. - الفنون الجميلة - ديفيد دوغلاس دونكان.. مصور الحرب العالمية وبابلو بيكاسو؟
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


ديفيد دوغلاس دونكان..
مصور الحرب العالمية وبابلو بيكاسو؟


تصوير
عدد القراءات -563
2018-06-09
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةذهب ديفيد دوغلاس دنكان الى الكثير من الاماكن وأخذ صورًا غير عادية في كل محطة.
كان دنكان، الذي توفي يوم الخميس في جنوب فرنسا عن عمر يناهز 102 عامًا، واحداً من أعظم المصورين الصحفيين في القرن العشرين.


لقد عمل في العديد من الأماكن المهمة، على مدى سنوات عديدة، لدرجة أن أرشيفه الشخصي كان بمثابة جولة تاريخية عالمية فريدة من نوعها بدأت بالحقائق الوحشية للحروب الكورية والفيتنامية، إلى مرحلة بابلو بيكاسو في الاستديو الخاص به، إلى قبائل البدو وعبور الصحراء السعودية على الجمال مع ارتفاع آبار النفط الأولى، التي غيرت حياتهم بشكل لا رجعة فيه.

2

أصبح دنكان، الذي ولد في مدينة كانزاس سيتي بولاية ماساتشوستس، في 23 يناير 1916، ضابطًا في البحرية ومصورًا قتاليًا في الحرب العالمية الثانية، يغطي طلعات القوات الأمريكية أثناء تقدمهم عبر المحيط الهادئ.
كان على متن سفينة (USS Missouri) في عام 1945 حيث استسلم اليابانيون للجنرال (Douglas MacArthur) في خليج طوكيو.

أنتج أيضا العشرات من الكتب ومنها كتاب (هذه حرب)، وهو كتاب صدر عام 1951 عن الصراع الكوري، ويعد أحد أعماله التعريفية. وكانت صوره للجنود المنهكين والمخلصين قد اخذت على بعد 1000 ياردة من مشاهد القتال.

3


كما قال في مقابلة لصحيفة نيويورك تايمز عام 2003
(لم أكن أشعر بأني بمهمة مصور قتالي. كنت اشعر أن الرجال هناك يستحقون أن يتم تصويرهم بالطريقة احترافية، سواء كانوا يخافون، أو يظهرون الشجاعة، أو الغوص في حفرة، أو التحدث والضحك. وأعتقد أنني جلبت شعوراً بالكرامة إلى ساحة المعركة) .

4

أُصيب دنكان عدة مرات بتغطية الحروب، لكنه استمر في العودة إلى أماكن أخرى في اليونان وتركيا والهند ومصر والمغرب وأماكن غيرها.
وعلى النقيض من عمله في كوريا، كان دنكان ينتقد بشدة تورط الولايات المتحدة في فيتنام، واضعا كتابه "الاحتجاج" الصادر عام 1968.

6

وكان عمله واسع النطاق، بما في ذلك الفن والسياسة.
ظهر في منزل بيكاسو في فرنسا عام 1956 وكان في استقباله صديقة بيكاسو (وفي وقت لاحق زوجته) جاكلين روكي حسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.
التقط دنكان صور كثيرة، وأنتج في النهاية ثمانية كتب عن الفنان بابلو بيكاسو تستند إلى آلاف الصور الحميمة من العقدين الأخيرين من حياة بيكاسو.

7
8

منح الريس الاميريكي السابق ريتشارد نيكسون المصور دنكان حملة الرئاسية عام 1968. وكانت اهم اعماله عبارة عن صورة لا تنسى لنيكسون، وهي عبارة عن لقطة لينكسون وحده في غرفته في فندق وسط كومة من الأوراق، يعمل على خطاب قبوله في المؤتمر القومي للحزب الجمهوري.

9


وعن عمله في المملكة العربية السعودية وصف دنكان، الذي وثق حياة البدو الرُحل، والمغامرة بنفسه واذ اسماها بـ "صور البدو"، وكان يقف إلى دائماً في أماكن نائية لتوثيق الحياة اليومية للمجتمعات الغامضة التي كانت حياتها متقلبة.

كانت أعماله موضع استحسان نقدي في ذلك الوقت، ويشعر الكثير بأنه أكثر إثارة للجدل اليوم.

إن صوره في الحرب الكورية مؤثرة أكثر بالنظر إلى الأعمال الدرامية الجارية في شبه الجزيرة.
اخذ صورة مدهشة في عام 1946 من القدس يظهر فيها رمحًا خفيفًا ينزل في شارع حجري ضيق بينما يتابع الناس روتين حياتهم اليومي. بعد عام واحد فقط، اندلعت الحرب، ووبقيت المدينة متنازع عليها بشدة حتى يومنا هذا.

له صورة عام 1955 تظهر فيها القوات الأفغانية في موقع حراسة مصنوع من الطين، وتبحث عبر النهر الذي يمثل الحدود مع الاتحاد السوفيتي. لقد صورت تلك الصورة غزوًا سوفييتياً جاء في نهاية المطاف في عام 1979، مما أطلق العنان لسنوات من الحرب في أفغانستان.

Greg Myre - NPR

محمد مكية» محمد مكية
القراءات -717
داليدا» داليدا
القراءات -565
شكري العقيدي » شكري العقيدي
القراءات -886
روثو مارك (Rothko Mark)
1903 ـ 1970» روثو مارك (Rothko Mark)
1903 ـ 1970

القراءات -655
اسماعيل فتاح الترك» اسماعيل فتاح الترك
القراءات -850
كنعان وصفي» كنعان وصفي
القراءات -7845
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com