الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 10 - 18
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)



هاني هاني

عدد القراءات -5121

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةولد الفنان الراحل هاني هاني يوم 25/5/1941م بمدينة الموصل شمال العراق.

أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدينة الموصل، والإعدادية في مدينة دهوك.

دخل أكاديمية الفنون الجميلة لدراسة المسرح في منتصف ستينيات القرن الماضي، وتخرج منها عام 1968م.

تزوج من الفنانة القديرة زهرة الربيعي وله منها 3 أولاد.

كان يعشق المسرح ولهذا سمي بـ (قديس المسرح).

مثل في عدد من المسرحيات نذكر منها:-
مسرحية (الكاع) تأليف: عادل كاظم، أخراج الراحل: جاسم العبودي، ومسرحية (رسالة الطير) و(كان ياما كان) لمخرجهما الراحل: قاسم محمد، و(قرندل) و(شيرين وفرهاد)، و(الطوفان) و(البيك والسايق) لمخرجهما الراحل: إبراهيم جلال، و(الحصار) لمخرجها: بدري حسون فريد، (باب الفتوح)، و(حفلة سمر من اجل 5 حزيران) لمؤلفها الراحل: سعد الله ونوس، واخراج الراحل: جاسم العبودي، و(دائرة الفحم البغدادية)، و(بدر البدور) وغيرها من المسرحيات.اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة


اخرج عددا من المسرحيات نذكر منها: (حكايات في الخندق الخلفي) "والتي عرضت في المعامل" "في عيد العمال"، و(مسافر الليل) و(الناس والحجارة) و(انا لا استطيع تصور الغد) و(ألف أمنية وأمنية) و(ألف حلم وحلم) وأخيراً (قصة حب معاصرة) "التي كانت خاتمة المسرحيات التي أخرجها قبل وفاته المفاجئة" (وقد نالت هذه المسرحية جوائز عديدة في تونس والعراق).

مثل في عدد من الأفلام السينمائية ونذكر منها: (يوم آخر) و(القادسية) و(الحدود الملتهبة) و(الفتى الصغير) و(القناص) و(المسألة الكبرى) و(الفارس والجبل) و(اللعبة) و(الملك غازي).

مثل في العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية نذكر منها: (المتمردون) و(جرف الملح) و(الأماني الضالة) وغيرها.

عمل مخرجا وممثلا في الإذاعة في القوات المسلحة وصوت الجماهير.

ذهب الفنان هاني هاني إلى الموصل ظهرا في يوم 25/2/1993م ، وكان حينها صائما ويشكو من معاملة المسئولين في تلك الفترة، وفي صباح اليوم التالي اصطدمت السيارة التي كانت تقله وهو في طريق عودته لبغداد من الموصل في نقطة تكريت ولقي على أثرها مصرعه، وصادف ان يكون هذا اليوم هو يوم عيد زواجه!.

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار


اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: اياد
2016-02-16
التعليق: ايها الساده الاكارم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اني التمسكم سادتي الاكارم طالبا من حظرتكم العون في الحصول على النص المسرحي التالي دائرة الفحم البغدادية للاستاذ عادل كاظم جواد فهل من معين
هذا ووفقكم الله وزادكم خيرا ورزقا

اياد مقيم في المانيا



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: سعد النعيمي
2012-05-06
التعليق: السلام عليكم أنا سعد عبيد النعيمي أود ان اسجل إعجابي بالفنان رحمه الله وأود ان أسأل عن أخيه خالد محمد محمد الذي كان زميلا لنا في كلية الشريعة جامعة بغداد .. أكون شاكرا لمن يعينني بأية معلومة عن خالد ..تفبلوا محبتي وشكري...



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: شايش النعيمي
2011-03-09
التعليق: شكرا للفنون الجميلة وانت جميلة بحق ...............
عرفت الفنان المرحوم هاني هاني عام 84 في ستديوهات تلفزيون بغداد اثناء تسجيل المسلسل البدوي { الصقر } وقد لعب المرحوم هاني دور خنيفر { قاطع طريق يحمل صفات المرح وطيبة القلب } شخصية مركبة وصعبة جدا , وقد اجاد الفنان هاني تقديم هذه الشخصية واجمل من هذا كله انني تشرفت بصداقته وادخلني بيته واكرمني وهذا من طبعه الكريم واخلاقه الحميدة , ثم اهداني مسرحية { الخامسة } للكاتب المغربي عبدالكريم برشيد وقال لي بالحرف الواحد ... قدمها وستنول عليها جائزة وفعلا , قدمت المسرحية في مهرجان المسرح الاردني الثاني للمحترفين ونلت جائزة افضل ممثل على هذه المسرحية .
رحمك الله يا من تركت فينا صور جميلة عن الحياة والفن , تركت فينا حب البحث عن الاخلاق الجميلة وعن الصدق والصداقة وحب الاخرين , لك الرحمة وسنذكرك دائما ولن ننساك يا اجمل انسان



أحمد-- الاسم: أحمد
2011-03-09
التعليق: تمكن موقع الفنون الجميلة الرائع أن يصبح مكتبة يقصدها المتابع للفن والجمال لكي يتصفح فيها أجمل الذكريات التي ورثها لنا مبدعوا عراقنا الحبيب بلد العلم والعلماء والمبدعين ..ومن خلال هذا الموقع نستذكر اليوم الفنان الراحل هاني هاني رحمه الله كان مخرجا وممثلا مبدعا يحرص على الدوام لتقديم الاعمال القيمة لقد حصد كثيرا من الجوائز وتألق وأشتهر على الساحة العربية عندما أخرج مسرحيته الجميله ( قصة حب معاصرة) التي نالت أستحسان المشاهد وخاصة بعدما عرضت في مهرجان قرطاج عام 1991 ..الى المزيد من الأستذكار والوفاء لمبدعينا وكل الاحترام لادارة الموقع.
أحمد خليل العزوز : ناقد وفنان تشكيلي : لندن



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: د.محمد فتحي الحريري
2011-03-09
التعليق: اشكر هذا الموقع الاثيل

بارك الله بكم وجهودكم

اسعد بالتواصل معكم وفقكم الله ..........



حازم الدجيلي-- الاسم: حازم الدجيلي
2011-03-09
التعليق: شكرا لموقعنا الاثير موقع الفنون الجميلة اذ حلّق بنا عاليا في فضاءات الذاكرة وانا من بين الحضور القليل جدا جدا لمسرحيتيه الف حلم وحلم ومسرحية الف امنية وامنية والتي كانتا من اجمل ما رأيت على المسرح من قدرات جمالية رائعة في توظيف عناصر العمل المسرحي جميعها لتظهرالجمال مجسدا فوق خشبة المسرح فما كان لي الا والامساك بالقلم الذي في جيبي ورسم ماتشاهده عيني وتؤسر به من مكونات الاضاءة واللون والكتل باعتبارها من تلك العناصر التي اشرت اليها ورسمتها على اوراق بيضاء صغيرة لانها الهمتني الكثير بانتاج لوحة فنية او اكثر ( بحكم كوني رساما مبتدئا وقتئذ) هي من الهامات الرائع هاني هاني رحمه الله لي . لقد أصر رحمه الله على عرض المسرحية التي كانت غاية بالرصانة والجمال على القلة القليلة جدا من الحضور في زمان كان مبدع الجمال كهاني هاني من اندر ما يمر على الانسان في وقتها . شكرا لك فقيد الجمال على ما منحتنا اياه واياك قلوبنا ستذكر ابدا .




أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني :


رمز الحماية 143.5

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017