. - الفنون الجميلة - كيف تُهرَب اللوحات العراقية من مطار بغداد الدولي رسمياً...؟!!!
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


كيف تُهرَب اللوحات العراقية من مطار بغداد الدولي رسمياً...؟!!!


فتيان اكرم الفتيان
2018-04-10
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةتشتهر دور عرض اللوحات التشكيلية في بغداد بعرض كم هائل من نتاج الفنانين التشكيليين والذين يوصفون دائما بروحية خاصة بالرسم، واللوحة العراقية مطلوبة بشكل دائم خارج العراق وداخله، لكن عند سؤالنا عن عملية التسويق الخارجي كان الجواب بان تسويقها بات صعباً هذه الفترة.

وبسؤالٍ بسيط لأصحاب دور عرض وبيع اللوحات عن السبب سنرى في البداية ان نوعية الزبائن قُسِموا إلى ثلاث فئات (الأولى هي الفئة المحلية، والثانية هم العراقيين المقيمين خارج القطر، والثالثة هم الأجانب الذين يعملون في السفارات داخل بغداد).

لكن الفئتين الأخيرتين والمهمتين جداً ابتعدوا عن شراء الأعمال التشكيلية في السنوات الأخيرة، والسبب يعود حسب قول أصحاب دور العرض هو الموافقة الصادرة عن دائرة الفنون لخروج هذه الأعمال خارج القطر، اذ تتطلب الموافقة رسوم وقدرها (25000 دينار للوحة الواحدة) إضافة إلى عرض صورة للوحة على لجنة تُجزم بان اللوحة أصيلة وتعود إلى الفنان الموقع عليها.

ترتب على هذا التعطيل ملل الزبون وقلة بيع الأعمال الفنية بشكل مباشر، مما أدى إلى تهريب اللوحات، والمدهش في هذا هو ان عملية التهريب تتم عن طريق المطار!!!.

- كيف تتم إجراءات التهريب أمام أعين موظفي المطار؟
العملية بسيطة جدا لكن تحتاج إلى توضيح لفهما؛ ومبدئها يأتي من نسيج اللوحة، إذ أن نسيج الكانفاز هو نوع من أنواع القماش، لهذا تُفّصل اللوحة عن إطارها الخشبي وتوضع بين الملابس في حقيبة السفر وتمر عبر جهاز الماسح (السكانر) في المطار بدون تمييز بينها وبين الملابس، وتخرج إلى خارج القطر بشكلٍ طبيعي.

- الفنان التشكيلي أسامة حسن
في هذا الصدد تكلم الفنان أسامة حسن واصفا عمل وزارة الثقافة ودائرة الفنون بالعمل المعاكس لحاجة الفنان، من حيثيات إجراءات الموافقة الطويلة، والفنان العراقي بات يعتمد على نفسه ماديا ومعنويا وبغير دعم مسبق من اي جهة رسمية.

- السيد ماهر الطائي (مدير المعارض في دائرة الفنون)
اتصلت بالسيد ماهر الطائي؛ لأنقل له ما يدور من حديث حول إجراءات نقل اللوحات إلى خارج القطر، فاخبرني ان عملية صدور الموافقة هي عملية عالمية تَتبعُها جميع الدول لتوثيق الأعمال الفنية عند خروجها عن إطار حدود الدولة، أما عن الرسوم فهي مفروضة من وزارة المالية والرقابة يستثنى منها الفنانين المنتمين للوزارة أو دائرة الفنون، وبخصوص أصحاب المعارض الخارجية فتكون القيمة المطلوبة (75000 ألف دينار) لجميع الأعمال ومهما كان عددها.

وفي حديثه عن الوقت المتطلب لعرض الأعمال على اللجنة وإصدار الموافقة قال: "ان المدة المطلوبة مع التاخير هي يوم واحد"، وهنا اقترحت عليه انشاء استمارة الكترونية ليكون إداء العمل اسرع وادق، فرحب بالفكرة مشيرا الى اهمية الاستمارة الالكترونية وما يترتب عليها من امكانيات ونتائج مثمرة.

كما حذر من عمليات التهريب ومن يقوم بها سيكون تحت المسائلة القانونية، ودائر الفنون غير مسئولة عنها.

مؤلف (جيم أوف ثرونز) لن ينشر روايته الجديدة هذا العام» مؤلف (جيم أوف ثرونز) لن ينشر روايته الجديدة هذا العام
63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في معرض أبوظبي للكتاب» 63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في معرض أبوظبي للكتاب
بث الموسيقى على الإنترنت يتفوق على مبيعات الاسطوانات (CD)لأول مرة» بث الموسيقى على الإنترنت يتفوق على مبيعات الاسطوانات (CD)لأول مرة
دمشق.. انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان "سينما الشباب والأفلام القصيرة"» دمشق.. انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان "سينما الشباب والأفلام القصيرة"
ايطاليا.. "البحر الأبيض المتوسط - ميديترانيو" الرواية المصورة حول المهاجرين » ايطاليا.. "البحر الأبيض المتوسط - ميديترانيو" الرواية المصورة حول المهاجرين
الإمارات تعلن مشروعا لإعادة بناء مسجد النوري الكبير في الموصل» الإمارات تعلن مشروعا لإعادة بناء مسجد النوري الكبير في الموصل
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com