الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 08 - 23
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)


٤٨ مليون دوﻻر حصيلة معرض الكتاب في الشارقة
انعاش ثقافي واقتصادي في عشرة ايام


الشارقة/ شمم بيرم

عدد القراءات -1593

2014-11-16

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةاختتم مساء أمس الأول (السبت) معرض الشارقة للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين محطماً الأرقام القياسية كافة، على مدار أحد عشر يوماً، سيطرت فيها الثقافة على مركز إكسبو الشارقة، محولة 1.47 مليون زائر، قدموا إليها أفواجاً من مختلف أنحاء العالم، إلى عشاق حقيقيين للمعرفة حيث إن الإنجازات غير المسبوقة التي حققها المعرض لم تقتصر على عدد الزوار الذي تجاوز 1.47 مليون زائر، وإنما امتد ليشمل أيضاً وصول المبيعات إلى نحو 178 مليون درهم إماراتي (حوالي 48.5 مليون دولار أمريكي)، تحققت من خلال مشاركة 1256 دار نشر من 59 دولة، بعرض أحدث إصداراتها التي استقطبت زواراً من أنحاء العالم كافة، كما شهدت دورة هذا العام مشاركة أكبر عدد من الضيوف والشخصيات الثقافية والفكرية والإعلامية، وهو ما جعل المعرض هدفاً لنحو 450 إعلامياً حضروا لنقل أخباره إلى العالم بكل لغاته.
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
وأجمع الناشرون الذين شاركوا في معرض الشارقة الدولي للكتاب، أن الدورة الثالثة والثلاثين كانت الأفضل من حيث المبيعات على مدار تاريخ المعرض، الذي شهدت أيامه الثلاثة الأخيرة بيع محتويات عدد من الأجنحة بالكامل، كما نفذت كثير من عناوين الكتب في الأيام الأولى. واستحوذت الروايات العربية والمترجمة، وكتب وقصص الأطفال، والكتب التاريخية، على النسبة الأكبر من اهتمامات القراء ومشترياتهم، إضافة إلى الكتب التي صدرت حصرياً خلال المعرض،أضافة الى الكتب التي حازت على جوائز معرض الشارقه للكتاب التي وزعت عند أفتتاح المعرض
وتضمن المعرض برنامج خاص للطفل حيث تم تنظيم 480 فعالية على مدار 11 يوماً شملت الكثير من الفعاليات ومن بينها المسرحيات، والورش فنية، والجلسات القرائية، والعروض الموسيقية، وورش والكتابة، والحرف اليدوية، إضافة إلى محاضرات توعوية حول الصحة والبيئة، ونشاطات أخرى متنوعة، وشهدت هذه الفعاليات المشاركة إقبالاً كبيراً من الأطفال واليافعين.
أما بالنسبة لكبار الضيوف من المبدعين والادباء فقد تميّز المعرض هذا العام بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية والفكرية والرسمية، من مختلف دول العالم التي أثرت أجواء المعرض وحققت له المزيد من الشهرة والنجاح، وشارك معظمها في البرنامج الفكري للمعرض وفي الفعاليات الأخرى المصاحبة، ومن أبرز هذه الشخصيات الروائي الأمريكي دان براون، والنجم المصري عادل إمام، والشاعرة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والكاتب أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري السابق، والإعلامي المصري حمدي قنديل، والكاتبة السعودية فوزية البشر، والشاعر محمد ولد الطالب، المستشار الثقافي برئاسة الجمهورية الموريتانية، والروائي السوري خالد خليفة و شارك في المعرض المفكر اللبناني علي حرب، والإعلامي اللبناني عمرو أديب، والروائي السوداني أمير تاج السر، والشاعر المصري فاروق جويدة، والإعلامية المصري فريدة الشوباشي، والمفكر والباحث د. يوسف الصديق، والكاتب والروائي اللبناني عبده وازن، والكاتبة والناقدة البحرينية زهراء المنصور، والكاتب والروائي المصري صنع الله إبراهيم، والداعية الإسلامي مصطفى حسني، والكاتبة والباحثة الكويتية د.نرمين الحوطي، والكاتب الأردني محمود الريماوي، والكاتب الفلسطيني عبدالباري عطوان، والروائي المصري يوسف زيدان، والروائي المغربي يوسف فاضل، والروائية العراقية إنعام كجه جي، والشاعر كريم العراقي.
وأشاد هؤلاء الضيوف، بمستوى المعرض ودوره الفاعل في الحياة الثقافية المحلية والعربية والإقليمية، وأعربوا عن إعجابهم بمستوى الإقبال الجماهيري عليه، والاهتمام الإعلامي الكبير به .
وتميز البرنامج الفكري للمعرض بثرائة حيث أقيمت 280 ندوة ثقافية وأمسية شعرية وجلسة نقاشية، شارك فيها نخبة من الروائيين والكتاب والشعراء والإعلاميين والمفكرين، العرب والأجانب. وتضمنت هذه الندوات والجلسات والمحاضرات موضوعات متنوعة حول الرواية، والنشر، والصحافة، والموسيقى، والسينما، والتاريخ، والفكر الإسلامي.
كما ونجحت محطة التواصل الاجتماعي، في عامها الثالث، بتسليط الضوء على الشخصيات الفاعلة في مواقع التواصل الاجتماعي، وإتاحة الفرصة أمامهم للحديث عن تجربتهم في هذا المجال، وكيفية استخدامهم لهذه المواقع في التعبير عن القضايا المحيطة بهم، والترويج لمنتجاتهم، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الأخرى.
كذلك أستضاف معرض الشارقة الدولي للكتاب، أول مؤتمر مشترك بين المعرض وجمعية المكتبات الأمريكية، والذي يقام للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة، وشكل المؤتمر الذي شارك فيه نحو 825 من أمناء المكتبات في العالم، فرصة للعاملين بمجال المكتبات في العالم العربي والمنطقة، لتوسيع شبكة علاقاتهم وتطوير مهاراتهم المكتبية، فضلاً عن رفع مكانة المكتبات باعتبارها خزائن معرفية وثقافية. ونجح المؤتمر الذي أقيم في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر 2014، في إدخال اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة، إلى كل مكتبة في الولايات المتحدة، من خلال النشرات الدورية للجمعية التي روجت للمؤتمر قبل انعقاده بعدة أشهر، وعملت على إيجاد حالة من الوعي والاهتمام بما تحمله المنطقة العربية من ثراء ثقافي، واهتمام متواصل بالكتاب والمكتبات. وسيصبح هذا المؤتمر حدثاً سنوياً خلال المعرض، مع التوقعات بمشاركة أكثر من 2500 أمين مكتبة من دول العالم كافة في الدورة المقبلة بالشارقة.
وأخيرا اختتم معرض الشارقة الدولي للكتاب قبيل انطلاقه، فعاليات الدورة الرابعة من البرنامج المهني بمشاركة نحو 300 ناشر من مختلف أنحاء العالم، يتقدمهم ريتشارد تشاركين، الرئيس المنتخب للاتحاد الدولي للناشرين. ونجح المعرض خلال هذه الدورة في إبرام 509 صفقة بمجال نشر وترجمة وتوزيع الكتب، ليساهم المعرض بذلك في تحقيق المزيد من التقارب بين الحضارات الإنسانية، وإثراء حركة التبادل المعرفي والثقافي والأدبي بين دول العالم المختلفة.
وشهد البرنامج إطلاق دار بنجوين العالمية للنشر مبادرة حصرية هي الأولى عالمياً من إمارة الشارقة، تستهدف المتخصصين بالشؤون التقنية للعالم الرقمي، والناشرين الرقميين، والمعنيين بموضوع الكتاب الرقمي لدراسة واستكشاف أفكار جديدة ترتقي بعملية النشر الرقمي، وتفتح مسارات المرحلة القادمة بما يضمن تطور القطاع، وتعزيز دوره في عالم الثقافة العالمية، واللحاق بالحراك الثقافي الرقمي. وتخلل إطلاق المبادرة اتصال مرئي مع الكاتب ستيفن فراي، أحد أشهر الروائيين حول العالم، تحدث خلالها عن أهمية المبادرة التي ستتيح لأصحاب الأفكار الجديدة الحصول على اعتماد بنجوين العالمية للنشر. كما شهد البرنامج المهني لقاء مفتوحاً مع جون أنغرام، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أنغرام أندرستريز، حول شركته العائلية الشهيرة عالمياً، وظروف تأسيسها، تعرّف خلالها الناشرين على جوانب ثرية من خبرات أنغرام.

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار



أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني : مطلوب لكن لايظهر خلال عرض التعليق


رمز الحماية 256.25

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017