. - الفنون الجميلة - القاهرة/ قصر "عائشة فهمي" يفتح ابوابه.. بعد قصة حب عنيفة و جريمة قتل مروعة
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


القاهرة/ قصر "عائشة فهمي" يفتح ابوابه..
بعد قصة حب عنيفة و جريمة قتل مروعة


مينا الحلو
2018-09-08
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةقرأت في كتاب مذكرات الفنان يوسف بك وهبي عن الفترة التي سكن فيها قصر زوجته الثانية (عائشة هانم فهمي) وهي أبنة (علي باشا فهمي) أحد باشوات مصر ومساعد للملك فؤاد.

عُقِدَ الزواج في عام ١٩٣٢م وانتقلا الى القصر حين اشترت عائشة هانم حصص اخواتها الثلاث بعد مقتل الاخ الاصغر لهن علي بك فهمي ، الذي أحب سيدة فرنسية سيئة السمعة تدعى مارجريت ميللر، التقى بها في القاهرة وحين نزلت ضيفة في بيت صديق لها يهودي، احبها بجنون وكان طعماً سهلاً لها وتم الزواج، واخذ علي بك فهمي القصر الوردي الشهير الذي كان ملكاً لوالده و جاء بمصمم فرنسي ليجعله على شاكلة قصر ڤيرساي لكي يرضي حبيبته .

القصر تم بنائه فى عام 1907، على النيل بجزيرة الزمالك، وصمّمه المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك على الطراز الكلاسيكى.

وفي الوقت الذي كان فيه المصمم والمهندسون يعملون على تجديد القصر كان العاشقان في لندن، وهنا اكتشف خيانتها له، عندما تعمد الدخول عليها وهي كانت تجلس مع ضيف وقامت هنا مشاحنة كلامية خرج على اثرها الضيف وبعد دقائق سمع صوت اطلاق نار فأذا بعلي بك مقتولاً.

قامت الدنيا ولم تقعد وانشغلت الصحافة بهذا الحدث الجلل و سافرت عائشة فهمي الى لندن مع يوسف وهبي وحضرا جلسات المحكمة التي برأت المتهمة لان محاميها قال بأن زوجها شخص عربي مسلم همجي كان يضربها و يشك بها ويعذبها وهي المسكينة التي تحملت الكثير الى ان خرجت عن رشدها واطلقت عليه النار .

انهار العالم العربي بعد حكم المحكمة وعادت عائشة فهمي واشترت حصص اخواتها بالقصر واكملت التجديدات وعاشت فيه مع يوسف وهبي لعدة سنوات قبل طلاقهما بسبب دين يوسف وهبي منها فلقد استدان مبلغاً كبيراً منها لترميم مسرح رمسيس المالك له بعد ان شب حريق كبير فيه و بدأت عائشة فهمي تتدخل بعمله وتطالبه بالدين او تذكره به دائماً وبعد خلافات كثيرة تم الطلاق وشبه افلاس يوسف وهبي في حينها.

وصف يوسف وهبي القصر في مذكراته بطريقة جعلتني اُقرر زيارته في أول رحلة لي للقاهرة. تذكرت القصر الذي كنت امر به بشارع محمد الوهاب في الزمالك ولم اكن اعرف قصته الا بعد قراءة المذكرات، وبحثت وسألت عن كيفية دخولي للقصر حتى ان علمت بتحويله الى متحف للفنون، وهنا قررت الذهاب فوراً، ومنذ ايام كنت في القاهرة الحبيبة، فسارعت باستاجرت سيارة (تكسي) الى العنوان ذاته لأجد القصر بفخامته امامي، يطل على النيل بطول ٤٠ متراً وبمساحة ٢٧٥٠ متر مربع.

دخلت القصر وتمشيت به وانا اسرح واتخيل عالم الرفاهية والثراء الذي كانوا يعيشون فيه، استقبلني مرشد القصر بكل ود وامتنان حين عَلِمَ باني على اطلاع بتاريخ القصر، وتمشى معي والتقط لي العديد من الصور وشرح لي كل تفاصيل البناء والمعمار بكل أمانة .

رأيت ما يلي : بهو كبير تتفرع على جانبيه ٤ صالونات غاية في الجمال المعماري، و تتزين الجدران بحرير راقي و لوحات عالمية ، الصالة الاولى هي للبليارد وهي مكسوة بالخشب الذي يمنع صوت اللاعبين والكرات من الوصول الى البهو وعلى الجد لوحة لحساب نقاط اللعبة من الخشب ايضاً. الصالة الثانية مخصصة للطعام وفيها باب يفتح على مصعد ينزل الى طابقٍ تحت الارض مخصص للطهي ويشغله الخدم ويجلب الطعام ساخناً عبر المصعد. والصالة الثالثة للموسيقى مزينة بلوحات تجسد سيدات تمسك بآلات موسيقية، اما الصالة الرابعة في مُعدة للاستراحة.

ولأنتقل الى الطابق الثاني صعدت درجات السلم فلفت انتباهي اللوحات المرسومة على زجاج الشبابيك.
الطابق الثاني أربعة غرف ايضاً واحدة تستخدم كمنزع للملابس وتزين بزخارف نباتية فقط وذلك لعدم استطاعت اي شخص بالتلصص عبر عيون وهمية في الجدران.
والحمام الكبير جداً الذي تصله المياه الساخنة عبر انابيب غاز على بعد ٢٠ كيلو متر من القصر ويذكر ان القصر اول مكان بعد القصور الملكية زودت بالكهرباء.

و يجدر بي الاشارة بأن في كل ركن نجد محفور تصميم لاسم عائشة فهمي على الجدران.

وهناك غرفة النوم و الغرفة اليابانية الطراز الفريدة من نوعها . اما الحديقة والممرات المرتبطة بها فهي قصة ابداع منقطع النظير.
وهناك درج ينزل منه اهل البيت الى قارب في النيل ويصف المنظر لنا يوسف وهبي بأنه اشبه بالجنة حين كانت زوجته تطلب تزيين القارب بالورد والشموع ليجوبا به اطراف النيل الجميل .

اكملت زيارة القصر الذي يبلغ عمره اليوم ١١١ عام، فقد بني في عام ١٩٠٧ وتجدد عام ١٩٣٢ ورمم في عام ٢٠١٨ والتقطت صوراً عديدة له من كل ركن وفي كل جانب وحتى مقابض الابواب. تحفة فنية رائعة تم ترميمها من قبل وزارة الثقافة المصرية وافتتاحه كمتحف للفنون امام الراغبين بزيارته.

خرجت وانا مسحورة تماماً .. ودعته وتمشيت الى شارع بيت عبدالحليم ومن ثم بيت ام كلثوم ..وتوجهت الى المهندسين تاركة الزمالك بكل قصورها واماكنها القديمة الاثرية الجميلة .. وعدت بعدها الى بغداد متمنية ان نعمرها ونهتم بتراثها كأشقائنا المصريين .



قصر عائشة فهمي

فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com