. - الفنون الجميلة - مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ"المعيل"
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ"المعيل"


الجزيرة نت
عدد القراءات -683
2017-11-30
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةانطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بعرض فيلم "المعيل".

والفيلم حائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الرسوم المتحركة السينمائية في لوس أنجلوس وهو للمخرجة الأفغانية نورا تومي والمنتجة المنفذة أنجلينا جولي، وهو فيلم رسوم متحركة مستوحى من الرواية الشهيرة "اسمي بارفانا" للكاتبة الكندية ديبورا أليس، يحكي قصة فتاة في ربيعها الحادي عشر، تضطرها قسوة الظروف للعمل في هذه السن المبكرة والتكفل بإعالة والدتها وشقيقتها بعد تعرض والدها للاعتقال التعسفي.

وتضم لجان التحكيم 550 حكما تتراوح أعمارهم ما بين 8 أعوام و21 عاما، ويمثلون 45 بلدا، منهم 29 حكما دوليا، يمثلون دول: أرمينيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، العراق، إيطاليا، الأردن، الكويت، المكسيك، عمان، تونس، تركيا، والمملكة المتحدة.
ويأتي اختيار هذا الفيلم لافتتاح الدورة الخامسة تعزيزا لقيم عزة النفس وقوتها في مجابهة القمع والظلم، واحتفاء بالطفولة البريئة التي تتحدى شطط السلطة، وتصر على الكدح من أجل كسب قوت أسرتها الفقيرة، بعد تنكرها في زي طفل خوفا من قهر مجتمعها الذكوري.

ويعرض مهرجان أجيال السينمائي 103 أفلام تمثل 43 بلدا؛ منها 83 فيلما طويلا و20 فيلما قصيرا، ونصف هذه الأفلام من توقيع نساء مخرجات، و55 فيلما منها من دول العالم العربي.

كما يعرض المهرجان 25 فيلما استفادت من برنامج منح ودعم صندوق الفيلم القطري الذي أطلقته مؤسسة الدوحة للأفلام في 2015، ومن هذه الأفلام الطويلة "محبة فنسنت"، "البحث عن أم كلثوم"، "طيور تشبهنا"، "والي"، "ليانا"، و"منزل وسط الحقول".

ويتبارى في المسابقة الرسمية 12 فيلما طويلا و36 فيلما قصيرا في ثلاثة أقسام، تصنف وفق الفئات العمرية وهي محاق، هلال وبدر، حيث يلي عرض الأفلام، حلقات نقاشية تختار عقبها كل لجنة تحكيم أفضل الأفلام بحسب الفئات الثلاث، ليكافأ مخرجوها بالاستفادة من دعم وتمويل أعمالهم المقبلة.

فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com