. - الفنون الجميلة - في ترشيحها كنقيباً للفنانين العراقيين.. د.عواطف نعيم: لدي "خطة" سأنفذها
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


في ترشيحها كنقيباً للفنانين العراقيين..
د.عواطف نعيم: لدي "خطة" سأنفذها


فتيان اكرم الفتيان
عدد القراءات -1092
2018-03-09
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةيعيش الفنانيين العراقيين في الفترة الحالية حالة ترقب لانتخاب نقيباً جديداً لهم، فمن هم المرشحين؟ ومن سينال هذا المنصب؟ وما سيحققه؟.

تَحريت عن الشخصيات التي سترشح كنقيباً جديداً، فوجدت الاسماء التالية (صباح المندلاوي، جبار جودي، عواطف نعيم، جمال محمد، عبد الامير المالكي، صاحب بزون، حليم هاتف)، لكن ياترى هل من خطة جديدة للنقيب الجديد ؟!.


الوسط الفني يُشير الى ان الفنانة عواطف نعيم هي الشخص المطلوب لهذه الدورة، وهي تمتلك خطة تشمل جميع متطلبات الفنانين، وهي الشخص القادر على استحصال حقوقهم.

وفي هذا الصدد تكلمت مع الدكتورة عواطف نعيم عن خطتها التي ستسير لتنفيذها في حال حققت النجاح في الانتخابات.

قالت لدي خطة خُمسية واعمدتها النقاط التالية:
1- العمل على قانون رواتب الفنانين الرواد بثلاث فئات اسوة بالرياضيين.
2- قانون منح الفنانين المتعففين رواتب الرعاية الاجتماعية، وقد سبق وقدمت قائمة من 25 اسم وتمت الموافقة عليها.
3- استكمال القراءة الاخيرة لقانون نقابة الفنانين المعدل لأقراره من قبل البرلمان وتشريعه، ويتضمن حماية الفنانين (صحياً، تعليمياً، سكنياً) اضافة الى البعثات الدراسية.
4- صندوق تقاعد الفنانين.
5- عن قانون المئتي سنت عن كل برميل نفط، تستحصل بالاتفاق مع وزارة المالية واللجنة المالية في البرلمان والتعاون مع امانة مجلس الوزراء لمدة ستة اشهر لبناء مدينة اعلامية وفنية تُستثمر لإنتاج الاعمال الدرامية والبرامج وتشغيل الايدي العاملة من الفنانين رواداً وشباباً.
6- تحويل مقر النقابة الى مركز ثقافي للفنون التشكيلية والمسرحية وفنون السمعية والمرئية والموسيقى.
7- مخططات تتعلق بحركة الفنان العراقي على المستوى العربي والعالمي مشاركة وحضور.

- آراء بعض الفنانين حول د.عواطف نعيم كنقيباً للفنانين

الزميلة مينا الحلو مديرة مركز اوج بغداد الثقافي ادلت رايها حول الموضوع وجمعت لي ما استطاعت جمعه من آراء للفنانين:-

د هيثم عبد الرزاق

دكتوره عواطف تاريخ فني وثقافي وادبي مرموق وهي في الوقت نفسه استلمت الاداره وخرجت من تلك التجربه نزيه ولم تلوث يدها باي فساد مالي بالاضافة الى ذلك من النساء العراقيات التي وقفت الى جانب المراة العراقيه واجتهادها المتواصل للحصول على حقوق الفنانين، ومن اقرب منجزاتها الحصول مع زملائها على بناية النقابه الجديده وهي تجتهد لاعاده رواتب الفنانين وحقوقهم وشجاعتها لمواجة الطارئ من الثقافة والادب والفن وقدرتها حتى على التعامل مع الطارئ بطريقة لاتمس ارزاقهم فهي تستحق ان تستلم نقابة الفنانين ونحن نتشرف بها.

اسماعيل الفروه جي

ساكون مع الدكتورة عواطف نعيم لاني واثق منها بتغير شامل للنقابة وكادرها وخصوصا منصب النقيب وهي اول من يستحق هذا المنصب بجدارة حاليا، الفنانة عواطف كافحت في اصعب الظروف التي مر بها العراق وكانت منتجة للعمل الفني، اما بالنسبة للنقابة القديمة فلم ارى اي دعم منها للفنانين.

اقبال نعيم

انتخاب د. عواطف نعيم انتخاب للفنان المهني والنزيه والعصامي، ساهمت بثقافتها وجهدها الدؤب في تحقيق مكاسب مهمة للفنان أولها مقر محترم وإعادة النظر بقانون النقابة والدعم المادي والصحي من قبل وزارتي العمل والصحة، لذا فان د. عواطف تستحق ان انتخبها لتمثلنا كنقيب للفنانين .

مينا الحلو

أنتخاب الدكتورة عواطف نعيم هو شكل من أشكال الامل بالنسبة لي .. فمنصب النقيبة ليس منصباً شكلياً هو منصب مسؤول ويستحق ان يمثله من هو على قدر كبير من المسؤولية .. دكتورة عواطف غير انها فنانة قديرة ومحترمة ، هي انسانة شجاعة و محبة لوطنها في حين غادر الاغلبية العراق و ترك الباقي العمل، كانت تذهب الى عملها متحدية لكل الظروف والصعاب .. نتمنى لها ان تجعل للنقابة دوراً مهماً وفعالاً يليق بتاريخ الفنانين العراقيين وهي قادرة على ذلك .

- راي الصحافة
الصحفية وداد أبراهيم صحفية في دائرة الفنون في وزارة الثقافة

المسرح االعراقي الذي عُرف بأصالته تعرض في فترة ما بعد 2003 الى حالة من التراجع بعد ان غادر المسرحيون العراق الا ان البعض منهم ومن يحمل هوية مسرحية وعقلية فنية مثقفة اصر على البقاء، عواطف نعيم من اهم الشخصيت التي عملت في المسرح الجاد ورفعت من اسم المسرح بالكثير من الاعمال اضافة الى انها حاضرة متواجدة في الساحة الفنية العراقية، تعرف اهدافها واحتياجاتها وعملت مع زوجها الفنان الكثير من اجل الفن والثقافة محتوية لكل العوالم الفنية لانها ولجت فيها لسنوات وكانت متواجدة حاضرة تعمل من اجل ان يكون الفن العراقي حاضرا للابد.

فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com