. - الفنون الجميلة - قراءة في رواية "قديسة الغي" للكاتبة العراقية شمم بيرام
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


قراءة في رواية "قديسة الغي" للكاتبة العراقية شمم بيرام


رشا الربيعي - النهار
عدد القراءات -610
2018-09-03
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةإن كنت تبحث عمّا يؤيد ويؤكد افكارك البالية والمتوارثة عبر عشرات السنين فلا تقرأ هذه الرواية لأنها ستصدمك حتماً فهي كتبت لتستفهم وتجيب، لتثور وتحتج، لتتألم وتبكي وتصرخ أخيراً من الظلم المتوارث على حواء المخلوق اللطيف الجميل وفق اليات سردية تمكنت منهن شمم بيرام واجادت توظيفهن في إطار الرواية الخاص وإطارها العام.


ولقد كانت الرواية في بدئها وختامها مقتصة للفن الروائي من خلال الانساق التي استخدمتها الروائية. وبخاصة توظيف الحوار الهادف.
وهكذا نجد في إحدى حوارات الرواية على لسان ليلى:
"وهل تعتمد حياتنا على المنطق أو العدل؟ أغلقت الأبواب في وجهي، فاتّجهت للنوافذ، أطلب منها الرزق ورمق الحياة، لكنّ النوافذ لم تكن أرحم من الأبواب بشيء، فما هي بالنهاية إلاّ مصغراتها، إلاّ أنّها أكثر خداعًا، فهي تبدو هشة ورقيقة، ويمكن اختراقها بسهولة، جرّبت اختراقها اكثر من مرّة، فوزعت شظاياها على جسدي".
فجاءت بنمط حواري معبر عن مجمل الرواية بتكثيف النسق السردي للحوار.
قديسة الغيّ... هي رواية التساؤل والبحث في اللاجدوى عمّا نبحث عنه من اجوبة لاسئلتنا لإنه وبأختصار شديد الكون ذكر.
حركت شمم بيرام عبر قديّستها هذه جراحنا الغائرة خلف قضبان العادات والتقاليد وسطوة المعتاد على حقوقنا وإن زهدت.
ليلى التي تقضي يومها في التسوّل عبر الطرقات بعد إن افرغ زوج عمتها رغباته فيها ليتركها حبلى بطفلةٍ دون زواج في كنف مجتمعٍ ينظر للمرأة بأنها مجرد عورة ناقصة عقلٍ ودين ويجب أن يكملها الرجل حتى وإن كان مجرد ذكر لا يفهم المراة نفسها، ولا يملك غير ما منحه المجتمع من سلطة على الكائن الأضعف حسب مفهومه "الأنثى"،
وهكذا تكون تلك الطفلة الذي ستنتزعها ليلى من احشاءها وتخلعها عنها كما يخلع احدنا حذاءه الضيّق الذي تسبب بإيلام قدميه، ويأتي ذلك عبر قولها "الجميع يهرب ويتنصّل من واقعه الذي كان من اختياره أو فرض عليه، لمَ لا يحق لي أنا الهروب؟".
ولكن الطفلة التي باعتها ليليش او ليلى وقبضت ثمنها سعادة مصطنعة تركت اثراً مستديماً في روحها وشخصيتها ويتجلى ذلك بوضوح عبر رفضها رؤية وجه طفلتها بعد الولادة وما أن جاؤوا بها ووضعوها بين احضانها لم ترَ في وجهها سوى ملامح مغتصبها فتعمقت في ذلك الحين مشاعر الحقد والكراهية في قلبها اكثر واكثر أتجاه طفلتها ومغتصبها والمجتمع بأكمله، فباعت طفلتها لإسرةٍ غنية وهي تردد "لحظة من الندم افضل من عمرٍ كامل منه".
وهنالك عشتار المرأة التي تسعى لفك ارتباطها من خطيبها تيم فتتجه إلى جلال المحامي المشهور والذي لم يخسر قضية منذ سنوات عدة، وفي تلك الأثناء تلتقي بليلى في مكتب جلال ليس عن طريق الصدفة أبداً بل باتفاق مسبق بين امتثال شقيقة عشتار وجلال ويجري ذلك عبر قصة محبكة جيداً ستجعلك تلهث انفاسك، تعتصر افكارك لتنسج خيوط الحكاية لعلّك تصل إلى العقدة، العقدة التي ما إن توشك على حلها حتى تشتبك فصولها من جديد.
لم تكن قديسة الغيّ مجرد رواية بل هي رحلة مضنية تطرح فيها اسئلة عن العوز واليُسْر، الضعف والقوة، الفقر والغنى، الرجل والمرأة، العدل والظلم، المرء وعدوه وجمع آخر من الأضداد وفق حوافز روائية صاغتها الروائية باتقان.
طرقت شمم بيرام هنا ابواباً عدة، ابواباً قد سمعنا عنها الكثير ولكن لم يكتب عمّا يدور خلفها إلاّ القليل.
تساؤلات مهمة تترك حينا لك الجواب وحيناً آخر تجد ضالتك بين الصفحات.

قديسة الغيّ رواية يجب أن تقرأ مرتين الأولى للمتعة والألم والثانية كالأولى.
إنها لوحة معاناة رسمت بفرشاة من دمعٍ بألوان الأسى ووضعت في حقيبة الوجع المتوارث والمسكوت عنه وكان لشمم بيرام فضل ذلك كله في نص روائي مبتكر في ذاته وصفاته.

فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com