الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 05 - 25
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)


الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي
الكاتب : - محمد معارج

الزمن في السينما يلعب الدور المؤثر والرئيس في الربط بين الصور ،وفي الاختزال ضمن التتابع بالاحداث وفق ما هو متعارف علية في كتابة سيناريو الفيلم السينمائي ،أنه يكتب نوع المشهد وزمنه كأن يكون نهاري /داخلي او ليلي/ خارجي وهكذا لذلك نعمل وفق زمن محدد حتى ظهرت الاساليب والمدارس ،التي حاولت جاهدة كسر هذا الزمن وفق معايير سينمائية بعد أن أعتدنا على ثلاثة أزمنة للفيلم وهي:-
المزيد



تصميم العلاقات في الزمن والفضاء تصميم العلاقات في الزمن والفضاء
الكاتب : - د.عزام البزاز

إن العالم وما فيه من مجريات بين الطبيعة وبعدها بل وقبلها بين المخلوقات بل الاحياء بكل درجاتها إنها تنتج علاقات، وتلك العلاقات تنتج اخرى ثم اخرى وبتعداد ذلك الاستنتاج منها وتعدده يبدو الارتباط مع م يستنتج ويستخرج من تلك العلاقات، فكل الذي ذكرناه من موجودات هو مشاع لكل البشر ومايحدث هو الاخر مشاع لكل البشر، وهكذا العلاقات (والمهم لدينا هو معرفة الناتج وأثره ونوعه وصفاته ومدياته والاحتمالات منه والخطأ فيه والصواب فيه والثابت والمتغير في النوع او الاداء من تلك العلاقات).
المزيد



كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML" كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML"
الكاتب : - فتيان اكرم الفتيان

ان جميع صفحات الانترنت في الحقيقة هي مقسمة الى عدة مستطيلات او جداول خفية مختلفة الاحجام توضع فيها اجزاء التصميم والمعلومات لكي تظهر في الشكل النهائي بهيئة صفحة واحدة متكاملة.

المزيد



فرنسا وتاريخ الملصق فرنسا وتاريخ الملصق
الكاتب : - د. نصيف جاسم محمد

من الصعب تصور مدن العالم دون الملصقات.. ومع ذلك كان لابد من الانتظار حتى منتصف الستينات من القرن التاسع عشر لكي يطهر (شيريه) ويقدم نمطاً جديداً من انماط الطباعة الحجرية الملونة التي حولت شوارع باريس الى معرض في الهواء الطلق حتى قيل (ان باريس دون اعمال شيريه لايستطيع المرء معرفة خصائصها، فهي صنعت السعادة لكل من يراها، والابتسامة على جدران المقاهي وعلى نوافذ الاكشاك)، ومثلت اسلوبية شيريه في الملصقات المسرحية تجديداً في الروحية التصميمية خاصة في الملصقات (Watteau.. tipplo) وهو ما يمثل ظاهرة، كما كانت الركوك التي احيت هي الاخرى الفن الفرنسي.
المزيد



تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً
الكاتب : - د.شيماء عبد الجبار

ان العلاقة وثيقة بين المنتج الصناعي والبيئة وان هذه العلاقة متبادلة ومتوافقة بينهما. والمنتجات الصناعية في تصميمها تخضع إلى أتباع نظام خاص يتلائم مع البيئة.... وهذا من جانب، ومن جانب آخر فان المنتج الصناعي وهو بحد ذاته هو بيئة وفي بيئة، وان فاعلية التكوين في التصميم ترتبط في التنظيم لعناصر التصميم ضمن النظام المحيط. أي ضمن البيئة، فضلا عن ان البيئة هي مصدر الإلهام إلى أي تكوين أو تصميم، والبيئة التي تعزز احتياجاتها ومتطلباتها فتؤثر وتتأثر بكل النتاج التصميمي. والمنتج الصناعي بشكل خاص.
المزيد



ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته) ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)
الكاتب : - سيد فيلد

ما السيناريو؟ أهو دليل الفيلم ام خطوطه العريضة؟ أهو الخطة أم مخطط العمل؟ أهو سلسلة مشاهد على شكل حوار أو وصف؟ أهو صور متسلسلة على الورق؟ أهو مجموعة أفكار؟ أم حلم في افق كامل؟ مالسيناريو؟
السيناريو قصة تُروى بالصور
السيناريو مثل (الاسم) في علم النحو يُطلق على (شخص) أو شخص في (مكان) أو امكنة وهو يؤدي (دوره) ونرى ان كل السيناريوهات تتقيد بهذا المبدأ الاساسي.
المزيد



نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس نصائح لالتقاط صورة جانبية للعروس
الكاتب : - سكوت كيلبي

فيما يلي بضعة نصائح تلقيتها من ديفيد زيسر لإنشاء بورتريهات جانبية مثالية للعروس:
(1) صور افقياً، يضع هذا الاسلوب بعض المتنفس امام الشخص موضوع الصورة، لكي لايبدو محشوراً في الاطار.
المزيد



التجريد والتصميم التجريد والتصميم
الكاتب : - د. محمد احمد حافظ سلامة- أستاذ التصميم المساعد– جامعة المنصورة– مصر

إن الفنون هي مرآة الإنسان تنعكس على صفحتها أحواله الاجتماعية، والاقتصادية ومعتقداته الدينية، والفنون التشكيلية بصفه عامة – والفن التجريدي بصفة خاصة – كانت من أهم هذه الفنون التي عبر بها الإنسان عن ذاته ومشاعره أصدق تعبير، وقد ظل التجريد بمثابة الهدف الذي يسعى الكثير من الفنانين؛ والفلاسفة للوصول إليه.
المزيد



في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970 في مسيرة الملصق البولندي من نشأته حتى منتصف عام 1970
الكاتب : - د. نصيف جاسم محمد

بدأت الملامح الأولى لفن الملصق البولندي من خلال (بولندا عصر الشباب) حيث ان الفترة الممتدة من عام 1890 حتى عام 1914 شهدت تقديم العديد من الأعمال المنجزة من قبل فنانين شعبيين، ولهذا ليس من المستغرب ان تكون بدايات الملصق مقدمة من قبل فناني الرسم والتي تأثرت بشدة بالفنون الشعبية والبيئة الاجتماعية المحيطة بهم آنذاك، في هذا الوقت كان فن النوفايو يجتاح أوربا بجنون وحيث كانت الأساليب الفنية البولندية تركز على إحياء الروح البولندية العصرية فضلاً عن المُثل والقيم العليا لفن النوفايو، وإذا القينا نظرة على عمل (تيودور اكسنتوفتش) المسمى (sztuka) – (عام 1859 - 1938) نلحظ التنوع الأسلوبي الذي يشابه ما قدمته أعمال النوفايو وهكذا في ملصق (ستانسيلاف فسبنسكي 1807 - 1869)،
المزيد



صفات الأصوات البشرية وطبقاتها الصوتية صفات الأصوات البشرية وطبقاتها الصوتية
الكاتب : - رامي درويش

يقصد اصطلاحياً بكلمة الأصوات (الأصوات البشرية)، التي تضم الغناء المنفرد (بالإنكليزية Song – بالفرنسية Chant – باللاتينية Cantus – بالايطالية Canto) والغناء الجماعي (الكورال/ بالانكليزية Coral – بالفرنسية Choeur – باللاتينية Chorus – بالايطالية Coro).

المزيد



العملية التصميمية العملية التصميمية
الكاتب : - د.محمد احمد سلامة/ استاذ مساعد التصميم/ قسم التربية الفنية/ جامعة المنصورة

إذا كان الفن استجابة مباشرة للعديد من العوامل المختلفة التي تنتمي للمجتمعات الإنسانية، فإنه يعكس الظروف البيئية والجغرافية للمكان الذي يوجد فيه الإنسان ، تلك العوامل مجتمعة تحدد مفاهيم الفن وموضوعاته وأشكاله، وبذلك أختلف التعبير الفني من حضارة إلى أخرى. ومنذ القدم والتصميم أساس الفنون، حيث أنه يمثل تطبيقاً لكافة النشاط الإنساني الهادف إلى تنظيم الأشكال وتكوينها، كما أنه محصلة للقدرات المتمثلة في الذكاء والقدرات الفنية معاً، فكل عمل فني يقوم على تصميم أو خطة كأنها هيكل أساسي يختفي وراء التفاصيل إلا أن العين الخبيرة يمكنها أن تستشفه وان تحدد خصائصه.
المزيد



مدخل في تحليل التصميم.. الحجم مدخل في تحليل التصميم.. الحجم
الكاتب : - د.عزام البزاز

لماذا تجزئ؟ إن ذلك يرتبط فوراً بفكرة التحليل ولكن علينا ان نقول ليس الهدف وليست الوسيلة تجزؤاً، لأن التجزؤ أتى هنا على أساس الارتباط، إذن ماذا تعني الأجزاء؟ إنها (اختيار) وهذا معناه هو القدرة من محلل إلى آخر في كيفية الاختيار، ثم بعد ذلك يستخرج فواصل (المنطقة) حجماً أو سطحاً ويقول إن ذلك الجزء كون، يكون احدث، حرك، سكن، أضاف، قلل، زاد..الخ وحصل من ناتج علاقات فعله الشيء كذا أو الشيء كذا.. الخ،
المزيد



القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج
الكاتب : - د.كاظم مؤنس

هو الانتقال من لقطة إلى أخرى بطريقة مباشرة وفي التلفزيون يعني الانتقال من كاميرا إلى أخرى بشكل مباشر وهذا النوع "هو من أكثر الانتقالات بدائية وأكثرها لزوماً أيضاً.." (1). ونلجأ للقطع الصريح عندما لا يكون للانتقال بحد ذات قيمة دالة.. وعندما يخلو من الإشارة في تحول المستويين الزماني والمكاني وبدون انقطاع شريط الصوت بوجه عام..
المزيد




الصفحة التالية المحاضرات المتبقية
80

  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017