الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 08 - 23
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)



عزالدين طابو

عدد القراءات -4453

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةإعداد: عدي فاضل خليل

• ولد الفنان الكبير عز الدين طابو في مدينة العزيزية عام 1940 واتسم بحضوره الطاغي في الوسط الفني .

• قدم هذا الفنان القدير الكثير للفن العراقي، سينما ومسرح وتلفزيون وإذاعة.

• حاصل على شهادة الأكاديمية (البكالوريوس) من كلية الفنون الجميلة.

• كتب للإذاعة العديد من الأعمال.

• شارك في عدد من الأفلام السينمائية العراقية نذكر منها: (اللوحة) للمخرج كارلو هارتيون، و(الملك غازي 1993) للمخرج: محمد شكري جميل.

• قدم عددا كبيرا من المسلسلات التلفزيونية نذكر منها: (ذئاب الليل) الجزء الثاني، و(عالم الست وهيبة)، و(المسافر)، و(نادية)، و(حكاية جامعية) وغيرها.
• وشارك في معظم مسرحيات الفرقة القومية للتمثيل وتميز بأدائه المسرحي، وكان ذات ايام اشهر من كل الممثلين وأقدرهم فصاحة، ومن المسرحيات التي قدمها: (الغريب) لمخرجها الراحل : جعفر علي ، و(لامناك ولا منا) لمخرجها: حيدر منعثر، وغير ها.

• سجل مذكراته من خلال الصحفي عبد الجبار العتابي، والتي حملت عنوان (لواعج فنان) ونُشرت وكانت الاكثر جرأة كما انه أول فنان عراقي ينشر مذكراته بصراحة وصدق، ولكنه كان يتمنى ان تكون في كتاب، ذكر العتابي هذه الرغبة التي اراد المخرج الكبير قاسم محمد ان يحققها له، لكن رحيل قاسم محمد حال دون ذلك، وظلت المذكرات مشتتة!! لكن هذه المذكرات دفعته للكتابة للمسرح وللتلفزيون فكتب مسرحية (ثرثرة قد تهمك او لا تهمك) أخرجها ثامر الشكرجي ومثلتها فرقة أور في مدينة كولون الالمانية.

• كما كتب مسلسلاً إذاعياً بعنوان (مشيجيخات ولد العم) عائدا إلى هوايته التي كان يمارسها في السبعينيات حيث كتب العديد من الأعمال الإذاعية.

• حلق ابو العز شعر رأسه اثناء اشتراكه بمسلسل (المسافر) .. وبهذا يكون طابو هو اول ممثل عراقي يحلق شعره (على الزيرو) ورفض ان يرتدي (صلعة الاكسسوار) وكان ذلك مع المخرج (فلاح زكي) في مسلسله (المسافر) بين عامي 1987 - 1988 الذي كان بطله الفنان (كاظم الساهر) الذي أثنى كثيرا على إرادة طابو، كما يمكن انه تعرض في هذا المسلسل لجرح بليغ في رأسه لكنه طلب ان يستمر التصوير.

• كان يشعر بنفسه وحيدا في محنته، ليس هنالك سوى الغرفة التي يرقد فيها وابنته دعاء تدور حوله وام دعاء التي ليس لها حول ولا قوة، لا أريد ان أثلم كرامته فأقول ان احواله المادية كانت صعبة جداً، حيث عاش طول المدة الماضية على راتبه التقاعدي، الذي كان يحدثني عنه بالقول (أقول وقد ناحت بقربي رواتبي، أيا هذه إلى متى تبقين هكذا) ثم ينظر ويقول بحزن: (متى تلتفت الحكومة الموقرة لمظلمة الفنان العراقي لرفعها، ورفع الحيف الذي أمرضه وقلل من هيبته أمام ما يأخذه الممثل خلف الحدود في الدول الأخرى، وما تضخ عليه من مدنيتهم وحضارتهم من وسائل الراحة والمتابعات اليومية وتكفلها بما يضمن بقاءه ووجوده من الناحية الصحية والاعتبارات الاجتماعية). وعاش طابو في السنوات الأخيرة من حياته في وضع صحي ومعاشي قاسٍ لرفضه المشاركة في الأعمال التي لا يقتنع بها حفاظاً على تاريخه الطويل.

• توفي الفنان عز الدين طابو بعد صراع طويل مع مرض عضال ألم به منذ عدة سنوات. حيث رحل صاحب الصوت الاجمل في المسرح والدراما العراقية ظهر يوم الخميس 30/ ديسمبر/ 2010م تاركاً لنا خلفه أرثاً فنيا نفتخر به وتفتخر الاجيال التي ستليه بمسيرته الفنية المبدعة التي لازال حياً بها.

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار


اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: ياسمينه بغداد
2016-07-26
التعليق: الله يرحمه



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: عدي فاضل خليل
2012-02-07
التعليق: رحم الله فناننا المبدع الكبير عز الدين طابو ، والذي بقي حيا بقلوبنا باعماله الفنية الخالدة التي تعتبر ارثا للاجيال المقبلة ، وشكرا جزيلا للسيدةالرائعة المبدعة رفيف الفارس وربي يحفظك ان شاء الله



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: ليث البناء
2011-11-19
التعليق: المخرج وممثل ومؤالف وكاتب
الفنان العراقي الراحل ...عبد الستار العزاوي
ولد الفنان عبد الستار العزاوي في بغداد شارع الكفاح محلة الست هدية عام 1930 وترعرع في هذه المحلة الجميلة حيث كان الطفل المميز في الزقاق في عام1950 التحق في معهدالفنون الجميلة وتخرج عام 1955 وكان من الاوائل لهاذه الدفعه ثم الف واخرج مسرحية الاشقياءكانت المسرحية الحترافية الاولى له وفي عام 1957 اخرج مسرحية خليها سنطة وهي ايضاً من تاليفه .. ثم سافر الى الاتحاد السوفيتي لكمال رداسته وحصل على شهادة الماجستير وكان الاول على دفعته وقدم في الاتحاد السوفيتي مسرحية جيفارا في اللغة الروسية ثم عاد الى العراق وعين مدرس في اعدادية الاعظمية وقدم العديد من المسرحيات المحلة والعالمية ونشر العديد من االمقالات الفنية في الصحف والمجلات المحلية والعربية وله مؤلف بعنوان احاديث في المسرح المعاصر وفي منتصف الستينيات توقف عطائة الابداعي وبات ابداعه في ذهون زملائه .



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: الخطاط صباح الصائغ
2011-08-18
التعليق: الى رحمة الله ياستاذ ابا العز
انت كنت انسانا رائعا وفنانا راقيا تحمل كل صفات الانسان
رأيتك مرة واحدة فقط في المطعم المقابل لمبنى الاذاعة و التلفزيون في عام 2000
مع بعض الفنانين الممثلين كانوا ينادونك (( استاذ ابو العز )) وانا شعرت حينها انك الانسان والفنان المفضل لديهم لما يحملونه لك من احترام وقدير عاليين وأذكر من هؤلاء الفنانين الذين كانوا معك الفنان سعد محسن
كنت ولازلت و ستبقى في ذاكرة كل عراقي يحب الوطن و فنه وفناننيه



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: وليد محمود . تشكيلي عراقي
2011-07-27
التعليق: وأخيرا انصف المنصفون ذلك الفنان المتباري والمتفاعل في الساحة الفنية العراقية
. . . ولا نقول واجبا بل فضلا يعود الى موقعكم الموقر , لوضع الفنان الراحل عز
الدين طابو في مصاف نظرائه من الفنانين الاخرين . . . وللتنويه فقد كان للفنا
ن دور مهم في احد الافلام التاريحيةالذي حاز فيه على اعجاب مخرجه لادائه المتميز
ولايسعنا الا ان نقول الله يرحمه. . . وأشكر منبركم المهم من خلال موقع الفنون الجم
يلة الوقر



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: المصور .. جبار غريب
2011-07-02
التعليق: الى الخلد ابو العز ايها الرجل النبيل .....



د..سعد رشدي-- الاسم: د..سعد رشدي
2011-06-28
التعليق: تبقى شامخا يا ابو العز كشموخ النخل العراقي رحمك الله واخلف الوسط الفني فنانا يحمل 10% من صفاتك الفنية والاخلاقية



الفنان اتشكيلي -النحات-الدكتور -سعد رشدي



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: بسام الصعب
2011-06-28
التعليق: حلق ابو العز شعر رأسه اثناء اشتراكه بمسلسل (المسافر) .. وبهذا يكون طابو هو اول ممثل عراقي يحلق شعره (على الزيرو) ورفض ان يرتدي (صلعة الاكسسوار) وكان ذلك مع المخرج (فلاح زكي) في مسلسله (المسافر) بين عامي 1987 - 1988 الذي كان بطله الفنان (كاظم الساهر) الذي أثنى كثيرا على إرادة طابو، كما يمكن انه تعرض في هذا المسلسل لجرح بليغ في رأسه لكنه طلب ان يستمر التصوير.

على حد علمي ان المسلسل انتج عام 1993،
ورحم الله فننانا المبدع عز الدين طابو.



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: علاء الدين النعيمي
2011-06-26
التعليق: سبق وان علقت على موضوع رحيل الفنان القدير عز الدين طابو .وارجو نشر التعليق اذا كان ذلك لا يتعارض مع منهج الموقع وشكرا



عبد الجبار الحمدي-- الاسم: عبد الجبار الحمدي
2011-06-26
التعليق: كان الفنان طابو روحا ونفسا متألقة والنبض الحي للفن العراقي ..رحمه الله قديرا يتعالى على الالم خسره الجمهور العراقي وخانت الدولة معاناته وسيرته وتأريخه .. هكذا داب الحكومات على وأد الروح في كل فنان عراقي ..الى فسيح جناته يا طابو يا قدير



أحمد خليل العزوز : ناقد وفنان تشكيلي : لندن-- الاسم: أحمد خليل العزوز : ناقد وفنان تشكيلي : لندن
2011-06-26
التعليق: رحيل الفنان عزالدين طابو خسارة كبيرة - كثيرا ماأمتعنا به الفنان القدير طابو وبشخصيات مختلفةعلى صعيد السينما والمسرح وكذلك التلفزيون..كان يمتلك رحمه الله مقومات عديدة للنجاح أهمها، قوة الأيداءوالحضور وجمال صوته الرخيم وفصاحة عربية عالية في النطق قل نظيرها،لقد خلف لنا طابو مسيرة رائعة تحمل في طياتهاالكثير من الابداع والتألق .. رحم الله أبو العز



رفيف الفارس-- الاسم: رفيف الفارس
2011-06-26
التعليق: سيبقى الفن العراقي الاصيل يشع على خطى فنانينا الكبار .. فليس كالفنان العراقي انسانا .. عميقا متزنا واصيلا
رحم الله فنانينا العمالقة الراحلين وامد في اعمار الباقين

تحيتي من القلب استاذ عدي دمت بكل الالق والتميز

رفيف الفارس
شاعرة عراقية
مديرة تحرير مجلة النور




أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني :


رمز الحماية 000

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017