.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى
د. الحسيني الحسيني معدى
عثر على النص السومري للطوفان في مدينة (نفر) وهو بحالة مهشمة، فبعد اسطره السبعة والثلاثين الاولى الممحوة يظهر الاله (إنكي) وهو يريد انقاذ البشرية من الدمار، ثم يتطرق النص الى خلق الانسان على يد الالهين (آن وإنليل) والإلهة (ننخرساج)، ثم تاتي فجوة، بعدها يتحدث النص عن نزول الملكية من السماء الى الارض وتوزع السلطات بين الآلهة ليجكم كل إله في مدينة معينة وياتي ترتيب المدن متفقاً مع لائحة الملوك والمدن السومرية قبل الطوفان مع ذكر اسم إله المدينة.

لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها
الفنون الجميلة
لوحة (غرفة نوم في آرل - Bedroom in Arles) أو لوحة (غرفة نوم فينسنت فان غوخ)، هو عنوان لعمل فني للفنان الهولندي (فان كوخ) يعود إنجازها إلى سنة 1888، ويعد الفنان أحد مؤسسي مدرسة ما بعد الإنطباعية في نهاية القرن التاسع عشر.

تعد اللوحة احدى اللوحتين المهمتين التي أنجزهما (فان كوخ) بعد الانتقال إلى مدينة آرل الجنوبية، وتضم لوحتي (البيت الأصفر) و(غرفة نوم في آرل)، ويعتبران من أشهر أعمال الفنان بعد المجيء إلى فرنسا.

نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw) نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw)
الفنون الجميلة
التفاعل بين الفنّان والشخصية، وقدرة كل منهما على قراءة الآخر أدّى لهذه التحفة الفنية الرائعة.

في أواخر عام 1892 بدأ الفنان جون سارجنت العمل على هذه اللوحة، بناءً على طلب صديقه تعبيراً منه عن حبّه لزوجته وتقديره لها.

تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)
النص ويكيبيديا - الفيديو فرانس 24
غرنيكا بالإسبانية (Guernica) هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف مدينة غرنيكا في الباسك، حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

كلفت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) الفنان بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتُعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة (Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) الذي أقيم في باريس عام 1937.

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م
المتحف البريطاني
اللوح عبارة عن نقش أقامه الكاهن المسيحي (غريساندوس) لقبروالدته (آنا) في عام 1149 م، والمتوفية في (باليرمو - صقلية).

استخدم لصناعته مادة الرخام والزجاج والخزف. ليشكل لوح بقياس 32سم للطول والعرض تقريبا.

كتب فيه مديحاً لوالدته باربع لغات، العبرية برأس اللوح، واللاتينية الى اليسار، واليونانية الى اليمين، والعربية في القاعدة.

سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية سول باس قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية
الدكتور نصيف جاسم محمد
ولد (سول باس- SAUL BASS) في الثامن من ايار سنة 1920 في مدينة نيويورك، درس الفن في مانهاتن وزامل في الفصول الدراسية (جورجي كيبس) في كلية بروكلين.

عمل في هوليود في مجال تصميم وطباعة اعلانات الافلام ومن نتاجاته المميزة ملصق فيلم (كارمن جونز) للمخرج (اوتوبر منجر) سنة 1954 الذي اعجب بعمل (باس) حتى انه طلب منه عمل مونتاج لاحدى المسلسلات وهي اول فرصة كان هدفها ليس كذلك فقط، بل لابتكار شيئ من شأنه ان يعزز نهاية المطاف تجربة الجمهور ولقد ادرك (باس) اهمية المونتاج في افتتاحية ونهاية الافلام.

فرنسا وتاريخ الملصق فرنسا وتاريخ الملصق
د. نصيف جاسم محمد
من الصعب تصور مدن العالم دون الملصقات.. ومع ذلك كان لابد من الانتظار حتى منتصف الستينات من القرن التاسع عشر لكي يطهر (شيريه) ويقدم نمطاً جديداً من انماط الطباعة الحجرية الملونة التي حولت شوارع باريس الى معرض في الهواء الطلق حتى قيل (ان باريس دون اعمال شيريه لايستطيع المرء معرفة خصائصها، فهي صنعت السعادة لكل من يراها، والابتسامة على جدران المقاهي وعلى نوافذ الاكشاك)، ومثلت اسلوبية شيريه في الملصقات المسرحية تجديداً في الروحية التصميمية خاصة في الملصقات (Watteau.. tipplo) وهو ما يمثل ظاهرة، كما كانت الركوك التي احيت هي الاخرى الفن الفرنسي.

في مسيرة الملصق البولندي
من نشأته حتى منتصف عام 1970 في مسيرة الملصق البولندي من نشأته حتى منتصف عام 1970
د. نصيف جاسم محمد
بدأت الملامح الأولى لفن الملصق البولندي من خلال (بولندا عصر الشباب) حيث ان الفترة الممتدة من عام 1890 حتى عام 1914 شهدت تقديم العديد من الأعمال المنجزة من قبل فنانين شعبيين، ولهذا ليس من المستغرب ان تكون بدايات الملصق مقدمة من قبل فناني الرسم والتي تأثرت بشدة بالفنون الشعبية والبيئة الاجتماعية المحيطة بهم آنذاك، في هذا الوقت كان فن النوفايو يجتاح أوربا بجنون وحيث كانت الأساليب الفنية البولندية تركز على إحياء الروح البولندية العصرية فضلاً عن المُثل والقيم العليا لفن النوفايو، وإذا القينا نظرة على عمل (تيودور اكسنتوفتش) المسمى (sztuka) – (عام 1859 - 1938) نلحظ التنوع الأسلوبي الذي يشابه ما قدمته أعمال النوفايو وهكذا في ملصق (ستانسيلاف فسبنسكي 1807 - 1869)،

آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر آشوربانيبال والملكة في مأدبة بحديقة القصر
ترجمة موقع الفنون الجميلة
الطول: 58.420 سنتيمتر
العرض: 139.700 سنتيمتر
السمُك: 15.240 سنتيمتر

لوح من نينوى، شمال العراق، حوالي 645 قبل الميلاد

لوح جداري يرمز إلى جميع الانتصارات التي كان يفخر بها اشوربانيبال في الحروب والرياضة، ومن المحتمل ان يكون اللوح لأحد جدران غرفة الملك الخاصة في القصر. حكم أشوربانيبال في الفترة (669-631) قبل الميلاد.

الملكة تجلس مقابل آشوربانيبال، وتظهر الملكة بمظهرٍ عام كبقية النساء، وهذا نادراً ما يحدث في النحت الآشوري، ومع ذلك في بعض الاحيان المرأة تُمسك السلطة في القصر الآشوري.

دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد دينار ذهبي من عصر الخليفة هارون الرشيد
ترجمة موقع الفنون الجميلة
القطر: 1.8 سم
الوزن: 4.2 غرام

الوجه الأول:
في المركز- لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
الطوق – محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.

الوجه الثاني:
في المركز- محمد رسول الله / موسى (الحاكم المالي).
الطوق – بسم الله ضرب هذا الدينار سنة اثنين وسبعين ومئة.

بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى بردية من كتاب الموتى الفرعوني - المحاكمة: مشهد وزن قلب المتوفى
الفنون الجميلة
من طيبة، مصر
الأسرة 19، حوالي 1275 ق.م.
القياس: 44.5×30.7 سم

كاتب البردية (آني) يدخل مع زوجته (توتو) إلى قاعة (ماعت) المزدوجة التي يوزن بها القلب (التعبير الرمزي عن الضمير) مقابل الريشة (المعبرة عن العدل والحق). في الجزء العلوي من اللوحة الآلهة الذين يجلسون في المحاكمة وهم على الترتيب من اليمين إلى اليسار الإله الكبير (حورس الأفق) في زورقه (يسمى باليونانية هاراماخيس)، (تمو)، (شو)، (تفنوت)، (سب)، (نوت)، (ايزيس)، (نفتيس)، (حرور)، (حتحور)، سيدة أمنتى، (حو) و(سا).

"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال
"الأسد يحتضر" لوح من قصر آشور بانيبال
ترجمة موقع الفنون الجميلة
القياسات:
الطول 16.5 سم
العرض 30 سم

يعود إلى بداية العصر الآشوري، حوالي 645 قبل الميلاد

انتصار الملك الأشوري على الطبيعة
هذا اللوح المصنوع من المرمر الأبيض جزء من ألواح جدارية عُرض عليها تفاصيل الصيد الملكي في قصر آشور بانيبال شمال العراق (نينوى). امتازت القطعة بالندرة؛ وتبين مهارة الفنان الأشوري و قوة ملاحظته وتصويره الواقعي للحيوان بوضوح تام.


الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة الصقر الذهبي رمز الخلود والحماية الإلهية في مصر القديمة
ترجمة: فتيان اكرم الفتيان
رمز من مصر يعود زمنه إلى ما بعد 600 قبل الميلاد

العرض: 14.8سنتيمتر

ادخل الرمز في الملابس على هيئة صدرية او درع.
أول ظهور له كان في المدافن الملكية للمملكة الوسطى حوالي (2040-1750 قبل الميلاد)، كما استخدم في الأعمال الفنية التي نفذت على اغلب جدران المملكة القديمة (حوالي 2613-2160 قبل الميلاد).



الصفحة التالية المواضيع المتبقية
5
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com