.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


ختم اسطواني لـ ختم اسطواني لـ'آدم وحواء' من وادي الرافدين
الفنون الجميلة
قياسات الاسطوانة:- الارتفاع: 2.710سم، القطر: 1.650سم.
يعود زمن الختم الاسطواني إلى ما بعد الاكدية، حوالي 2200 - 2100 قبل الميلاد، الاسطوانة من حجر الجرينستون نُحِتَ عليه شكل لكل من شخصين وشجرة وثعبان*.

الشخصين في الختم الاسطواني على هيئة رجل وامرأة جالسين بشكل متقابل وبينهما نخلة، نرى في المشهد أن يديهما ممدودتان نحو النخلة ليتناولا ثمرتها، والرجل في المشهد يرتدي قبعة ذات قرنين وهما رمز للإلوهية في المعتقد آن ذاك، ويلاحظ أيضا رأس الثعبان متجهة نحو شكل المرأة والنخلة وهذا يدل على إن مكان الثعبان من الختم الاسطواني المقصود به أن يكون خلف المرأة وليس الرجل.

أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم
الفنون الجميلة
تحتل أسطورة تموز وعشتار مكان الصدارة في أدب العراق القديم لما فيها من عنصر الإثارة وأحداث جميلة، الأمر الذي أدى إلى كونها نواة لقصص شبيهة في أنحاء العالم القديم.

القصة بطلاها إلهة وإله: إينانا (عشتار) ودموزي (تموز)، اللذان انعكست أحداث حبهما على الأرض لتشكل الربيع وبقية الفصول، وعلى الرغم من طرافة هذه الأسطورة وروعتها، إلا أن أياً منا قد يسأل عن أسماء واضعيها. فلا يجد لذلك جواباً.


رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر.. 
السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر.. السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد
ترجمة الفنون الجميلة
هذا الرأس هو لواحد من اثنين من تماثيل كبيرة ضخمة لأمنحوتب الثالث (1854-1808 قبل الميلاد) المصنوعة من الغرانيت في مدخل معبد بوباستيس، يبلغ ارتفاع الرأس 77.5سم، ويعرض في المتحف البريطاني، أما جزءه السفلي فهو أيضا موجود في المتحف البريطاني، والرأس الثاني في متحف القاهرة.

خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد
ترجمة الفنون الجميلة
قطعة اثرية فريدة من نوعها تعود الى جنوب العراق وربما الى مدينة سيبار بالتحديد، يقدر عمرها بحوالى 700-500 قبل الميلاد، يبلغ ارتفاع القطعة الاثرية 12.200 سم و عرضها 8.200 سم.

تحتوي القطعة على جزئين الاول اعلى القطعة الاثرية وهو عبارة عن كتابة مسمارية والثاني الى الاسفل عبارة عن خريطة لبلاد وادي الرافدين، في الجزء الاسفل تظهر بابل في المركز (المستطيل الظاهر في النصف العلوي من الدائرة)، وتظهر اشور وعيلام اضافة الى اسماء لاماكن اخرى مدونة على اللوح.

مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال
الفنون الجميلة
وجدت مسلة صيد الاسود في قصر آشور بانيبال في شمال العراق (نينوى)، و يعود عمرها الى مابين 645-635 قبل الميلاد. ونُحتت من كتلة من حجر البازلت الصلب الاسود اللون، ولها سطح حبيبي الملمس وارتفاعها 80سم.

تتمثل المسلة من عنصرين الاول يتكون من أربعة رجال يظهرون بصورة متميزة في عملية صيد الاسود، تبدو عليهم سمات القوة والشجاعة، اما الثاني فيتمثل باسدين اُبرز في جسدهما التفاصيل العضلية بوضوح، وقد انهار احدهما بسب السهام التي اخترقت جسمه اما الثاني مازال يصارع آلامه محاولاً التصدي لصياديه.


المواضيع المتبقية
0
الصفحة السابقة
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com