:-) الفنون الجميلة (-: .
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


فرنسا وتاريخ الملصق فرنسا وتاريخ الملصق
د. نصيف جاسم محمد
من الصعب تصور مدن العالم دون الملصقات.. ومع ذلك كان لابد من الانتظار حتى منتصف الستينات من القرن التاسع عشر لكي يطهر (شيريه) ويقدم نمطاً جديداً من انماط الطباعة الحجرية الملونة التي حولت شوارع باريس الى معرض في الهواء الطلق حتى قيل (ان باريس دون اعمال شيريه لايستطيع المرء معرفة خصائصها، فهي صنعت السعادة لكل من يراها، والابتسامة على جدران المقاهي وعلى نوافذ الاكشاك)، ومثلت اسلوبية شيريه في الملصقات المسرحية تجديداً في الروحية التصميمية خاصة في الملصقات (Watteau.. tipplo) وهو ما يمثل ظاهرة، كما كانت الركوك التي احيت هي الاخرى الفن الفرنسي.

في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970 في مسيرة الملصق البولندي من نشأته حتى منتصف عام 1970
د. نصيف جاسم محمد
بدأت الملامح الأولى لفن الملصق البولندي من خلال (بولندا عصر الشباب) حيث ان الفترة الممتدة من عام 1890 حتى عام 1914 شهدت تقديم العديد من الأعمال المنجزة من قبل فنانين شعبيين، ولهذا ليس من المستغرب ان تكون بدايات الملصق مقدمة من قبل فناني الرسم والتي تأثرت بشدة بالفنون الشعبية والبيئة الاجتماعية المحيطة بهم آنذاك، في هذا الوقت كان فن النوفايو يجتاح أوربا بجنون وحيث كانت الأساليب الفنية البولندية تركز على إحياء الروح البولندية العصرية فضلاً عن المُثل والقيم العليا لفن النوفايو، وإذا القينا نظرة على عمل (تيودور اكسنتوفتش) المسمى (sztuka) – (عام 1859 - 1938) نلحظ التنوع الأسلوبي الذي يشابه ما قدمته أعمال النوفايو وهكذا في ملصق (ستانسيلاف فسبنسكي 1807 - 1869)،

آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر
ترجمة موقع الفنون الجميلة
الطول: 58.420 سنتيمتر
العرض: 139.700 سنتيمتر
السمُك: 15.240 سنتيمتر

لوح من نينوى، شمال العراق، حوالي 645 قبل الميلاد

لوح جداري يرمز إلى جميع الانتصارات التي كان يفخر بها اشوربانيبال في الحروب والرياضة، ومن المحتمل ان يكون اللوح لأحد جدران غرفة الملك الخاصة في القصر. حكم أشوربانيبال في الفترة (669-631) قبل الميلاد.

الملكة تجلس مقابل آشوربانيبال، وتظهر الملكة بمظهرٍ عام كبقية النساء، وهذا نادراً ما يحدث في النحت الآشوري، ومع ذلك في بعض الاحيان المرأة تُمسك السلطة في القصر الآشوري.

دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد
ترجمة موقع الفنون الجميلة
القطر: 1.8 سم
الوزن: 4.2 غرام

الوجه الأول:
في المركز- لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
الطوق – محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.

الوجه الثاني:
في المركز- محمد رسول الله / موسى (الحاكم المالي).
الطوق – بسم الله ضرب هذا الدينار سنة اثنين وسبعين ومئة.

بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى
الفنون الجميلة
من طيبة، مصر
الأسرة 19، حوالي 1275 ق.م.
القياس: 44.5×30.7 سم

كاتب البردية (آني) يدخل مع زوجته (توتو) إلى قاعة (ماعت) المزدوجة التي يوزن بها القلب (التعبير الرمزي عن الضمير) مقابل الريشة (المعبرة عن العدل والحق). في الجزء العلوي من اللوحة الآلهة الذين يجلسون في المحاكمة وهم على الترتيب من اليمين إلى اليسار الإله الكبير (حورس الأفق) في زورقه (يسمى باليونانية هاراماخيس)، (تمو)، (شو)، (تفنوت)، (سب)، (نوت)، (ايزيس)، (نفتيس)، (حرور)، (حتحور)، سيدة أمنتى، (حو) و(سا).

"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال
"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال
ترجمة موقع الفنون الجميلة
القياسات:
الطول 16.5 سم
العرض 30 سم

يعود إلى بداية العصر الآشوري، حوالي 645 قبل الميلاد

انتصار الملك الأشوري على الطبيعة
هذا اللوح المصنوع من المرمر الأبيض جزء من ألواح جدارية عُرض عليها تفاصيل الصيد الملكي في قصر آشور بانيبال شمال العراق (نينوى). امتازت القطعة بالندرة؛ وتبين مهارة الفنان الأشوري و قوة ملاحظته وتصويره الواقعي للحيوان بوضوح تام.


الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة
ترجمة: فتيان اكرم الفتيان
رمز من مصر يعود زمنه إلى ما بعد 600 قبل الميلاد

العرض: 14.8سنتيمتر

ادخل الرمز في الملابس على هيئة صدرية او درع.
أول ظهور له كان في المدافن الملكية للمملكة الوسطى حوالي (2040-1750 قبل الميلاد)، كما استخدم في الأعمال الفنية التي نفذت على اغلب جدران المملكة القديمة (حوالي 2613-2160 قبل الميلاد).


ختم اسطواني لـ ختم اسطواني لـ'آدم وحواء' من وادي الرافدين
الفنون الجميلة
قياسات الاسطوانة:- الارتفاع: 2.710سم، القطر: 1.650سم.
يعود زمن الختم الاسطواني إلى ما بعد الاكدية، حوالي 2200 - 2100 قبل الميلاد، الاسطوانة من حجر الجرينستون نُحِتَ عليه شكل لكل من شخصين وشجرة وثعبان*.

الشخصين في الختم الاسطواني على هيئة رجل وامرأة جالسين بشكل متقابل وبينهما نخلة، نرى في المشهد أن يديهما ممدودتان نحو النخلة ليتناولا ثمرتها، والرجل في المشهد يرتدي قبعة ذات قرنين وهما رمز للإلوهية في المعتقد آن ذاك، ويلاحظ أيضا رأس الثعبان متجهة نحو شكل المرأة والنخلة وهذا يدل على إن مكان الثعبان من الختم الاسطواني المقصود به أن يكون خلف المرأة وليس الرجل.

أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم أسطورة تموز وعشتار في الفكر العراقي القديم
الفنون الجميلة
تحتل أسطورة تموز وعشتار مكان الصدارة في أدب العراق القديم لما فيها من عنصر الإثارة وأحداث جميلة، الأمر الذي أدى إلى كونها نواة لقصص شبيهة في أنحاء العالم القديم.

القصة بطلاها إلهة وإله: إينانا (عشتار) ودموزي (تموز)، اللذان انعكست أحداث حبهما على الأرض لتشكل الربيع وبقية الفصول، وعلى الرغم من طرافة هذه الأسطورة وروعتها، إلا أن أياً منا قد يسأل عن أسماء واضعيها. فلا يجد لذلك جواباً.


رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر.. 
السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد رأس أمنحوتب الثالث في معبد الآلهة باستت في مصر.. السلالة 12 حوالي 1800 سنة قبل الميلاد
ترجمة الفنون الجميلة
هذا الرأس هو لواحد من اثنين من تماثيل كبيرة ضخمة لأمنحوتب الثالث (1854-1808 قبل الميلاد) المصنوعة من الغرانيت في مدخل معبد بوباستيس، يبلغ ارتفاع الرأس 77.5سم، ويعرض في المتحف البريطاني، أما جزءه السفلي فهو أيضا موجود في المتحف البريطاني، والرأس الثاني في متحف القاهرة.

خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد خريطة لمدينة بابل تعود الى 700-500 قبل الميلاد
ترجمة الفنون الجميلة
قطعة اثرية فريدة من نوعها تعود الى جنوب العراق وربما الى مدينة سيبار بالتحديد، يقدر عمرها بحوالى 700-500 قبل الميلاد، يبلغ ارتفاع القطعة الاثرية 12.200 سم و عرضها 8.200 سم.

تحتوي القطعة على جزئين الاول اعلى القطعة الاثرية وهو عبارة عن كتابة مسمارية والثاني الى الاسفل عبارة عن خريطة لبلاد وادي الرافدين، في الجزء الاسفل تظهر بابل في المركز (المستطيل الظاهر في النصف العلوي من الدائرة)، وتظهر اشور وعيلام اضافة الى اسماء لاماكن اخرى مدونة على اللوح.

مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال مسلة صيد الاسود.. لوح حجري من قصر آشور بانيبال
الفنون الجميلة
وجدت مسلة صيد الاسود في قصر آشور بانيبال في شمال العراق (نينوى)، و يعود عمرها الى مابين 645-635 قبل الميلاد. ونُحتت من كتلة من حجر البازلت الصلب الاسود اللون، ولها سطح حبيبي الملمس وارتفاعها 80سم.

تتمثل المسلة من عنصرين الاول يتكون من أربعة رجال يظهرون بصورة متميزة في عملية صيد الاسود، تبدو عليهم سمات القوة والشجاعة، اما الثاني فيتمثل باسدين اُبرز في جسدهما التفاصيل العضلية بوضوح، وقد انهار احدهما بسب السهام التي اخترقت جسمه اما الثاني مازال يصارع آلامه محاولاً التصدي لصياديه.


المواضيع المتبقية
0
الصفحة السابقة
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com