الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2018 - 01 - 24
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية
مقدمة قناة البغدادية "شيماء عماد" أنهت عمليتها الجراحية


الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير
الفنان جلال كامل يعاني من جروح والفنانة سناء عبد الرحمن تستنكر عمليات التفجير


الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة
الفنانتان سليمة وأمل خضير تمران بأيام صعبة


قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر
قناة البغدادية تنقل كادرها من دمشق وتهمل حقوق موظفيها
علي الوردي تحت رحمة القناة والمخرج حسن حسني يشكل خط احمر


تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد
تأسيس معهد الفنون الجميلة في بغداد



حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع حفل فرقة المسرح الفني الحديث على شرف الفنان كرم مطاوع


الراحل عبدالصاحب نعمة الراحل عبدالصاحب نعمة


مسرحية المفتاح 1968 مسرحية المفتاح 1968


مسرحية "في إنتظار كودو" 1967 مسرحية "في إنتظار كودو" 1967


أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا أثناء التمرين على مسرحية حكاية الرجل الذي صار كلبا


الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى
الكاتب : - د. الحسيني الحسيني معدى

عثر على النص السومري للطوفان في مدينة (نفر) وهو بحالة مهشمة، فبعد اسطره السبعة والثلاثين الاولى الممحوة يظهر الاله (إنكي) وهو يريد انقاذ البشرية من الدمار، ثم يتطرق النص الى خلق الانسان على يد الالهين (آن وإنليل) والإلهة (ننخرساج)، ثم تاتي فجوة، بعدها يتحدث النص عن نزول الملكية من السماء الى الارض وتوزع السلطات بين الآلهة ليجكم كل إله في مدينة معينة وياتي ترتيب المدن متفقاً مع لائحة الملوك والمدن السومرية قبل الطوفان مع ذكر اسم إله المدينة.
المزيد



كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf) كتاب فن الاخراج السينمائي.. (pdf)
الكاتب : - تاليف: سيدني لوميت


ترجمة: احمد يوسف
الطبعة الاولى 2014
عدد الصفحات 238

المزيد



لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها
الكاتب : - الفنون الجميلة

لوحة (غرفة نوم في آرل - Bedroom in Arles) أو لوحة (غرفة نوم فينسنت فان غوخ)، هو عنوان لعمل فني للفنان الهولندي (فان كوخ) يعود إنجازها إلى سنة 1888، ويعد الفنان أحد مؤسسي مدرسة ما بعد الإنطباعية في نهاية القرن التاسع عشر.

تعد اللوحة احدى اللوحتين المهمتين التي أنجزهما (فان كوخ) بعد الانتقال إلى مدينة آرل الجنوبية، وتضم لوحتي (البيت الأصفر) و(غرفة نوم في آرل)، ويعتبران من أشهر أعمال الفنان بعد المجيء إلى فرنسا.
المزيد



البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009» البعد الرمزي والبحث عن الذات في فيلم «المثلث 2009»
الكاتب : - نورة النمر - السعودية

تجذبك المشاهدة الممتعة لـ«مثلث الرعب» المليئة بالغموض، إلى دخول متاهة من التخمينات، وتحرضك على إعادة المشاهدة أكثر من مرة. ‎هو فيلم الخيال والغموض، الذي يترك علامة استفهام ضخمة، إجابتها غير محددة، بل هي معقودة في داخلك، فأنت المُشاهد والمحلّلُ والمتخيّل والمستكشف.
المزيد



نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw) نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw)
الكاتب : - الفنون الجميلة

التفاعل بين الفنّان والشخصية، وقدرة كل منهما على قراءة الآخر أدّى لهذه التحفة الفنية الرائعة.

في أواخر عام 1892 بدأ الفنان جون سارجنت العمل على هذه اللوحة، بناءً على طلب صديقه تعبيراً منه عن حبّه لزوجته وتقديره لها.
المزيد



مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين مونتاج.. المزج (Dissolve Or Mix) احدى وسائل الانتقال بين لقطتين
الكاتب : - د. كاظم مؤنس- قواعد اساسية في فن الاخراج التلفزيوني والسينمائي

هو التدخل البطيئ بين لقطتين، ويتحقق من إحلال بداية لقطة على نهاية اللقطة السابقة، التي تتلاشى تدريجياً، بظهور تدريجي للقطة الجديدة التي ستحل بدلاً منها، "انه يمثل تغييراً طفيفاً في الوقت او كليهما معاً"
المزيد



خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية خمسة تحذيرات خاصة للمعالجة الدرامية
الكاتب : - عمرو الجوهري- مدرس مادة السيناريو- الاسكندرية

1- الحذر من الحبكة البلهاء.

ينبغي الحذر من، الحبكة البلهاء التي تتضمن شخصية أو اثنتين من الشخصيات الرئيسية، التي تتصرف كما يتصرف البلهاء، حتى يمكن للقصة أن تكتمل. وهذه هي القصص التي تتضمن أبطالا يتحدون القتلة المجرمين، والبطلات اللاتي يتفقن على موعد لمقابلة القتلة في أبراج القصور المنعزلة، والأشرار، الذين يعتقدون أن مخبر الشرطة قد أصبح في جانبهم فجأة.
المزيد



الواقع ودرجة صفر الرسم- الاستدعاء والمغايرة الواقع ودرجة صفر الرسم- الاستدعاء والمغايرة
الكاتب : - د. بلاسم محمد - كلية الفنون الجميلة/ بغداد

مقدمــــة:

تسعى هذه الدراسة الى ان تكون قراءة في الرسم والكتابة عن المرسوم.. ان تجمع بين ضبط المنهج وتحرر التطبيق، وان تقدم اقتراحاً محكماً لسلم الشكل واجتراحاً مطولاً بالدوران حوله.
المزيد



الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول
الكاتب : - د/أشرف فتحي عبد العزيز

يتلخص موضوع هذا البحث في الدعوة إلى التعرف على بعض المفاهيم والحقائق عن الألوان والتي تم سردها في آيات القرآن الكريم، وذلك لأهمية اللون في حياتنا، ولأن تاريخ الفنون التشكيلية يعتبر جزء كبير منه تاريخاً لتطور المساحيق الملونة (الألوان)، وأيضاً لكونه يعد عنصراً من عناصر التشكيل التي يمكن قياسها مادياً، وذلك بعدما مكنت التكنولوجيا والعلم الحديث من تزويد الإنسان بأجهزة مختلفة لقياس مقدار نقاوة اللون وشدته، مثلما يمكن من تقدير سطوع الضوء وشدته، وهذا ينطبق بطبيعة الحال على المعتم والمضيء من اللون وهما عنصران لا يخلو منهما أي عمل فني.
المزيد



درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو) درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو)
الكاتب : - willkempartschool

يوضح الدرس تقنيات الرسم بالوان الاكرلك بالاضافة الى شرح لتاثير الضوء والظل على الاشكال وتنفيذها خلال عملية الرسم
المزيد



تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)
الكاتب : - النص ويكيبيديا - الفيديو فرانس 24

غرنيكا بالإسبانية (Guernica) هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف مدينة غرنيكا في الباسك، حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

كلفت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) الفنان بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتُعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة (Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) الذي أقيم في باريس عام 1937.
المزيد



بحث الصورة بحث الصورة
الكاتب : - د. بلاسم محمد - كلية الفنون الجميلة/ بغداد

لا شك اننا امام نقلة ما ، نقلة كبيرة يصعب تصورها ، ربما لا تخص الرسم وحده لكنه سيتاثر بها بلا شك.. لقد حدث تحول في الوعي البشري نتيجة للتغيير الهائل في الذاكرة الانسانية عبر توحيد الخلايا البايولوجية مع الخلايا الالكترونية لصنع ذاكرة ( الانسان) خارج الجسد وتاسيس فاعلية لنوع من الذكاء الذي أنتج سلالة جديدة في المعرفة وسلالة جديدة بالضرورة – من الفن.
المزيد



الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ
الكاتب : - د. بلاسم محمد - كلية الفنون الجميلة\ بغداد

مقدمة

من الصعوبة ايجاد تعريف واضح للرسم في نهايات الالفية الثانية وبداية الالفية الثالثة.. لقد صار ظاهرة شديدة التعقيد ومتناقضة المستويات حينما تظهر الرسم بتجليات مختلفة تتناقض في بعض الاحيان كليا بما سيق من تصنيفات ومدارس واتجاهات وحاجات وافتراضات سابقة في زمن ليس ببعيد. فلو نظرنا الى تاريخ الفنون البصرية بعد الحرب العالمية الثانية لوجدنا انه قصة سلسلة من الحركات الصغيرة التي امكن للنقد ومؤرخي الفن من ملاحقتها وتعيينها:
المزيد




الصفحة التالية المحاضرات المتبقية
95

  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2018