. - الفنون الجميلة - المنحوتة التي أثارت العواطف وحركت قضايا الهجرة
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


المنحوتة التي أثارت العواطف وحركت قضايا الهجرة


العربية نت
2018-01-09
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةما إن وضع (فريدريك رادوم) منحوتته، التي تحمل اسم (Trans ī re) أو (المرور) باللغة العربية حتى اشتعلت المشاعر والعواطف، لتلقى انتشاراً واسع النطاق في كل أنحاء العالم عامة والشرق الأوسط خاصة، حيث تزداد ظاهرة الهجرة بسبب الحروب والمشاكل الطائفية التي تعصف بالمنطقة.

(رادوم) نحات وفنان نرويجي يعمل في الأكاديمية الوطنية للفنون في أوسلو بمملكة النرويج، شهدت أعماله انتشاراً منذ العام 2001، خاصة في متاحف أوروبا مثل متحف آروز للفن الحديث (الدنمارك) والمتحف الوطني للفنون (الدنمارك) ومتحف كيستيفوس (النرويج) ومتحف بوري للفنون (فنلندا) ومتحف الفن التركيبي (المملكة المتحدة). كذلك شاركت أعماله في العديد من المعارض العامة مثل المعرض الوطني النرويجي، والمتحف الوطني للفنون (الدنمارك) والمجلس النرويجي للفنون.

اكد الفنان من خلال حواره مع العربية-نت بأن الحوار هو أصل وجوهر الأعمال الفنية، فالفن هو حوار بين المتلقي والفنان بدون الحاجة إلى الكلام عن طريق عرض صورة تعبيرية. وأنا أكوِّن أفكاري من الواقع المحيط بي، مثل السياسة والفوارق الاجتماعية، أو حياتي الداخلية.

وبخصوص منحوتة (المرور) قال هي ذات بعد فلسفي.. شيء كان وعاجلاً أم آجلاً سيرحل، وهذا العمل هو انعكاس للحالة التي تتراكم فيها كل القضايا والمشكلات، ولكن بمساعدة بسيطة من الطبيعة يمكن خلق شعور جديد للتخلص من القلق والضغوط والاضطرابات النفسية، بل تعمل على إذابتها فحينما تحدث المشكلات عليك أن تنظر لها من زاوية أوسع وأكبر وهذا ما ينتج عن التوجه للطبيعة والنظر لها من زاوية أصغر.

اما عن المنحوتات التي رأسها مغطى بالصناديق والأكياس، فهذا أمر مرتبط بالهوية لتكون مرئية للآخرين، كما إن تغيير وتغطية الرؤوس والعقول بالنسبة لي وسيلة للتحدث عنا، نحن البشر وكيف نعامل بعضنا البعض، وكذلك ما يحدث داخل عقولنا.


فريدريك رادوم
فريدريك رادوم

بيار بونار وعالمه المنزلي» بيار بونار وعالمه المنزلي
مسرحية ميلوسيفيتش الموسيقية بصدد تقسيم البلقان مجددا» مسرحية ميلوسيفيتش الموسيقية بصدد تقسيم البلقان مجددا
"إيكروم-الشارقة" يعلن ترشيح 14 مشروعاً لجائزة "حفظ التراث الثقافي" » "إيكروم-الشارقة" يعلن ترشيح 14 مشروعاً لجائزة "حفظ التراث الثقافي"
بغداد.. افتتاح معرض جمعية التشكيليين السنوي بمشاركة 150 فنان وفنانة» بغداد.. افتتاح معرض جمعية التشكيليين السنوي بمشاركة 150 فنان وفنانة
بعد حادثها في بغداد.. ايناس طالب تطمئن جمهورها (فيديو)» بعد حادثها في بغداد.. ايناس طالب تطمئن جمهورها (فيديو)
"الإمارات للفنون التشكيلية" تعقد ورشة فنية باستخدام المؤثرات البارزة» "الإمارات للفنون التشكيلية" تعقد ورشة فنية باستخدام المؤثرات البارزة
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com