.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور فريق العمل  

في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970 في مسيرة الملصق البولندي من نشأته حتى منتصف عام 1970
د. نصيف جاسم محمد
بدأت الملامح الأولى لفن الملصق البولندي من خلال (بولندا عصر الشباب) حيث ان الفترة الممتدة من عام 1890 حتى عام 1914 شهدت تقديم العديد من الأعمال المنجزة من قبل فنانين شعبيين، ولهذا ليس من المستغرب ان تكون بدايات الملصق مقدمة من قبل فناني الرسم والتي تأثرت بشدة بالفنون الشعبية والبيئة الاجتماعية المحيطة بهم آنذاك، في هذا الوقت كان فن النوفايو يجتاح أوربا بجنون وحيث كانت الأساليب الفنية البولندية تركز على إحياء الروح البولندية العصرية فضلاً عن المُثل والقيم العليا لفن النوفايو، وإذا القينا نظرة على عمل (تيودور اكسنتوفتش) المسمى (sztuka) – (عام 1859 - 1938) نلحظ التنوع الأسلوبي الذي يشابه ما قدمته أعمال النوفايو وهكذا في ملصق (ستانسيلاف فسبنسكي 1807 - 1869)،

صفات الأصوات البشرية وطبقاتها الصوتية صفات الأصوات البشرية وطبقاتها الصوتية
رامي درويش
يقصد اصطلاحياً بكلمة الأصوات (الأصوات البشرية)، التي تضم الغناء المنفرد (بالإنكليزية Song – بالفرنسية Chant – باللاتينية Cantus – بالايطالية Canto) والغناء الجماعي (الكورال/ بالانكليزية Coral – بالفرنسية Choeur – باللاتينية Chorus – بالايطالية Coro).


العملية التصميمية العملية التصميمية
د.محمد احمد سلامة/ استاذ مساعد التصميم/ قسم التربية الفنية/ جامعة المنصورة
إذا كان الفن استجابة مباشرة للعديد من العوامل المختلفة التي تنتمي للمجتمعات الإنسانية، فإنه يعكس الظروف البيئية والجغرافية للمكان الذي يوجد فيه الإنسان ، تلك العوامل مجتمعة تحدد مفاهيم الفن وموضوعاته وأشكاله، وبذلك أختلف التعبير الفني من حضارة إلى أخرى. ومنذ القدم والتصميم أساس الفنون، حيث أنه يمثل تطبيقاً لكافة النشاط الإنساني الهادف إلى تنظيم الأشكال وتكوينها، كما أنه محصلة للقدرات المتمثلة في الذكاء والقدرات الفنية معاً، فكل عمل فني يقوم على تصميم أو خطة كأنها هيكل أساسي يختفي وراء التفاصيل إلا أن العين الخبيرة يمكنها أن تستشفه وان تحدد خصائصه.

مدخل في تحليل التصميم.. الحجم مدخل في تحليل التصميم.. الحجم
د.عزام البزاز
لماذا تجزئ؟ إن ذلك يرتبط فوراً بفكرة التحليل ولكن علينا ان نقول ليس الهدف وليست الوسيلة تجزؤاً، لأن التجزؤ أتى هنا على أساس الارتباط، إذن ماذا تعني الأجزاء؟ إنها (اختيار) وهذا معناه هو القدرة من محلل إلى آخر في كيفية الاختيار، ثم بعد ذلك يستخرج فواصل (المنطقة) حجماً أو سطحاً ويقول إن ذلك الجزء كون، يكون احدث، حرك، سكن، أضاف، قلل، زاد..الخ وحصل من ناتج علاقات فعله الشيء كذا أو الشيء كذا.. الخ،

القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج القطع (Cut).. احد وسائل الانتقال في المونتاج
د.كاظم مؤنس
هو الانتقال من لقطة إلى أخرى بطريقة مباشرة وفي التلفزيون يعني الانتقال من كاميرا إلى أخرى بشكل مباشر وهذا النوع "هو من أكثر الانتقالات بدائية وأكثرها لزوماً أيضاً.." (1). ونلجأ للقطع الصريح عندما لا يكون للانتقال بحد ذات قيمة دالة.. وعندما يخلو من الإشارة في تحول المستويين الزماني والمكاني وبدون انقطاع شريط الصوت بوجه عام..

آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر
ترجمة موقع الفنون الجميلة
الطول: 58.420 سنتيمتر
العرض: 139.700 سنتيمتر
السمُك: 15.240 سنتيمتر

لوح من نينوى، شمال العراق، حوالي 645 قبل الميلاد

لوح جداري يرمز إلى جميع الانتصارات التي كان يفخر بها اشوربانيبال في الحروب والرياضة، ومن المحتمل ان يكون اللوح لأحد جدران غرفة الملك الخاصة في القصر. حكم أشوربانيبال في الفترة (669-631) قبل الميلاد.

الملكة تجلس مقابل آشوربانيبال، وتظهر الملكة بمظهرٍ عام كبقية النساء، وهذا نادراً ما يحدث في النحت الآشوري، ومع ذلك في بعض الاحيان المرأة تُمسك السلطة في القصر الآشوري.

مسار الحس الجمالي مسار الحس الجمالي
صالح أحمد الشامي
للحس الجمالي مساران:
احدهما: يسير أفقياً، فيستوعب السطح.
والثاني: يتجه عمودياً يحاول سبر الأغوار.

وبتعبير آخر: يتجه الأول إلى الظواهر والأشكال، بينما يتجه الثاني إلى المعاني والقيم.
ومن المتفق عليه ان سرعة انتشار الأول عظيمة، بينما يسير الثاني ببطء في الاتجاه الآخر.


مشكلة ضعف الخط الكتابي وإرشادات تحسينه مشكلة ضعف الخط الكتابي وإرشادات تحسينه
د.عفيف البهنسي
◄ ضعف الخط وآثاره السلبية على العملية الكتابية

يبقى المتعلم مشدوداً دائماً بين القراءة والكتابة، فكما انه لا يستطيع الارتباط بالقراءة قوياً إذا كان النص مكتوباً بخط رديء، كذلك انه لا يستطيع ان ينقل أفكاره بوضوح إذا تم ارتباطه بالكتابة عن طريق الخط الرديء، فالخط الجميل هو الواسطة أو الحامل الأكثر قوة لتحقيق الاتصال المتبادل بين القارئ والكاتب.

نصيحة حول الصوت خلال التصوير
نصيحة حول الصوت خلال التصوير
إد غاسكل
نطاق التقاط الصوت من ميكرفون كاميرا الفيديو له شكل القلب وهوي يبدو كالشكل رقم (1)، وهذا يعني انه بالرغم من توجيه الميكرفون الثابت نحو الحدث فستظل تلقط التسجيل الصوتي من 360 درجة حول الميكرفون مع مستوى التقاط أدنى من جهتك كمسجل الصوت.
اما استخدام ميكرفون الكاميرا في مكان مغلق فهو الأسوأ، خصوصا في غرفة صماء غير مؤثثة. فغرفة كهذه لا تجعل كل صوت في المكان مسموعاً فحسب، بل تضخمه وتخضعه لصدى مجوف وبارد.


صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب صناعة شكل الرعد بواسطة برنامج فوتوشوب
الفنون الجميلة
نبدأ بفتح صفحة جديد في برنامج فوتوشوب بالقياس المناسب للمشروع المطلوب إتمامه ومن ثم نتبع الخطوات التالية:-

• نعمل على تدريج الصفحة بشكل أفقي من اللون الأسود إلى اللون الابيض بواسطة الأداة (Gradient tool) ، والتي نحصل عليها من شريط الأدوات أو من خلال الضغط على الحرف (G) في لوحة المفاتيح. انظر إلى الشكل رقم (1)

المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي المصمم الصناعي والمعالجات البيئية للمنتج الصناعي
د.شيماء عبدالجبار
ان الإنسان عبر العصور قد اثبت انه يمتلك قدرة متميزة لتغيير وتسخير البيئة، وذلك بدءاً بإدراكه البيئي الذي يتأثر بأربعة عوامل هي:

1. الخبرة السابقة.
2. حاجته ومتطلباته السابقة والحاضرة.
3. قيمه واتجاهه.
4. المعايير الاجتماعية السائدة.

دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد
ترجمة موقع الفنون الجميلة
القطر: 1.8 سم
الوزن: 4.2 غرام

الوجه الأول:
في المركز- لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
الطوق – محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.

الوجه الثاني:
في المركز- محمد رسول الله / موسى (الحاكم المالي).
الطوق – بسم الله ضرب هذا الدينار سنة اثنين وسبعين ومئة.

المعالجة الضوئية للشخصيات في العمل التلفزيوني المعالجة الضوئية للشخصيات في العمل التلفزيوني
علي يوسف
لا تأتي أهمية الضوء في العمل الفني من تنوير المنظر فحسب بل له دلالات ومعالجات خلاقة وخاصة إذا ما ارتبطت بالألوان والظلال في تكوينات ذات قيمة جمالية وفنية، وموضوع المعالجات الضوئية للشخصيات هو من أهم المواضيع التي ينبغي كصنّاع للعمل الفني من الوقوف عليها واستيعابها لأننا بالإضاءة يمكن ان نتحكم بالحالة النفسية للشخصيات، من المرح إلى الحزن إلى الصراع الداخلي وهنا تكمن براعة مصمم الإضاءة في استيعاب رؤية المخرج في تنفيذ الخطة الضوئية للقطة.


الصفحة التالية المواضيع المتبقية
72
الصفحة السابقة
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2017