الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 10 - 18
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)



طالب الفراتي

عدد القراءات -5867

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة• ولد في مدينة الشطرة بالناصرية جنوب العراق عام 1935.

• عام 1963 شارك في برنامج إذاعي عنوانه (أرضنا الخضراء) الذي أعده المرحوم غازي مجدي، وعرف من خلاله بشخصية (أبو سباهي).

• اشتهر بالأدوار الريفية وقدم العديد من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون.

• ظهر في أعمال درامية منها مسلسلي (الدواسر) و (جرف الملح) بدور الشيخ غافل وأجاد الدور بكفاءة عالية للراحل إبراهيم عبد الجليل اللذين شكلا منطلقاً جديداً للدراما العراقية بآفاقها الواقعية والاجتماعية والإنسانية والإبداعية.. لتتواصل مشاركاته التلفزيونية في أعمال أخرى بينها: اللاهثون، والعم عناد وأعماق الرغبة وبركان الغضب والعديد من الأعمال البدوية.
• وهكذا ديدنه في الأعمال الإذاعية برامج وتمثيليات ومسلسلات وفيها برز مقدما ناجحا وباستقطاب جماهيري كبير وممثلا محبوبا أصبح محل إعجاب وتقدير الجميع متلقين ومعنيين على حد سواء.

• في الشاشة الكبيرة (السينما) حقق طالب الفراتي حضوره الأكبر في العديد من الأفلام السينمائية لأبرز مخرجي السينما في العراق، ويقف في مقدمتها الفلم الروائي الكبير (الظامئون) الذي قدم فيه المخرج محمد شكري جميل إحدى روائعه، حيث كان الفراتي احد الفنانين الذين أسهموا في صياغتها إلى جانب فنانين كبار مثل خليل شوقي وناهدة الرماح وفوزية عارف وسامي قفطان ومي شوقي..

• قدم أفلام أخرى في السينما العراقية منها: (التجربة 1977) للمخرج المصري: فؤاد التهامي، وفيلم (يوم آخر 1979) للمخرج الراحل: صاحب حداد، وفيلم (الباحثون) للمخرج: محمد يوسف الجنابي، وفيلم (الأسوار 1979) للمخرج: محمد شكري جميل، وفيلم (المسالة الكبرى 1982) للمخرج: محمد شكري جميل، وفيلم (عمارة 13) للمخرج الراحل: صاحب حداد ، وفيلم (العاشق) للمخرج السوري: محمد منير فنري وغيرها من الأعمال السينمائية.

• حصد الفراتي في فلم (يوم آخر) للراحل صاحب حداد بعد ان قدم أروع أدواره السينمائية جائزة أفضل ممثل حيث قدم وبتماه عال شخصية الإقطاعي (الشيخ مجيد) المتنفذ الذي يشحذ كل غرائزه الحيوانية وشهواته الاستغلالية وينقض على أولئك الفلاحين الأميين ليحرق محصولهم ويقتل العديد من ذويهم بالرصاص الذي لايفرق بين امرأة ورجل وطفل.

• اتسعت جماهيرية الفنان طالب الفراتي مع انتقاله للعمل في الفرقة القومية للتمثيل (الفرقة الوطنية حالياً) ليكرس نجوميته في العديد من المسرحيات كان أبرزها مسرحية (المحطة) لفتحي زين العابدين التي كانت ومازالت من أفضل المسرحيات الشعبية الكوميدية سواء التي قدمتها هذه الفرقة أو التي عرضتها الفرق الأخرى لما انطوت عليه من مواقف ومفارقات كوميدية ذات دلالات اجتماعية وإنسانية بالغة الأهمية لاسيما في الشخصية التي جسدها الفراتي التي جسدت الشهامة والنخوة والطيبة إلى جانب زملائه الفنانين المعروفين: الراحل عبد الجبار كاظم وعماد بدن وليلى محمد التي تكرست نجوميتها في هذه المسرحية بعد انتقالها من الفرقة القومية للفنون الشعبية إلى عالم المسرح القومي الرحب.. هذه المسرحية التي عرضت للمرة الأولى عام 1985 في المسرح الوطني وأعيد عرضها على خشبة مسرح الرشيد عام 1986 فضلا عن عرضها في محافظات كربلاء وواسط والموصل وبإقبال جماهيري مازالت عند عرضها تلفازياً تحقق ذلك الأثر وتدخل البهجة والمتعة إلى النفوس بالرغم من مرور أكثر من عشرين عاما على عرضها..

• توالت مشاركات الفراتي في أعمال مسرحية أخرى منها: (فندق وسط المدينة - وأحلام العصافير- والبهلوان) وغيرها من المسرحيات مع الفرق المسرحية الأخرى..

• عاش اخر أيامه في عزلة، وفي فترات مرضه لجأت زوجته الفنانة أزهار حمودي إلى فتح محل من دارهم، قامت فيه ببيع المواد الغذائية لكي تقوم بتوفير ما يمكنها لرعايته واعالته في وقت لم تمتد له يد العون نهائيا باستثناء راتبه التقاعدي الذي لايغني ولا يشبع من جوع، حتى رحل عنا يوم الأربعاء الموافق 8/ 6/ 2005، وشيعه الفنانون في دائرة السينما والمسرح ببغداد بحزن وألم شديدين. وبذلك يكون اسدل الستار على اعظم شخصية من شخصيات الفن العراقي التي ساهمت في تطوير الفن العراقي بشكل فعال.



- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار


اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: فاطمة بسيل طالب الفراتي
2016-11-15
التعليق: اوجه تحياتي وسلامي الي جدو طالب الفراتي الذي كان ومازال فخري اسال الله ان يكون مثواه الجنه
وان يطيل بعمر جدتي واهلي والمسلمين والمسلمات جميعا



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: رفاق طالب الفراتي
2013-02-06
التعليق: اتقدم بالشكرالجزيل والامتنان لكل الاخوة الاعزاء اللذين ابدو اعجابهم بشخصية والدي وصديقي وفخري الذي رسم لي طريقي منذ صغر سني كان ولا يزال اجمل ماوهبني الله اسأل الله ان يجعل مثواه الجنة وان يطيل لي بعمر الحنونة الغالية امي وشكري وامتناني للعم الغالي الاستاذ سامي قفطان على ماقدمه لوالدي سلامي لكل عراقي واسأل الله الامن والامان لعراقنا الغالي وسائر بلاد المسلمين



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: عسكر نور
2012-03-29
التعليق: 2007قدم الفنان القدير سامي قفطان برنامج منسيون، من قناة الشرقيةواستضاف الفنان القدير طالب الفراتي
الأخ علاءالدين النعيمي
تحية طيبة
برنامج " منسيون " قدم من شاشة قناة البغدادية ، وكان برنامجاً اسبوعياً وللأسف ..فإنه توقف بعد تقديم عدد من الحلقات ..والسلام عليكم .



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: عسكر نور
2012-03-29
التعليق: 2007قدم الفنان القدير سامي قفطان برنامج منسيون، من قناة الشرقيةواستضاف الفنان القدير طالب الفراتي
الأخ علاءالدين النعيمي
تحية طيبة
برنامج " منسيون " قدم من شاشة قناة البغدادية ، وكان برنامجاً اسبوعياً وللأسف ..فإنه توقف بعد تقديم عدد من الحلقات ..والسلام عليكم .



حازم الدجيلي-- الاسم: حازم الدجيلي
2011-05-08
التعليق: ها هي نخلة سامقة من نخيل سومر واكد ضاربة جذورها في عمق الابداع وممتدة لتعانق كل افاق الخيال والمقدرة الحقة التي ترتقي بهذه النخلة لمصاف اعظم شجيرات العطاء والتي ستظل تلقي بظلالها على كل اهل الفن من متمرسين ومتفرجين فهنيئا لك يا طالب الفراتي اذ انت في القلوب العقول دائما واوسع الباري لك من رحمته انه سميع الدعاء .



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: لي عصام عبد علي
2011-05-07
التعليق: الاخوان والاخوات الاعزاء في موقع الفنون الجميلة المحترمون
تحية عراقية خالصة
شكرا جزيلا لتواصلكم
حقيقتا كنا نشاهد فناني العراق على التلفزيون فقط دون ان نعرف شئ عن سيرتهم الفنية او حياتهم
حقيقتا هذا الموقع متميز ولكن الذي ألمني ان اغلب الفنانين العراقيين قد توفوا بشكل
محزن وبهدوء رغم انهم كنز من كنوز العراق وكانوا يدخلون البهجة والسرور للآبناء وبنات وشيوخ شعبنا
العراقي
اتمنى ان يأتي يوم من الايام ويتم تكريم عوائل هولاء الفنانين زوجاتهم وابناءهم للانهم
قد عملو كثيرا حبأ بمهنتهم وبالعراق ودون النظر للجانب المادي
الله يرحم فناني العراق
ويحفظ الشعب العراقي الابي
مع تقديري
اخوكم
علي عصام عبد علي



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: علاء الدين النعيمي
2011-05-07
التعليق: في 19/1/2007قدم الفنان القدير سامي قفطان برنامج منسيون، من قناة الشرقيةواستضاف الفنان القدير طالب الفراتي وكان بوضع صحي سيءوتطرق الفنان الفراتي الى سيرتهوذكر انه ابن احد شيوخ الناصريةوقبل مجيئه الى بغداد كان يعمل محققا عدليا في وزارة العدل وكان لامعا ومتميزا في وظيفته.لم يزره بعدما اقعده المرض غير الفنان القدير نزار السامرائي.وذكر الراحل ان اعماله الفنية سافرت الى الخارج وعرضت في مهرجانات فنية وفازت وكرم غيره لانه لايملك جواز سفر ولم يسافر خارج العراق ابدا.رحم الله الانسان طالب الفراتي ولزوجته الفانة ازهار حمودي كل التقدير على وقفتها البطولية جنب زوجها ونأسف لزوال الرعاية التي كانت توليها الدولة للفنانين والمبدعين وانا لله وانا اليه راجعون.




أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني :


رمز الحماية 184.5

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017