.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور فريق العمل  

بعد عشرون عام
مصر ترفع الستار عن كشف أثري بارز في الأقصر بعد عشرون عام مصر ترفع الستار عن كشف أثري بارز في الأقصر
BBC عربي
عرض علماء آثار مصريون مجموعة من المواد الأثرية، من بينها مومياء، جرى استخراجها من إحدى مقبرتين جديدتين اكتشفتا في محافظة الأقصر.

ويعتقد بأن المومياء تعود إلى إحدى الشخصيات الكبيرة فيما يطلق عليه علماء الآثار "المملكة الجديدة" في مصر، التي يرجع تاريخها إلى 3500 عام.

وتضم المواد الأثرية الأخرى تماثيل صغيرة وأقنعة خشبية وصورا جدارية تتميز بألوان زاهية.

رحيل الفنان أبو بكر سالم رحيل الفنان أبو بكر سالم
الجزيرة
غيب الموت الفنان اليمني الأصل ذا الجنسية السعودية أبو بكر سالم بلفقيه عن عمر ناهز الـ78 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

ويعد الفنان أبو بكر سالم بلفقيه من أهم أعمدة الفن اليمني والخليجي والعربي، وأثرى المكتبة الفنية بمئات الأغاني.

فن القَطّ العسيري في السعودية ضمن قائمة التراث العالمي فن القَطّ العسيري في السعودية ضمن قائمة التراث العالمي
BBC عربي
أدرجت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو) فنا سعوديا تراثيا خاصا بالزخرفة إلى قائمة التراث العالمي غير المادي، وجاء قرار المنظمة في اجتماعها في جيجو في كوريا الجنوبية.


فنان عراقي في تركيا.. لوحاته الزيتية بلون الحرب فنان عراقي في تركيا.. لوحاته الزيتية بلون الحرب
وكالة الاناضول
يقوم الرّسام العراقي هاشم زكي، بكسب عيشه من بيع لوحات يرسمها في ورشته الصغيرة، في ولاية صقاريا شمال غربي تركيا، التي فر إليها هاربا من دائرة العنف في بلاده.

متحف الإرميتاج يجهز معارض رائعة للعام 2018 متحف الإرميتاج يجهز معارض رائعة للعام 2018
تاس
أعلن ميخائيل بيوتروفسكي مدير متحف الإرميتاج، يوم الاثنين 4 ديسمبر الجاري، عن أهم المعارض التي ستحتضنها قاعات المتحف عام 2018.

وفي حديث مباشر لبيوتروفسكي على الإنترنت، مع رواد موقع الإرميتاج، عن نتائج عمل المتحف هذا العام ومشاريعه لعام 2018، قال المدير: "سيكون لدينا ثلاثة معارض هامة العام المقبل وهي: رامبرانت، كاباكوف ومعرض ديمارشال".

المعرض الشخصي الرابع عشر للفنان التشكيلي العراقي مطيع الجميلي المعرض الشخصي الرابع عشر للفنان التشكيلي العراقي مطيع الجميلي
منقول
من ضمن نشاطات البرنامج الثقافي لمجلس الأعمال العراقي (ابداع) افتتح يوم السبت الموافق 18/11/2017 المعرض الشخصي الرابع عشر للفنان التشكيلي العراقي مطيع الجميلي، على قاعة مجلس الأعمال العراقي (ط1).

كنوز توت عنخ آمون تستعد لمغادرة مصر كنوز توت عنخ آمون تستعد لمغادرة مصر
روسيا اليوم
تغادر كنوز توت عنخ آمون مصر لأول مرة، في مارس عام 2018، لتقوم بجولة تزور فيها أكبر متاحف العالم، بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني.

تعد السلطات المصرية والعلماء المصريين مقبرة توت عنخ آمون من أهم رموز البلاد. لهذا السبب لم تغادر غالبية قطعها الأثرية البلاد منذ اكتشافها قبل 95 عاما.

"مريم المجدلية" فيلم جديد في دور السينما العالمية "مريم المجدلية" فيلم جديد في دور السينما العالمية
روسيا اليوم
رفعت قناة اليوتيوب التابعة لاستوديوهات "يونيفرسال بيكتشرز" مقطع فيديو مختصر للفيلم الجديد "مريم المُجدلية".

ويحكي الفيلم قصة الكتاب المقدس عن المرأة الآثمة التي أصبحت من التابعين لنبي الله عيسى عليه السلام.

والفيلم الدرامي من إخراج الممثل الأسترالي غاريث ديفيس الذي اشتهر بفيلمه الذي حمل اسم "الأسد" والمسلسل التلفزيوني "قمة البحيرة".

أجيال السينمائي يتوج الفائزين بمسابقة "صنع في قطر" أجيال السينمائي يتوج الفائزين بمسابقة "صنع في قطر"
الجزيرة
فاز فيلم "سمجة" للمخرجة أمل المفتاح بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة "صنع في قطر" التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام على هامش مهرجان أجيال السينمائي الخامس بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا).

ويروي الفيلم قصة علاقة عاطفية بين لولوة ابنة السبعة أعوام وجدتها التي بدأت تظهر عوارض مرض الشيخوخة عليها، ولامس الفيلم العلاقة بين الطفلة وجدتها والتي تطرح الحرب والرعاية بشكل آخر.


فيلم إيطالي يفوز بالهرم الذهبي لمهرجان القاهرة فيلم إيطالي يفوز بالهرم الذهبي لمهرجان القاهرة
رويترز
فاز فيلم "المتطفلة" للمخرج الإيطالي ليوناردو دي كوستانزو بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 39 التي حملت اسم الممثلة والمغنية شادية (توفيت الثلاثاء الماضي) وشاركت في حفل الختام المغنية السورية أصالة، والمصرية أنغام التي قدمت أغنية واحدة عن السينما.

مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ"المعيل" مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ"المعيل"
الجزيرة نت
انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بعرض فيلم "المعيل".

الاعلامية العراقية شيماء عماد تعلن عن قناتها الجديدة الاعلامية العراقية شيماء عماد تعلن عن قناتها الجديدة
فتيان اكرم الفتيان
بعد ان اعلنت عن زيف الكثير من صفحات الانترنت التي انتحلت شخصيتها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الاعوام السابقة، تعلن اليوم الاعلامية شيماء عماد عن صفحتها الرسمية على اليوتيوب، والتي اعلنت فيها عن بداية جديدة للتواصل مع متابعيها ومناقشة جميع المشاكل التي تدور حول المجتمع العراقي على قناتها التي اطلقت عليها اسم (شيماء).


معرض التشكيلي السوداني العالمي راشد دياب بالدوحة معرض التشكيلي السوداني العالمي راشد دياب بالدوحة
الجزيرة نت
يستضيف غاليري المرخية الفنان السوداني العالمي راشد دياب في معرضه الخاص بعنوان "لمحة"، ابتداء من السابعة مساء اليوم الثلاثاء وحتى 18 يناير/كانون الثاني المقبل.
كما يحيي دياب، بمشاركة الفنان التشكيلي القطري سلمان المالكي، أمسية ثقافية حول الفن التشكيلي في السابعة من مساء غد الأربعاء في الحي الثقافي (كتارا).

ويعد الفنان راشد دياب أحد أهم الفنانين التشكيليين السودانيين، حيث نهل من التراث الشعبي السوداني، وجسده في أشكال فنية عصرية لاقت قبولا عربيا وعالميا، كما شكل بأعماله الفنية شديدة الالتصاق بالبيئة السودانية ملمحا أساسيا في حركة التشكيل السوداني.


الصفحة التالية المواضيع المتبقية
219
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2017