. - الفنون الجميلة - «الذكاء الاصطناعي» يهدد مستقبل «الفن التشكيلي»
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


«الذكاء الاصطناعي» يهدد مستقبل «الفن التشكيلي»


عكاظ- صالح شبرق
2018-08-28
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةلا تتوقف التكنولوجيا عن صنع المفاجآت اليومية، آخرها قيام شركة فرنسية متخصصة في الفن التقني تسمى «أوبيديت» تعمل على استخدام الذكاء الاصطناعي بإنشاء لوحات تبدو كأنها من أعمال البشر، وهذه الشركة ستكون أول شركة في العالم تبيع الأعمال الفنية الآلية في المزادات العالمية.

ويوجد وراء هذه الأعمال الفنية 3 فرنسيين يبلغون من العمر 25 عاماً، هم هوجو كازيلز دوبري، بيير فوترل وجاوتييه فيرنير، وهذه التقنية ترسم أعمالاً فنية يمكن أن تراها بسهولة قطعاً انطباعية مصنوعة باليد الإنسانية الماهرة.

ورغم أن شركة «أوبيديت» ليست الوحيدة التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء أعمال فنية، إلا أن هناك الآن معرضاً يسمى RobotArt يقام سنوياً في مختلف أنحاء العالم لبيع هذه اللوحات الفنية.

ومن بين الأعمال الفنية التي ستباع في المزادات العالمية، لوحة لرجل فرنسي شجاع يرتدي ملابس على طراز عصر النهضة، تقدر قيمة اللوحة بـ 10000 دولار في مزاد كريستيز الشهير الذي سيقام في نيويورك خلال شهر أكتوبر المقبل.

وقام الثلاثي الفني، بتحميل النظام التقني لأول مرة باستخدام 15000 لوحة رسمت بين القرنين 14 والـ 20 مع إدخال البيانات المرئية، ويتمكن البرنامج بسبب هذه المعلومات من البدء في إنشاء الأعمال الفنية.

وقال موقع thelocal.fr، إن فن الإنسان الآلي متقن بما فيه الكفاية لخداع المتاحف في بعض الأحيان، مضيفين أن الصور الأصلية هي أفضل طريقة لتوضيح وجهة نظرنا، وهي أن التقنية قادرة على محاكاة الإبداع.

فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com