. - الفنون الجميلة - ذكرى وفاة الفنان فرج عبو النعمان.. ابنته شذى كلمتنا
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


ذكرى وفاة الفنان فرج عبو النعمان.. ابنته شذى كلمتنا


فتيان اكرم الفتيان
عدد القراءات -903
2018-03-05
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةفي مثل هذا اليوم قبل 34 سنة توفي الفنان فرج عبو النعمان، وفي ذلك اليوم فقدنا احد اعمدة الفن العراقي بعد ان صبح اسمه رمزاً في مجال الفن.

لم تكن رحلة عبو رحلة عابرة في عالم الفن، اذ ولد في الموصل عام 1921 في بيئة ادبية وثقافية، تعلم منها ومن سنوات الدراسة اصول الفن والادب والشعر والمسرح والديكور، وبعدها بدء بتدريس هذا المجال في دار المعلمين ببغداد، ثم انتقل الى القاهرة ليُكمل دراسته ويتخرج منها بدرجة البكلوريوس من كلية الفنون قسم التصوير سنة 1950، وينتقل بعدها الى روما ليكمل دراسته العليا سنة 1954 بدرجة الشرف، ثم يعود الى بغداد ليكون من خيرة المدرسين في معهد الفنون الجميلة اضافة الى اكاديمية الفنون والذي كان من مؤسسيها.

له منجزات طويلة واعمال خالدة لكن اهمها او ما يشغلنا فيها وحتى هذه اللحظة هي كتابه "علم عناصر الفن" الذي وضِعَ لنا كمادة اساسية لدراسة الفن في الجامعة، هذا الكتاب الفريد في عالمه والذي يتكون من جزئين كل جزء مؤلف من حوالي 500 صفحة طُبع في ايطاليا، لم يتخرج طالب قط إلا واذا درس هذا الكتاب.

كيف رحل...؟!

وعن رحليه حدثتني ابنته الدكتورة شذى بأنه كان يعاني ايامه الاخيرة من سرطان الامعاء سنة 1984، واُدخل بسبب اشتداد المرض الى مستشفى ابن البيطار ليرقد فيها 4 اشهر حتى فارقنا.

شُيع جثمان الراحل من داره الجديد في منطقة الغدير وسط حشد كبير من طلبة واساتذة وموظفين كلية الفنون في بغداد وكان معهم عمالقة الفن الراحل كاظم حيدر ومخلد المختار وفائق حسن واسماعيل الشيخلي ومحمد غني حكمت ولفيف من المحبين والاقارب، ليدفن في مقبرة كنيسة القديس يوسف في بغداد.

تقول الدكتورة شذى كنت حينها في صف الرابع بقسم التصميم في اكاديمية الفنون ولن انسى كيف حُمل والدي في ذلك اليوم وكيف اكتضت الكنيسة والمقبرة بالمشيعين، وكان يوم تحول كبير بالنسبة لعائلتنا الصغيرة.

ولتصفح منجزاته واعماله الفنية ادون لكم ادناه موقع الراحل فرج عبو النعمان الذي انشأته ابنته لتوثيق مسيرته الفنية.

لتصفح الموقع اضغط هنا

كاظم الساهر يفتتح الدورة 17 من مهرجان موازين إيقاعات العالم بالمغرب» كاظم الساهر يفتتح الدورة 17 من مهرجان موازين إيقاعات العالم بالمغرب
مصر تتخذ قرار إنشاء شركة انتاج فني هي الأولى من نوعها في البلاد» مصر تتخذ قرار إنشاء شركة انتاج فني هي الأولى من نوعها في البلاد
مرسم النحات جياكوميتي يستقبل الجمهور لأول مرة» مرسم النحات جياكوميتي يستقبل الجمهور لأول مرة
بالفيديو.. عبدالله الرويشد يطمئن محبيه من داخل المستشفى» بالفيديو.. عبدالله الرويشد يطمئن محبيه من داخل المستشفى
القراءات -638
من هو المالك الجديد لصحيفة "لوس انجلوس تايمز"؟» من هو المالك الجديد لصحيفة "لوس انجلوس تايمز"؟
القراءات -525
لوحتان لمونيه وبيكاسو تتصدران مزادا للأعمال الفنية في لندن» لوحتان لمونيه وبيكاسو تتصدران مزادا للأعمال الفنية في لندن
القراءات -749
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com