. - الفنون الجميلة - هل العمارة العراقية مستوردة من الشرق؟
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


هل العمارة العراقية مستوردة من الشرق؟


مروان الجبوري
عدد القراءات -573
2018-01-06
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةكثيرا ما يشار إلى أن الطرز المعمارية في العراق مستوردة من إيران وأواسط آسيا، استنادا إلى أشكال المباني التي أنشئت بعد الفتح العربي الإسلامي لتلك المناطق.

هذا التعميم ينسف تاريخا طويلا من العمارة العراقية التي نشأت وتطورت عبر آلاف السنين، لتستقر في شكلها الذي برزت فيه بشكل واضح في العصر العباسي، وذلك من خلال المساجد والقصور والمدارس والمباني العامة، والقباب والأقواس والنقوش التي تميزها.

ولو تتبعنا المعمار الرافديني منذ البدايات؛ لوجدنا آثاره في المباني التي بنيت في العصور الإسلامية اللاحقة، والتي سلمت من الغزوات والإجتياحات العسكرية، ومن ذلك ملوية سامراء، وقباب مساجد الموصل القديمة كالنبي يونس والنبي شيت، وغيرها.

بل إن القباب والأقواس والأعمدة والمواد التي صنعت منها؛ وما تحويه من كتابات ونقوش جميعها تحمل تلك الروح الرافدينية التي بنيت بها الزقورات والمدن والأسوار السومرية والبابلية والآشورية والكلدانية، مع تعديلات وتأثيرات خارجية ليست جوهرية، كما هو الحال في جميع بلدان العالم.

وربما لا يعلم الكثيرون أن الدولة الفارسية الأولى في التاريخ وهي الإمبراطورية الأخمينية استوردت نظم البناء والكتابة والعلوم المختلفة من بلاد الرافدين، بل لقد أصبحت اللغة الآرامية السامية الرافدينية لغة الإدارة والدواوين لهذه الدولة، ووصلت عن طريقها إلى آسيا الوسطى والهند وبلدانا أخرى،، كما يشهد بذلك مؤرخون غربيون وإيرانيون، وعلى رأسهم المؤرخ الإيراني الكبير ناصر بوربيرار في جميع كتاباته.

وأعتقد أن اللوثات التي تحتويها المناهج الدراسية والروايات الرسمية للتاريخ في العراق استندت إلى دراسات إستشراقية، وترجمات لها، وتم ترويجها عن طريق الكتب التي طبعت في مصر ولبنان منذ بدايات القرن العشرين،، دون أدلة واضحة أو ذات شأن.


حصن الاخيضر
حصن الاخيضر

مقام السيدة زبيدة
مقام السيدة زبيدة

جامع الملوية
جامع الملوية

بيار بونار وعالمه المنزلي» بيار بونار وعالمه المنزلي
مسرحية ميلوسيفيتش الموسيقية بصدد تقسيم البلقان مجددا» مسرحية ميلوسيفيتش الموسيقية بصدد تقسيم البلقان مجددا
"إيكروم-الشارقة" يعلن ترشيح 14 مشروعاً لجائزة "حفظ التراث الثقافي" » "إيكروم-الشارقة" يعلن ترشيح 14 مشروعاً لجائزة "حفظ التراث الثقافي"
بغداد.. افتتاح معرض جمعية التشكيليين السنوي بمشاركة 150 فنان وفنانة» بغداد.. افتتاح معرض جمعية التشكيليين السنوي بمشاركة 150 فنان وفنانة
بعد حادثها في بغداد.. ايناس طالب تطمئن جمهورها (فيديو)» بعد حادثها في بغداد.. ايناس طالب تطمئن جمهورها (فيديو)
"الإمارات للفنون التشكيلية" تعقد ورشة فنية باستخدام المؤثرات البارزة» "الإمارات للفنون التشكيلية" تعقد ورشة فنية باستخدام المؤثرات البارزة
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018
Check Page Rank
finarts.web@gmail.com