. - الفنون الجميلة - قائد مدرسة الفروسية يتحول لفارس السينما المصرية بمباركة رئاسية
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


قائد مدرسة الفروسية يتحول لفارس السينما المصرية بمباركة رئاسية


مينا الحلو
عدد القراءات -722
2018-08-14
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةأحمد حافظ مظهر قائد المدرسة الفروسية خريج دفعة جمال عبد الناصر و أنور السادات ومعظم مجلس قيادة الثورة الذي قاد ثورة يوليو، بطل سلاح الفرسان الذي حاز على جوائز عديدة في الفروسية اختاره المخرج ابراهيم عز الدين وهو يبحث عن وجوه جديدة لبطولة فيلم ظهور الاسلام سنة ١٩٥١ ولقد اختار قائد مدرسة الفروسية لتمثيل دور مهم لبراعته في الفروسية وكان دور احد المؤمنين بالاسلام لكن بعد تجربته امام الكاميرا اسند اليه دور عمرو بن هشام المشرك لصرامة ملامحه.


وبعدها توالت عليه ادوار الشر لنفس السبب ومنها دور الامير علاء في رد قلبي الذي كان ضد الثورة وحاول قتل احد ضباطها وكان يستهزأ بهم، الدور رفضه في البداية احمد مظهر وفي لقاء له مع الرئيس جمال عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة قال احمد مظهر للرئيس عبد الناصر (أنا لن أمثل بعد الان التمثيل سيأخذ وقتي ويتناقض مع عملي كرئيس مدرسة الفروسية)، فرد عليه عبد الناصر (لو خسرناك كفارس في الحربية أفضل من أن تخسرك السينما العربية ممثلاً وفارساً لها أترك الحربية واتجه للتمثيل فأنت بارع فيه).

هنا كانت نقطة التحول في حياة فارسنا ليستقيل من الحربية ويتحول إلى ممثل.. وكما قلنا تهافت المخرجون عليه ومثل ادوار شر مثل رد قلبي و طريق الامل والطريق المسدود ( الاثنان مع فاتن حمامة) وكان يظهر بأسم أحمد حافظ لكنه بعد ذلك اختار اسم جده أحمد مظهر ليشتهر به وبدأ يختار أدواراً اقل شراً مثل "الزوجة العذراء" مع فاتن حمامة وعماد حمدي و من ثم فيلم "غريبة" ١٩٥٨ امام نجاة الصغيرة وبعده فيلم "جميلة" في دور مناضل الذي اختاره له المخرج يوسف شاهين.. ثم انتقل إلى الأدوار الرومانسية الرائعة الخالدة له مثل "دعاء الكروان" و "مع الذكريات" و "اللقاء الثاني" و"ليلة الزفاف" كما برع في تأدية الكوميديا في أفلام عديدة مثل "أضواء المدينة" و"الجريمة الضاحكة" و"لصوص لكن ظرفاء".

استطاع الفارس الصارم ان يتحول إلى ممثل رومانسي وكوميدي ويقنعنا بهدوء صوته ونظراته المعبرة بأنه فنان متفرد، كما كانت له تجارب إخراجية أيضا.
لكن يبقى دوره في فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين أكبر شاهد عيان على أننا كسبنا ممثلاً بارعاً وفارساً للسينما العربية.

التقى بـ"عبد الحليم" في المصعد فأصبح من أشهر فناني مصر.. سمير صبري» التقى بـ"عبد الحليم" في المصعد فأصبح من أشهر فناني مصر.. سمير صبري
القراءات -545
هند رستم تهرب من لقاء جمال عبدالناصر » هند رستم تهرب من لقاء جمال عبدالناصر
القراءات -1261
حليم يهرب من سلم الخدم لشقة صباح..! » حليم يهرب من سلم الخدم لشقة صباح..!
القراءات -819
"غريب في بيتي"... عندما انسحبت السندريلا في منتصف التصوير » "غريب في بيتي"... عندما انسحبت السندريلا في منتصف التصوير
القراءات -799
علشان اربيك.. تحية كاريوكا لرشدي اباظة » علشان اربيك.. تحية كاريوكا لرشدي اباظة
القراءات -831
مؤتمر و معرض رابطة الفنانين التشكيليين الدولية» مؤتمر و معرض رابطة الفنانين التشكيليين الدولية
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com