
الكاتب : - إد غاسكل

نطاق التقاط الصوت من ميكرفون كاميرا الفيديو له شكل القلب وهوي يبدو كالشكل رقم (1)، وهذا يعني انه بالرغم من توجيه الميكرفون الثابت نحو الحدث فستظل تلقط التسجيل الصوتي من 360 درجة حول الميكرفون مع مستوى التقاط أدنى من جهتك كمسجل الصوت.
اما استخدام ميكرفون الكاميرا في مكان مغلق فهو الأسوأ، خصوصا في غرفة صماء غير مؤثثة. فغرفة كهذه لا تجعل كل صوت في المكان مسموعاً فحسب، بل تضخمه وتخضعه لصدى مجوف وبارد.

المزيد



صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب
الكاتب : - الفنون الجميلة

نبدأ بفتح صفحة جديد في برنامج فوتوشوب بالقياس المناسب للمشروع المطلوب إتمامه ومن ثم نتبع الخطوات التالية:-

• نعمل على تدريج الصفحة بشكل أفقي من اللون الأسود إلى اللون الابيض بواسطة الأداة (Gradient tool) ، والتي نحصل عليها من شريط الأدوات أو من خلال الضغط على الحرف (G) في لوحة المفاتيح. انظر إلى الشكل رقم (1)
المزيد



المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي
الكاتب : - د.شيماء عبدالجبار

ان الإنسان عبر العصور قد اثبت انه يمتلك قدرة متميزة لتغيير وتسخير البيئة، وذلك بدءاً بإدراكه البيئي الذي يتأثر بأربعة عوامل هي:

1. الخبرة السابقة.
2. حاجته ومتطلباته السابقة والحاضرة.
3. قيمه واتجاهه.
4. المعايير الاجتماعية السائدة.
المزيد



دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد
الكاتب : - ترجمة موقع الفنون الجميلة

القطر: 1.8 سم
الوزن: 4.2 غرام

الوجه الأول:
في المركز- لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
الطوق – محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.

الوجه الثاني:
في المركز- محمد رسول الله / موسى (الحاكم المالي).
الطوق – بسم الله ضرب هذا الدينار سنة اثنين وسبعين ومئة.
المزيد



المعالجة الضوئية للشخصيات في العمل التلفزيوني المعالجة الضوئية للشخصيات في العمل التلفزيوني
الكاتب : - علي يوسف

لا تأتي أهمية الضوء في العمل الفني من تنوير المنظر فحسب بل له دلالات ومعالجات خلاقة وخاصة إذا ما ارتبطت بالألوان والظلال في تكوينات ذات قيمة جمالية وفنية، وموضوع المعالجات الضوئية للشخصيات هو من أهم المواضيع التي ينبغي كصنّاع للعمل الفني من الوقوف عليها واستيعابها لأننا بالإضاءة يمكن ان نتحكم بالحالة النفسية للشخصيات، من المرح إلى الحزن إلى الصراع الداخلي وهنا تكمن براعة مصمم الإضاءة في استيعاب رؤية المخرج في تنفيذ الخطة الضوئية للقطة.
المزيد



تحليل العلاقات في التصميم تحليل العلاقات في التصميم
الكاتب : - د.عزام البزاز

إن عمليات التحليل في جميع الأحوال ليست إلا وسائل. ومن أي من منافذها لتحقيق أو للوصول إلى أهداف قد فرضتها أو سببتها المشكلة ونوعها فقد تكون المشكلة أو المهمة (معمارية، هندسية، تصميم داخلي، طباعي) أو غيرهم وبجميع الأحوال فان الهدفية المختارة هي احد الجوانب الابتكارية،
المزيد



شكل الحركة وظاهرة المعنى .. في السينما شكل الحركة وظاهرة المعنى .. في السينما
الكاتب : - د. كاظم مؤنس

يتحد شكل اللقطة بالزاوية والحجم والحركة وهذه الأخيرة بقدر علاقاتها بشكل تتأسس على ركنين أساسيين هما:
المضمون المادي للقطة، وحركة الكاميرا.. هذا فضلاً عن وجود عناصر عديدة مشتركة تسهم في بناء صياغة اللقطة (لا مجال لذكرها الآن) وتحديد المعاني والمضامين التي تفصح عنها..
المزيد



مقارنة بين الموسيقى والفنون التشكيلية، ثم الموسيقى والشعر مقارنة بين الموسيقى والفنون التشكيلية، ثم الموسيقى والشعر
الكاتب : - هيغل

للقيام بهذه المقارنة، لابد ان نأخذ بوجهة نظر مثلثة.
فأولاً، ورغم مابين الموسيقى والعمارة من نعارض، فان بينهما ايضاً صلة قربى.
فكما ان المضمون في العمارة ينبغي ان يعبر عن نفسه من خلال أشكال معمارية، بدلا ان يذوب وينصهر بأسره في الشكل، كما الحال في النحت والرسم – لذا يبقى متميزا عن تلك الأشكال بوصفه محيطاً خارجياً – كذلك فان التطابق الكلاسيكي بين الداخل وشكله الخارجي ينفصم في الموسيقى باعتبارها فناً رومانسياً، لكن انفصامه هذا لا تمليه في الحقيقة الأسباب نفسها التي تحتم ضرورته في العمارة التي ما كان لها، بوصفها تمثيلاً رمزياً، ان تفلح في تحقيق ذلك التطابق.
المزيد



بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى
الكاتب : - الفنون الجميلة

من طيبة، مصر
الأسرة 19، حوالي 1275 ق.م.
القياس: 44.5×30.7 سم

كاتب البردية (آني) يدخل مع زوجته (توتو) إلى قاعة (ماعت) المزدوجة التي يوزن بها القلب (التعبير الرمزي عن الضمير) مقابل الريشة (المعبرة عن العدل والحق). في الجزء العلوي من اللوحة الآلهة الذين يجلسون في المحاكمة وهم على الترتيب من اليمين إلى اليسار الإله الكبير (حورس الأفق) في زورقه (يسمى باليونانية هاراماخيس)، (تمو)، (شو)، (تفنوت)، (سب)، (نوت)، (ايزيس)، (نفتيس)، (حرور)، (حتحور)، سيدة أمنتى، (حو) و(سا).
المزيد



أدوات كتابة الخط العربي وطريقة تحضيرها (القصبة والأحبار والورق) أدوات كتابة الخط العربي وطريقة تحضيرها (القصبة والأحبار والورق)
الكاتب : - د.عفيف البهنسي

لعل أهم لوازم كتابة الخط الجميل هي القصبة والأحبار والورق. والقصبة هي قصب نباتي يستعمل نايا للعزف وقلما للكتابة، واستمر استعمال القصبة إلى عهد قريب حيث ظهرت الريش المعدنية التي حلت أحياناً مكان القصبة.
ويتدرب المتعلم أولاً على تحضير القصبة لتصبح قلماً مناسباً لكتابة الخط، ويتم تحضيرها وفق المراحل التالية:

المزيد




الصفحة التالية المحاضرات المتبقية
67
الصفحة السابقة

  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017